مجلة التدريب
www.Moias.org
مهارات الإداري الناجح
مهارات الإداري الناجح
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. عائشة المشعان

الإداري الناجح الذي يمتلك مواهب ومهارات إدارية هو الموظف الأكثر رغبة عند المشغلين الذين يبحثون عمن يجد حل المشكلات وتنفيذ المهام بكفاءة عالية وهو دور غاية في الأهمية طالما كانت تلك المواهب والمهارات تلبي طموح مدير العمل أو صاحب الشركة.

اذن ما هي مهارات إدارة الأعمال التي يريدها أصحاب العمل

مهارات الاتصال

أنت بحاجة لمهارة التواصل مع الموظفين والعملاء والنظراء في الشركات والمؤسسات الأخرى. اللباقة وحسن الكلام وفي نفس الوقت توصيل ملاحظة إدارية للموظف دون اشعاره بالتنبيه كي يحسن من أداءه في العمل وهي كلها مهارات تحظى بتقدير كبير في مكان العمل اليوم.

مهارة استخدام التكنولوجيا والتطبيقات

تعد برامج Microsoft Office مثل Word وExcel أساسية ولا غنى عنها في أي مكتب أو شركة. لذلك إذا لم تكن على دراية بكيفية عملهم، فعليك ان تتدرب على هذه التكنولوجيا ذلك عبر الإنترنت أو دورة تدريبية لصقل مهاراتك. بمجرد أن يتقن العمل على برامج Microsoft Office، سيكون العمل اليومي أسهل بكثير لتحقيق سرعة وكفاءة أفضل.

أيضا مهارات إدارة قواعد البيانات لتنظيم البيانات بطريقة واضحة وهي من المهارات الإدارية الهامة لأي مدير مكتب واداري ناجح. العمل على جداول البيانات وإدارة نظام الملفات. الطريق لذلك ممكن عبر الدراسة عليها من خلال دروس على الإنترنت حيث العديد من الدورات المجانية يمكنك مشاهدتها.

الاهتمام بأدق التفاصيل وسرعة البديهة

الذكاء لموظف الإدارة هي ميزة مهمة والحصول عليها يتم بالتدريب وأيضا قراءة بعض الكتب التي تشرح كيفية الوصول لسرعة البديهة والاهم هو القدرة على التذكر وتحليل المعلومات بسرعة.

وتنفيذ جميع المهام بطريقة سهلة وواضحة دون تعقيد وهي مهارة أساسية في إدارة الأعمال. أصحاب العمل يقدرون الذكاء والأكثر من ذلك إذا كانت لديك تحليل للمشكلات وحلها.

المهارات الكتابية

الكتابة هي أساس العمل المكتبي وجمالية وحرفية الكتابة أمر غاية في الأهمية فكتابة رسالة هو أمر اعتيادي لكن مع بعض الكلمات المنمقة وترتيب الأفكار بشكل سهل للفهم فهذه مهارة ممتازة.

إذا كان بإمكانك كتابة رسائل بريد إلكتروني ورسائل نصية ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل التواصل المكتوبة بسرعة وفعالية، فإن شركتك ستقدرك أكثر مما تفعله بالفعل. العديد من الكتب تشرح لك كيف تكتب رسالة وكيف تبدأ وكيف توصل الفكرة وكيف تختمها.

تنظيم المواعيد

الوقت من ذهب وفي الشركات الخاصة هي دولارات فكل تأخير ممكن ان يؤدي لخسارة. فالمهارة المطلوبة تتم من خلال كتابة قائمة بجميع المهام التي تحتاج إلى القيام بها في يوم واحد، مع تخصيص زمن محدد لكل مهمة بما يمكن إنجازه دون اطالة او تقصير.

تخطيط اليوم هو مهم لإنجاز العمل وأيضا لعدم الوقوع في مشاعر سلبية في تراكم العمل دون معرفة من أين نبدأ. المهارة سهلة وهي كتابة المهام حسب الأولويات وتحدد وقت لها والبدء بتنفيذها.

