مجلة التدريب
www.Moias.org
المحاسبة الضريبية
المحاسبة الضريبية
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: سارة السعيد

المحاسبة الضريبية هي الطرق المحاسبية المعنية بالأمور الضريبية دون غيرها، مبتعدة عن عموم الاهتمامات العامة المتعلقة بالمحاسبة المالية، وتحتكم المحاسبة الضريبية لمعايير المحاسبة الدولية، والتي تنظم بدورها المعايير التي يجب أن يتبعها الأفراد والشركات لضبط معاملاتهم الضريبية ولتقديم الإقرارات الضريبية كما ينبغي لها ..

أنواع المحاسبة الضريبية

تترتب أنواع المحاسبة الضريبية على ما تشمله أنواع الضرائب المختلفة من تصنيفات، فبينما تندرج تحت الضرائب بنوعيها المباشرة وغير المباشرة ضرائب على دخول الفرد الواحد، وعلى ممتلكاته كالعقارات مثلًا، وكذا تجنى ضرائب من الشركات سواء مباشرة على صافي أرباح الشركة كضريبة الدخل للشركات أو ضريبة غير مباشرة على مبيعات الشركة ومنتجاتها ليصب العبء الضريبي على المستهلك النهائي كضريبة القيمة المضافة، بينما تكون الشركات هي المسئولة عنه أمام الحكومات، هذا بالإضافة للضريبة التي تفرض على مؤسسات ولكن يتم إعفائهم من دفعها وتتحملها الدول.

المحاسبة الضريبية للأفراد

وتتعلق بإجمالي دخل الفرد الواحد من الراتب والممتلكات الشخصية، ونقصد بالأفراد أنها تتعلق بالدخل الشخصي والفرد فعلًا، ولا يخضع لها أرباح شركته مثلًا، حيث تعتبر الشركة كيان مستقل عن صاحبها وتتبع المحاسبة الضريبية للشركات لكونها شخصية اعتبارية. ويتم التزام الفرد بتقديم إقرار ضريبي بسيط، يمكنه حصره وإعداده بنفسه دون تعقيدات قانونية أو محاسبية.

المحاسبة الضريبية للشركات

كل شركة تقريبًا خاضعة للضرائب، باختلاف نوعية الضريبة بحسب الدولة والنشاط التجاري، وتحتاج الشركة إلى بعض الخبرة القانونية والمحاسبية في المحاسبة الضريبية بالتحديد لإعداد تقرير ضريبي سليم، ولكي تلجأ للطرق المشروعة لتخفيض الضرائب ولكي تتجنب الوقوع في التهرب الضريبي وما يترتب عليه من عقوبات.

المحاسبة الضريبية للمؤسسات المعفاة ضريبيًا

رغم إن المؤسسات المعفاة ضريبيًا لا تدفع الضرائب، ولكن الدولة تهتم بمراقبة الأرباح حتى وإن كانت لن تخصم نسبة من هذه الأموال، وفي بعض الحالات قد تتحمل الدولة دفع ضرائب المؤسسات المعفاة بدلًا منها باعتبارها خدمات تقدمها الدولة بمساهمتها بالجانب الضريبي.

أهمية المحاسبة الضريبية

المحاسبة الضريبية فرع محاسبي يتشابك مع علوم كثيرة أخرى؛ أوثقهم صلة به، القانون خاصة القوانين الضريبية، والتسعير والتسويق. حيث تؤثر الضريبة في قرارات الشركة المتعلقة بتسعير المنتجات أو التوسع في الإنتاج، بل تؤثر الضرائب في القرار الاقتصادي المتعلق بتشجيع مجال بشكل أكثر بتخفيف الضرائب فيه، أو تنفير المستثمرين عنه من خلال فرض ضرائب انتقائية عالية على هذه القطاعات. إذًا فالمحاسبة الضريبية أداة مؤثرة وفاعلة اقتصاديًا واجتماعيًا بشكل ما، لذا دعنا نذكر أوضح النقاط المتعلقة بأهمية المحاسبة الضريبية:

  • إخلاء مسئولية الشركة القانونية وعدم التعرض للغرامات الناتجة عن تأخير دفع الضريبة.
  • دفع أقل قدر من الضرائب المفروضة، في الإطار القانوني دون التعرض لعقوبات التهرب الضريبي
  • إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية.
  • تقدير أسعار المنتج بما يتناسب مع الزيادة الضريبية المفروضة على المستهلك النهائي.
  • المساهمة في النمو الاقتصادي للدولة والمساعدة على تقليل ديونها الخارجية.

الفرق بين المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية

المحاسبة الضريبية تختص بالضرائب، لا تتدخل في الشئون المالية والمحاسبية الأخرى، فتعتبر المحاسبة الضريبية أخص والمحاسبة المالية أعم .

تتخصص المحاسبة الضريبية في إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية، والمدفوعات المتعلقة بالضرائب، ولا تعني بالبيانات المالية وتقاريرها وطريقة عرضها لذات هذه البيانات أو لاتخاذ قرارات لا تتعلق بالضريبة.

تعتبر المحاسبة المالية معنية بكل المعاملات المالية، وبجمع وتحليل وعرض هذه البيانات في صورة تقارير، تترتب عليها قرارات كثيرة تخص حالة الشركة المالية.

المشاهدات 954   تاريخ الإضافة 2023/03/13   آخر تحديث 2024/05/18 - 07:04   رقم المحتوى 646
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 327 الشهر 17385 الكلي 937384
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت الكويت
تصميم وتطوير