مجلة التدريب
www.Moias.org
إدارة المواهب
إدارة المواهب
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ۔  مها الرخيص

أهمية إدارة المواهب

تعتبر أهم أصول الشركة بالإضافة إلى أنها تُمكِّن الشركة من الاستفادة من الموظفين الموهوبين وتُساعد إدارة المواهب على فِهم دورة حياة الموظف ومدى موهبته في العمل، كما أنَّ إدارة المواهب فعالة جدًا في جذب المواهب والاحتفاظ بها، مما يؤدي إلى تحسين الأداء العام في الشركة، وفيما يأتي أهمية إدارة المواهب:

 

تساعد الشركات على تحسين الأداء

 يُعد العمل مع موظفين كِبار مُتخصصين وموهوبين من أسمى طُرق الوصول إلى أي هدف في الشركة، وتكون إدارة المواهب أكثر فعالية وتأثيرًا في الشركة عندما تجمع بين ثلاثة مكونات رئيسية: التخصيص السريع للمواهب، تجربة الموظف الايجابية، وفريق الموارد البشرية الاستراتيجي.
 

 

تسمح للشركات بالبقاء في المنافسة

 إنَّ إدارة المواهب مهمة للشركة بقدر أهميتها للموظفين، حيثُ أنَّ تعيين موظفين موهوبين وسعيهم للابتكار والتطوير في الشركة يؤثر بشكل إيجابي على الشركة وبالتالي تُصبح أكثر قوة واستعدادًا لمواجهة التغييرات والمخاطر، بالإضافة إلى جعلها ذات منافسة قوية مع الشركات الأخرى.

 

تقود إلى الابتكار

تسعى إدارة المواهب إلى جعل الموظفون إلى الابتكار وإيجاد طرق لتسخير قدرات الأدوات الجديدة وحل المشكلات والخروج بأفكار أصلية للنهوض من قوة الشركة، وذلك كون التكنولوجيا والتقنيات الحديثة تلعب دورًا هامًا في ضرب الصناعة.

 

تساعد على تشكيل فرق منتجة

يُعد فريق العمل في الشركة من أهم الأساسات التي تعود بالقوة للشركة، ووجود مجموعة من الموظفين الموهوبين والمبدعين في الشركة؛ هذا يعني في أنّ استراتيجية إدارة المواهب ستسمح في تشكيل فرق أكثر إنتاجية.

 

 

تحفيز الآخرين على النمو

تُساعد إدارة المواهب الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم أمام اصدقائهم في العمل ويُعد وجود موهبة ملهمة في فريق الشركة سيُحفز الموظفين الآخرين في ذلك لإثبات كفائته.

 

مفهوم إدارة المواهب

 هي مجموعة من العمليات المستمرة والمتكاملة من عمليات الموارد البشرية والتي تعني جذب الموظفين ذوي الكفاءة العالية والاحتفاظ بهم وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم باستمرار على تحسين أدائهم، وتتضمن إدارة المواهب العمليات التي تعمل معًا لجذب أفضل القوى العاملة وإشراك الموظفين وتطوير مهاراتهم.

 

 

المرجع:

أهمية إدارة المواهب - موضوع (mawdoo3.com)

 

 

المشاهدات 1604   تاريخ الإضافة 2022/03/24   آخر تحديث 2024/09/07 - 15:09   رقم المحتوى 575
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 109 الشهر 7955 الكلي 1069165
الوقت الآن
الأحد 2024/9/8 توقيت الكويت
تصميم وتطوير