 

حل المشكلات

لا يكفي التنبيه بالأخطاء فدائما رب العمل يريد انجاز العمل وليس تقديم الشكاوى والاتهامات لهذا الإداري الناجح الذي يشخص الخطأ ويفهمه ثم يقدم حلول عملية وحتى يقون بحل المشكلة بسرعة لتفادي تفاقمها.

فإذا لم يحضر الموظف إلى العمل، فلا تخبر رئيسه أنه غائب. اذهب إلى الاجتماع مع قائمة من ثلاثة موظفين آخرين قمت بالتحقق من مدى توفرهم بالفعل، وسوف يقدر المدير قدرتك على الحيلة. حل المشكلات هو من أدق المهمات للإداري وهذه المهارة تحتاج فهم أعمق للمشاكل ومعرفة الموارد لحلها.

العمل الجماعي

كل شخص يثق بنفسه كثيرا لكن أحيانا عليك ان توزع المهام على الاخرين ولا تتمسك بالمهام وان تضع ثقتك بالاخرين. اتبع قيادة المديرين العظماء وتعلم التفويض. خصص الوظائف الأقل مهارة لأعضاء الفريق الأقل خبرة، واحتفظ بالمهام الصعبة لنفسك أو للأشخاص في الفريق الذين تعرف حقًا أنهم قادرون على الإنجاز.

من الضروري أيضًا معرفة أنه يمكنك طلب المساعدة عند الحاجة إليها. قد تؤدي محاولة القيام بكل شيء بمفردك إلى الشعور بالعزلة والتوتر والذعر – وهذه ليست الصفات التي يرغب أي صاحب عمل في رؤيتها في فريقه.

المهارات التنظيمية

تنظيم العمل هو امر أساسي كي لا تقع في الفوضى وتنهار أعصابك من الصخب الذي حولك وفي نفس الوقت لا تدخل في حالة الصدمة وتتوقف عن العمل لذلك فكر وخطط ونظم العمل. هناك طريقة لتعلم هذه المهارة وهي أن تنظم حياتك في المنزل ثم من خلال عمل قوائم بالأشياء التي تحتاج إلى القيام بها وتصنيفها حسب الأولوية -مثل التنظيف، والتسوق من البقالة، ودفع الفواتير، والصيانة، وما إلى ذلك. بمجرد أن تتعرف على كيفية تحسين مهاراتك من خلال التدرب على نفسك، يمكنك الذهاب إلى العمل على استعداد لنشر هذه المهارات التنظيمية لصالح رئيسك في العمل. بالتأكيد سيكونون سعداء!

 

مهارات التخطيط والبحث

التخطيط هو م الأدوات الهامة لوضع الأمور في نصابها وتحديد الأولويات وتنظيم الوقت فالخطة الجيدة تؤدي لتنفيذ جيد وملتزم بوقت محدد. هنا نسعى إلى وضع جدول زمني للتأكد من كل شيء يحصل في الوقت المناسب، مما يجعلك على استعداد لليوم الكبير عندما يصل في نهاية المطاف.

مهارات البحث مهمة جدًا أيضًا في عصر المعلومات اليوم. الإنترنت مليء بالمعلومات حول كل شيء، ولكن هل يمكنك التمييز بين الأخبار المزيفة والثرثرة الطائشة على وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى المهم حقًا؟ تدرب عن طريق البحث في موضوعين من الموضوعات التي تهمك شخصيًا، ومعرفة ما إذا كان يمكنك العثور على حقيقة الأمر من خلال تحديد مواقع الويب ومنافذ الأخبار الموثوقة.

 

المشاهدات 87   تاريخ الإضافة 2024/02/12   آخر تحديث 2024/03/03 - 04:36   رقم المحتوى 986
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 19 الشهر 1455 الكلي 873533
الوقت الآن
الأحد 2024/3/3 توقيت الكويت
تصميم وتطوير