مجلة التدريب
www.Moias.org
الدورات التدريبية..مابين ضرورة صقل الموظف و مضيعة للوقت
الدورات التدريبية..مابين ضرورة صقل الموظف و مضيعة للوقت
المجتمع
أضيف بواسطة sa

نشوى فكري ,بوابة الشرق - محمد المراغي

 

تعتمد جودة التطوير أو التنمية على جودة التدريب، فالعلاقة بينهما طردية، والتنمية دعامة أساسية لبناء الأفراد والمنظمات. ولاشك ان التدريب أمر حيوي يحتاج إلى جميع الأفراد، خصوصاً من يريد زيادة مرتبه أو دخله أو يريد مكانة مهنية أو اجتماعية، فتجد أن الشخص المُدرَّب يعمل بسرعة أكبر وبأخطار أقل، والنتيجة أنه كلما كان التدريب فعالاً، كلما كان الأداء جيداً .

وقد اكد الخبراء ان أهداف التدريب تعتبر أساساً لكل برنامج تدريبي، والتي يجب أن يشارك في وضعها كل من المدراء والمتدربين؛ لكي تعطي المتدربين الشعور بالالتزام بهذا التدريب وأهداف التدريب يجب أن تصاغ صياغة واضحة وغير معقدة وواقعية وقابلة للقياس، وتوزع على المتدربين قبل برنامج التدريب.

وانتقدوا اعتبار البعض ان التدريب مضيعة للوقت، .مشيرين الي أن هؤلاء لم يدركوا منافع التدريب، فالتدريب الجيد والفعَّال هو الأهم - على الإطلاق- في تقدم الأفراد والمنظمات على حد سواء؛ لأنه يرشد إلى المسار الصحيح لمواكبة المستجدات التي ربما تكون إدارية أو تقنية أو فنية أو خدمية فهناك حقيقة مهمة انه كلما تدربت تقدمت.

وقد كشف معهــد الإدارة العامــة التدريبيـة بوزارة التنمية الادارية تأكيـدًا لاهمية التدريب المتواصل للموظفين وتنفيـذًا لمتطلباتـه انه تم زيــادة عدد برامج الخطة التدريبية الي 699 برنامـج تدريبي في مسارت متعددة .

فقد اكد موظفون ان التدريب يساعد المتدرب على نسج علاقات اجتماعية جديدة ،تقوده إلى صداقات دائمة قد تستمر إلى ما بعد انتهاء الدورة ، فضلا عن أنه يساعد المتدرب على التفاعل مع الآخرين من الزملاء في الدولة و تبادل الخبرات التي تظهر من خلال التمارين العملية، كما يهدف التدريب إلي إعداد موظفين قادرين على الاستجابة السريعة للتغيرات ومواكبة التطورات التي تحدث في بيئة العمل، و تحقيق أعلى المستويات من الأداء في العمل من خلال الأساليب المتطورة والكوادر البشرية القادرة على التجديد والإبداع، بالإضافة إلي خلق علاقة إيجابية بين المؤسسات والعاملين بها لتحقيق أهداف المؤسسات والأفراد في نفس الوقت

وفي تحقيقات "الشرق" في هذا الملف ترصد أنشطة معهد التدريب بالنسبة للدورات التدريبة التي تقدمها لكافه الدرجات الوظيفية للموظفين القطريين لدى الجهات الحكومية ، بالإضافة الي معرفة أراء بعض الموظفين عن مدى إستفادتهم من الدورات التدريبية التي ينضمها المعهد ، ومدى اهميتها بالنسبة لاكتساب الخبرات ومناقشة اهمية التدريب وماهي الجهود التي تبذل في هذا الصدد وهل حققت مؤسسات التدريب في الدولة اهدافها وماذا عن تقبل الموظفين واقبالهم علي التدريب .

زيــادة عدد برامج الخطة التدريبية الي 699 برنامـج

ويواصل معهد الإدارة العامة لدى وزارة التنمية الإدارية العمل على تنفيذ الخطة التدريبية لموظفي الدولة التي وضعتها وفق عملية ربط التدريب بالمسارالوظيفي،حيث شكلت البرامج الوظيفية التي طرحت من قبل المعهد لموظفي الدولة هـذا العـام اســتمرارًا للنهج المرسوم من قبل الإدارة بالنسبة لسياسات المسارات التدريبية واهميتها لعملية تطوير قدرات الموظفين وتأهيلهم وفق متطلبات العمل الحكومي .

