مجلة التدريب
www.Moias.org
تقييم التدريب - معناه وفوائده
تقييم التدريب - معناه وفوائده
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. عبير العرادة

يشمل تقييم التدريب قياس مدى فعالية البرامج التدريبية. يتم إجراء هذا التقييم من خلال جمع البيانات حول ما إذا كان المشاركون في البرنامج التدريبي راضين عن مخرجاته، وما إذا كانوا قد تعلموا شيئًا من التدريب وكانوا قادرين على تطبيق هذه المهارات في مكان عملهم. هناك أدوات مختلفة لتقييم برنامج التدريب اعتمادًا على نوع التدريب الذي يتم إجراؤه.

نظرًا لأن المنظمات تنفق مبلغًا كبيرًا من المال على التدريب، فمن المهم بالنسبة لها فهم فائدة ذلك. على سبيل المثال، إذا تم إجراء تدريب تقني معين، فستكون المنظمة مهتمة بمعرفة ما إذا كان يتم استخدام المهارات الجديدة في مكان العمل أو بمعنى آخر ما إذا كانت كفاءة العامل قد تم تعزيزها. وبالمثل في حالة التدريب السلوكي، سيتم تقييم الأمر نفسه على ما إذا كان هناك تغيير في السلوك والموقف وقدرة التعلم لدى المشاركين.

فوائد تقييم التدريب

يعمل التقييم بمثابة فحص للتأكد من أن التدريب قادر على سد فجوات الكفاءة داخل المنظمة بطريقة فعالة من حيث التكلفة. هذا مهم جدًا بشكل خاص في أعقاب حقيقة أن المنظمات تحاول خفض التكاليف والتوسع على مستوى العالم. بعض فوائد تقييم التدريب هي كما يلي:

  • التقييم يضمن المساءلة - يضمن تقييم التدريب امتثال برامج التدريب لثغرات الكفاءة وعدم المساومة على المخرجات.
  •  التحقق من التكلفة - يضمن التقييم أن برامج التدريب فعالة في تحسين جودة العمل وسلوك الموظف وموقفه وتطوير مهارات جديدة لدى الموظف ضمن ميزانية معينة. نظرًا لأن الشركات العالمية تحاول خفض تكاليفها دون المساومة على الجودة ، فإن التقييم يهدف فقط إلى تحقيق الشيء نفسه من خلال التدريب.
  • التغذية الراجعة للمدرب / التدريب - يوفر التقييم التغذية الراجعة للمدرب ومصمم البرنامج وعملية التدريب بأكملها. نظرًا لأن التقييم يصل إلى الأفراد على مستوى عملهم، يصبح من السهل فهم ثغرات التدريب والتغييرات المطلوبة في منهجية التدريب.

لا تؤمن العديد من المنظمات بعملية التقييم أو ليس لديها نظام تقييم ثابت معمول به على الأقل. تجري العديد من المنظمات برامج تدريبية عامًا بعد عام فقط من باب الإجراءات الروتينية وليس لدى الكثير منها آلية تقييم. بعض الشركات الناجحة مثل IBM  و Amazon  لديها آلية تقييم ثابتة.

هناك العديد من الأساليب والأدوات المتاحة لتقييم فعالية برامج التدريب. تعتمد قابليتها للاستخدام على نوع البرنامج التدريبي الذي يخضع للتقييم. بشكل عام ، تستخدم معظم المنظمات نموذج كيرك باتريك لتقييم التدريب الذي يقيم التدريب على أربعة مستويات - ردود الفعل والتعلم والسلوك والنتائج.

المشاهدات 820   تاريخ الإضافة 2023/03/26   آخر تحديث 2024/10/18 - 10:52   رقم المحتوى 679
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 443 الشهر 26924 الكلي 1123295
الوقت الآن
الجمعة 2024/10/18 توقيت الكويت
تصميم وتطوير