مجلة التدريب
www.Moias.org
التدريب أثناء الخدمة
التدريب أثناء الخدمة
التدريب
أضيف بواسطة sa

 

اعداد: أ. صفيه ميرزا

التدريب هو عملية لتزويد الموظفين الحاليين والجدد بالمهارات الأساسية التي يحتاجونها لتنفيذ مهامهم بفعالية مؤسسة تتطلب تجهيزًا جيدًا وخبرة وموظفين ذوي خبرة للقيام بواجبات محددة بفعالية 

يمكن أن يشمل التدريب تغيير المواقف والمهارات والمعرفة أو حتى السلوك الفردي. وهذا يعني تطوير أو تغيير معارف الموظفين ، ومهارات الأفراد المستخدمة في أداء الواجبات ، وتصورات الموظفين تجاه عملهم والتفاعل بين الأفراد بين الموظفين والإدارة. يجب ألا يركز التدريب فقط على الموظفين الجدد ولكن أيضًا على الموظفين الحاليين بما يتماشى مع دور كل منهم .

أهمية تدريب الموظفين

تدريب الموظفين هو جانب هام للغاية لنجاح ورفاهية كل مؤسسة. مع طبيعة منافسة الأعمال في العالم الحديث والتي تتغير بسرعة ، أصبح تدريب الموظفين إلزامياً الآن لتزويد الموظفين بمعرفة واسعة حتى يكونوا قادرين على التكيف مع حالات العمل المختلفة. كما يساعد تدريب الموظفين على تطوير مواقف الموظفين تجاه وظائفهم .

يلعب موقف الموظفين ومعرفتهم في نهاية المطاف دورًا كبيرًا في تحديد مستوى النجاح الذي حققته مؤسسة تجارية. لذلك ، تقع على عاتق إدارة الموارد البشرية والموارد البشرية مسؤولية تدريب الموظفين حتى يعرفوا متطلبات عملهم وتوقعاتهم الوظيفية وكيفية تنفيذ تلك التوقعات بفعالية. من خلال التدريب ، فوائد أرباب العمل من حيث جودة الخدمة والمنتجات ، وتحسين الإنتاجية ورضا المستهلك .

تحديات تدريب الموظفين

عملية تدريب الموظفين هي نشاط مكلف لمؤسسة لا تستهلك فقط ساعات العمل ولكن أيضا الأموال التي تستخدم لدفع الأطراف الثالثة التي تستأجرها منظمة لتدريب الموظفين. قد لا تتمكن المنظمة من كشف تكلفة تدريب الموظف خاصة عندما تعمل المنظمة بميزانية محدودة. ومع ذلك ، فإن تكلفة نقص تدريب الموظفين يمكن أن تؤذي الحد الأدنى للمؤسسة أكثر من ذلك. ومع ذلك ، لأن هذه التكاليف لا تؤثر بشكل مباشر على المنظمة ، في معظم الحالات ، فهي غير مرئية أو حتى يتم تجاهلها .

يعتبر الاحتفاظ بالموظفين بعد التدريب تحديًا كبيرًا للمنظمة. على الرغم من تطوير الموظفين لمهاراتهم ومعرفتهم في خط التخصص ، فإنهم يطالبون بتسديد مبالغ كبيرة قد لا تكون المنظمة مستعدة لتقديمها ، وبالتالي قد ينتقل الموظفون بحثًا عن عروض أفضل. هذا يصبح خسارة كبيرة لأى منظمة .

وبعبارة أخرى ، فإن التدريب هو عملية تعلم تسعى إلى تطوير دائم نسبي لمعارف الأفراد مما يمكنهم من زيادة فعاليتهم في تنفيذ مهامهم ككل .

المشاهدات 667   تاريخ الإضافة 2023/04/04   آخر تحديث 2024/06/18 - 12:04   رقم المحتوى 704
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 287 الشهر 27353 الكلي 981283
الوقت الآن
الأربعاء 2024/6/19 توقيت الكويت
تصميم وتطوير