وبذلك جــاء اعــداد وتصميــم خطــة معهــد الإدارة العامــة التدريبيـة لعـام 2016/2015 تأكيـدًا لهـذا التوجـه وتنفيـذًا لمتطلباتـه بعـد مـا تـم تنفيـذ الخطـة ُ التدريبيـة السـابقة علـى اسـاس ربـط المسـارين. وتأسيسـًا علـى ذلـك تعـد توافــق مســميات البرامــج التدريبيــة مــع ألاوصــاف الوظيفيــة الــواردة فــي المجموعــات العامــة والمجموعــات النوعيــة لدليــل وصــف وتصنيــف وترتيــب الوظائــف العامــة . ومن خلال هذا الجانب قامت تحقيقات الشرق برصد أنشطة معهد التدريب بالنسبة للدورات التدريبة التي تقدمها لكافه الدرجات الوظيفية للموظفين القطريين لدى الجهات الحكومية ، بالإضافة الي معرفة أراء بعض الموظفين عن مدى إستفادتهم من الدورات التدريبية التي ينضمها المعهد ، ومدى اهميتها بالنسبة لاكتساب الخبرات .

وبصــدور الخطــة التدريبيــة الثانية وفقا لمنهجية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي يكون المعهد قد قطع شوطاً متقدماً في تعزيـز ثقافـة التدريـب واهميتـه لتطويـر قـدرات المـوارد البشـرية فـي الجهـات الحكوميـة وتحســين مســتوى الأداء العــام لمؤسســات الدولــة. وإن تجربـة المعهـد فـي تنفيـذ ربـط التدريـب بالمسـار الوظيفـي اكـدت فعاليــة هــذه المنهجيــة وأثرهــا الإيجابي فــي إحــداث نقلــة نوعيــة فــي مســتوى تنفيــذ البرامــج التدريبية وتنميـة المـوارد البشـرية .

ثلاثة مستويات

وأعد معهد الإدارة العامة لدى وزارة التنمية الإدارية خطة تدريبية اشــتملت علــى نوعيــن مــن البرامــج التدريبيــة ، منها برامــج ذات صلــة بتنميــة القــدرات الإدارية بأبعادهــا المعرفيــة والمهاريــة والســلوكية،وعددها 18 برنامج وفــق ثلاثة مســتويات تنفيذيــة وإشــرافيه وقياديــة ، وقد خصصت للدرجــات الماليــة مــن الحاديــة عشــرة وحتــى الدرجــة الأولى . وأمـا النـوع الثانـي مـن البرامـج فهـي ذات صلـة بتنميـة القـدرات التخصصيـة ضمـن المسـار الفنــي التخصصــي فــي مجــالات محــددة تقــع ضمــن اختصاصــات المعهــد وقدراتــه علــى تنفيذهـا على النحو المطلوب ، حيث تبلغ عدد البرامج التي وضعت لهذا الجانب 45 برنامجا تخصصيا ، حيث تـم زيـادة تكـرارعقـد البرامـج التدريبيـة وتوزيـع فتـرات انعقادهـا علـى مـدار العـام لضمـان فـرص المشـاركة لكافـة شـرائح وفئـات الموظفيـن المسـتهدفين بالخطـة التدريبيـة،

حيث تسـتجيب الخطـة للإحتياجات التدريبيـة لكافـة فئـات الموظفيـن القطرييـن الخاضعيـن لقانـون ادارة المـوارد البشـرية وفقـًا لدرجاتهـم الماليـة. حيث تراعي برامـج الخطـة التدريبية لموظفي الدولة التـدرج المنطقـي لمسـتوى القـدرات الوظيفيـة المطلوبـة والخبـرات والقدرات المكتسـبة لشـاغليها ، ولذا تــم تخفيــض عــدد المشــاركين بــكل برنامــج تدريبــي مــن 25 الـى20 موظف، وذلـك لضمـان درجـة عاليـة مـن الحـوار والنقـاش مـع المـدرب مـن قبـل المتدربيـن ، وكذلك الإستفادة من المعلومات بصورة بسيطة دون أثر الضغوطات على الهيئة التدريبية والموظفين الذين يسعون للاستفادة القصوى من المعلومات.

ربط التدريب بالمسار الوظيفي

وقد أكد موظفي الوزارات والهيئات الحكومية على أهمية البرامج التدريبية التي تطرحها وزارة التنمية الإدارية لموظفي الدولة ، نظراً لمساهمتها الفعالة في تأهيل الموظفين بكافه دراجتهم الوظيفية نحو مطالب وإحتياجات الدوائر والهيئات الحكومية لعملية التطويرالوظيفي ، واشاروا الى أن مركز التدريب المختص بتأهيل كوادر القطاع الحكومي استطاع أن يقدم كافه البرامج التي يحتاج أليها الموظف ، عبر خطة سنوية تمثل ركائز مهمة واساسية للتأهيل الوظيفي وفق الدعم التدريبي الذي يتميز بالبرامج التدريبية المتعددة والمخصصة لكافه الدرجات الوظيفية وتحت اشراف وزارة التنمية الادارية .

