مجلة التدريب
www.Moias.org
مفهوم المحاسبة الإلكترونية
مفهوم المحاسبة الإلكترونية
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

 المحاسبة الإلكترونية 
 تُعرف بأنها أسلوب قائم على التكنولوجيا يجمع بين مبادئ المحاسبة إضافةً إلى مفهوم نظام المعلومات لتسجيل ومعالجة وتحليل وإنتاج المعلومات المالية حول الأعمال للمستخدمين النهائيين.
وتعد المحاسبة الإلكترونية تطبيق لوظائف المحاسبة التقليدية ولكن على شبكة الإنترنت، حيث تتضمن أداء جميع الوظائف المحاسبية المرتبطة بالحسابات الدائنة، والحسابات المدينة، والتقارير المالية، والتسويات المصرفية والحسابات، وتستخدم جميع الشركات نفس نظام المحاسبة تقريباً، ولكن في بعض الشركات المتقدمة تقوم بصنع نظام خاص بها.
 فوائد المحاسبة الإلكترونية
  تعد حالياً من أفضل الطرق لتسجيل، وتخزين، وتحليل المعلومات المحاسبية، وفي وقتنا الحالي يعد استخدام المحاسبة الإلكترونية ضروري جداً خاصة مع ثورة التطور التي يشهدها العالم، كل ما تحتاجه هو إنشاء حساب بكلمة مرور واسم تسجيل خاص بك، وبهذا يمكنك إنجاز جميع أعمالك المحاسبية، وهنالك عدة فوائد للمحاسبة الإلكترونية ومنها:
الأتمتة: مع التطور الكبير الذي يشهده العالم، يتم تحويل جميع المعلومات والبيانات الورقية إلى أنظمة ومعلومات إلكترونية. 
سهولة الوصول إلى البيانات: تُساعد المحاسبة الإلكترونية بمنح وصولاً أسهل للبيانات؛ مما يساهم في تسهيل عمل المحاسبين، فمن خلال نقرة زر واحدة يمكن الوصول إلى جميع المعلومات بكل سهولة. 
دقة العمل: تتمتع برامج المحاسبة الإلكترونية بدقة عالية، حيث تساعد هذه الدقة على إنجاز العمليات المحاسبة بدون أخطاء للتسهيل على طالب الخدمة والمحاسبين.
 السرعة في العمل: عند مقارنة الحاسوب بالإنسان، بالتأكيد سيكون الحاسوب أسرع، فخلال وقت قصير يمكن إنشاء الكشوف والتقارير والتحليلات المحاسبية. 
الموثوقية: تعد البرامج المحاسبية أكثر ذكاءً، وبهذا تعد أكثر موثوقية من العمل اليدوي بالإضافة لكونها جاهزة للعمل في أي وقت. 
تقليل التكلفة: يمكن لكل شركة اختيار النظام المحاسبي الذي يتوافق مع قدرتها المالية، وعند العمل بالنظام المحوسب يتم توفير الكثير من التكلفة التي كانت تنفق على حفظ البيانات وطريقة الوصل إليها.
 الأمان: يمنح التعامل بنظام المحاسبة الإلكترونية الأمان لصاحب العمل، والمحاسبين، وطالبين الخدمة، حيث تكون البيانات المالية والمحاسبية محفوظة على الموقع الإلكتروني بالإضافة لوجود نسخ احتياطية لهذه البيانات، حيث يقوم صاحب البيانات بتحديد من يمكنه الوصول إليها لتحقيق المزيد من الأمان.
 تحجيم الأعمال: تحتاج الشركات إلى نظام محاسبة إلكتروني يناسب حجم الأعمال، ومع نمو الأعمال يمكن البدء بالتوسع بنظام المحاسبة. 
سلبيات استخدام أنظمة المحاسبة الإلكترونية
 فيما يأتي قائمة بأبرز سلبيات أنظمة المحاسة الإلكترونية:
التعرض للاحتيال
 يؤدي الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر للوقع في عدة مشاكل، مع وجود المزيد من بيانات البرامج قد تزداد الفرص للمتسللين للحصول على البيانات المالية للشركة واستخدامها؛ مما يُساهم في تعريض الأصول للخطر ويفرض مسؤولية محتملة إذا استخدم المتسللون التعريف الضريبي لصاحب العمل لفتح بطاقات الائتمان والقروض التجارية.
 المشاكل الفنية 
عند التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، يمكن أن تنشأ مشاكل فنية عدة عند الانتهاء من إدخال البيانات أو أثناء إدخالها، قد تواجه مشاكل مثل، انقطاع التيار الكهربائي وقد تصاب أجهزة الكمبيوتر بفيروس؛ مما يُساهم في استغرق الوقت للتراجع عن الخطأ أو إرجاع البيانات المفقودة.

المشاهدات 703   تاريخ الإضافة 2023/07/24   آخر تحديث 2024/05/29 - 23:44   رقم المحتوى 838
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1288 الشهر 31565 الكلي 951564
الوقت الآن
الخميس 2024/5/30 توقيت الكويت
تصميم وتطوير