واشار الموظف حمد البوعينين الي اهمية الدورات التدريبية التي تطرحها وزارة التنمية الادارية للموظفين الحكومين ، وذلك لأهميتها في تأهيل الكوادر الوظيفية المختلفة نحو مراحل تعليمية متقدمة بالنسبة لكسب خبرات جديدة نحو مواصلة العمل وفق مرحلة جديدة . واضاف البوعينين بأن مركز التدريب قام بوضع إستراتيجية متكاملة لتأهيل الموظفين الحكومين وتقوية قدراتهم الوظيفية عبر دورات تدريبية تهتم بكافه الفئات الوظيفية ، مؤكداُ أن عملية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي ساهم بتوازن عملية الترقيات الوظيفية التي اعتمدت على الدورات التدريبية التي يجب على الموظف أخذها ليسهل حصوله على الترقية بشكل منتظم وحسب سنوات العمل .

وأشاد البوعينين بدور وزارة التنمية الادارية نحو تأهيل الموظفين القطريين من خلال الدورات والبرامج التدريبية التي تقدم لهم ، والتي ساعدت على تطبيق جوانب مختلفة بالنسبة لعملية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي ، ومن خلال دورات وبرامج تدريبية تساعدهم على تنمية قدراتهم الوظيفية وفق متطلبات العمل .

مواكبة التطورات

من جانبه قال الموظف احمد حسن أن الخطة التدريبية التي وضعت من قبل المعهد شملت مختلف الوظائف الإدارية والفنية لدى الدوائر الحكومية ، كما أنها تضم جوانب تعليمية مختلفة ذات مضمون تطويري ساعد على مواكبة التطورات الوظيفية ومتطلبتها التي تحتاج كذلك لمتابعة مستمرة من قبل الجهات المعنية . واضاف احمد بأن الجانب التدريبي للموظفين مهم بالنسبة لعملية التأهيل الوظيفي الذي اصبح إرتباطه بعملية التطوير من خلال التدريب والدورات التي تمنح للموظفين بشكل دوري ، مما يساعد في عملية التأهيل الذي يأخذ مسارات مختلفة ومتعددة .

الموظف فلاح الشيخ اكد على اهمية التأهيل الوظيفي الذي يساعد على تطور المستوى الوظيفي للموظفين من خلال اكتساب الخبرات والثقافة العملية المؤهلة لتطويرالمهارات الفكرية لدى الموظف وبما يتوافق مع الإحتياجات الوظيفية .

قدرات فكرية مطلوبة

وقال الموظف مبارك آل نابت أن الدورات التدريبية التي تطرحها وزارة التنمية ساعدت الموظفين على تأهيلهم وظيفياً من خلال إكتساب المهارات المطلوبة التي تناسب قدراتهم الفكرية ، مؤكدا في ذلكً على اهمية متابعة التطورات التي طرأت على المجال التدريبي ومواكبة التطلعات الوظيفية وتطوير القدرات والمهارات لدى الموظفين من خلال البرامج التي تطرحها وزارة التنمية بشكل دوري ، وهذا يعطيهم الدافع لتطوير قدراتهم على نحو يتماشى مع إحتياجات الوظيفة الحكومية التي اصبحت اكثر تناسقاً من حيث المتطلبات التدريبية للموظفين .

خيار إستراتيجي للمؤسسات الحكومية

كما اكد مواطنون ان التدريب يعد استثمار جيد في الموارد البشرية وانه يساهم في تطوير العمل واداء المظفين مطالبين بضرورة ان يكون التدريب الزامي بجيمع المؤسسات من اجل الترقية

في البداية يقول المدرب محمد الجفيري، ماجستير فى التخطيط الإستراتيجي واستشارى ابتكارات قيادية ، أن القطاع الحكومي والخاص ، أدركوا أهمية الدورات التدريبية باعتبارها استثمار في المورد البشري أي الإنسان ، لذلك فان الوزارات والمؤسسات الكبري ، تداوم على عمل الدورات التدريبية لموظفيها ، و ابتعاثهم للخارج لتطويرهم وتدريبهم ، لأن مثل هذه الدورات تؤدي إلى ارتفاع مستويات الربح والأمن والسلامة وخدمة العملاء، مما يؤدي بدوره إلى استمرار التفوق ، مؤكدا على إن مفهوم التدريب لم يعد مفهوماً تقليدياً يقتصر على حضور وتنظيم الدورات التدريبية التقليدية ومنح شهادات الحضور والاجتياز ، بل أصبح خياراً إستراتيجياً في منظومة استثمار وتنمية الموارد البشرية .

وأشار الجفيرى الى أن هناك دورات تدريبية تقوم بها المؤسسات لموظفيها داخل قطر ، وأخري خارج قطر ، لافتا الى أن النوع الثاني والذي يقوم على ابتعاث الموظف لخارج الدولة لتلقي دورة تدريبية والتي تعتبر نوع من الترفيه والتقدير للموظف ، تلقي بثمارها أكثر من الدورات التي يتم إعطاءها داخل نفس بيئة العمل ، حيث أن الموظف يصبح مشوشا ، وأوضح أنه أصبح هناك وعي عام بأهمية التدريب ، ويوجد إقبال كبير من الشباب والموظفين على الدورات التدريبية المختلفة ، فضلا عن اختيار المدرب ، والذي يعتبر عنصرا جاذبا في أي تدريب .

أفضل وسيلة

أما المواطن نايف اليافعي ، فيري إن تقديم فرص تدريب للموظفين هو أفضل وسيلة لتعزيز انتاجيتهم في العمل، لافتا الى أن التدريب أصبح يعتبر من استراتيجيات الاستثمار والتي تهدف الى تعزيز مهارات الموظفين وهو امر مهم للغاية، و أصبح من الضروري على الموظفين مواكبة تطورات سوق العمل واكتساب المهارات المهنية المطلوبة ، مشيرا إلي أنه حصل على العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية سواء التخصصية في مجال عمله وهو الهندسة والإدارة ، أو الدورات العامة مثل كيفية التعامل مع الموظفين وحسن الإدارة وتطوير الذات ، وغيرها ، ويري أن للدورات التدريبية العديد من الفوائد الإيجابية ، مثل الاستفادة في مجال العمل ، وتغيير الروتين اليومي للموظف مما يؤدي إلي كسر الملل ، والعودة إلي العمل بنشاط وهمة ، فضلا عن التعرف على أشخاص جدد وتبادل الخبرات ، كما أن الدورات التي تكون خارج قطر ، تعتبر نوعا من الترفيه عن النفس ، وتفيد الشخص أكثر من التي بالداخل .

إكساب الخبرات

ويري محمد البلوشي مرشد أكاديمي ، أن الدورات التدريبية كثيرة ومهمة ، وأدرك الجميع فوائدها ، لأن المجتمع أصبح لديه وعي ، بأهميتها في تطوير وتنمية القدرات الوظيفية والمهارات الذاتية للموظف ، وإكسابه الخبرات والمهارات الفنية والإدارية والتقنية ، التي تؤدي إلي تغيير سلوكه واتجاهاته إلي الأفضل بما يمكنه من أداء مهام وظيفته بكل كفاءة وبإنتاجية عالية ، مشيرا إلي أنه حصل على العديد من الدورات في تخصصه أي الارشاد الاكاديمي ، وأنه استفاد منها بشكل كبير ، ويسعى للحصول على المزيد ، فالإنسان دائما لديه قصور في أحد الجوانب ، كما أن المعلم باعتباره أهم مدخلات العملية التعليمية ، لذلك فأن إعطائه بعض الدورات التدريبية ينعكس على تطور ادائه وسلوكه ، وزيادة فعاليته .

فهم خاطئ

أما جابر العجي فيقول أنه حصل على العديد من الدورات التدريبية ، سواء الدورات العامة مثل فن الخطابة والإعلام وإعداد البرامج أو الكمبيوتر واللغة ، تطوير الذات والعادات السبعة ، فضلا عن الدورات التخصصية والتي تفيده في دراسته الجامعية وتطوره ، مشيرا إلي أن بعض الأشخاص يفهمون الدورات التدريبية بشكل خاطئ ، وينظرون لها على انها مجرد شهادات تفيدهم في السيرة الذاتية ، وهذه نظرة خاطئة ، حيث يوجد اشخاص عند معرفته بأي دورة تدريبية ، يقوم بالسؤال أولا ، عن ما إذا كان في نهاية التدريب سوف يحصل على شهادة أو لا ، وبناء على ذلك يقرر قبول المشاركة أو الرفض .

المشاهدات 3596   تاريخ الإضافة 2020/01/19   آخر تحديث 2024/10/22 - 21:01   رقم المحتوى 191
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1951 الشهر 34909 الكلي 1131280
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت الكويت
تصميم وتطوير