مجلة التدريب
www.Moias.org
أنواع الأمن وأهمّية كلٍّ منها
أنواع الأمن وأهمّية كلٍّ منها
التدريب
أضيف بواسطة sa

 اعداد: أ. صباح أسد محمود رامي

يُعتبَر الأمن بكافّة أشكاله أهمّية كبيرة للأفراد، والجماعات، والمُجتمعات، كما أنَّ شُعور الإنسان بالأمن يسمح له بالاطمئنان على نفسه، تتعدَّد أنواع، أوأنماط الأمن في أيّ مجتمع وأهمّ هذه الأنواع :

الأمن الاجتماعيّ: هو الحالة التي تفرض وجود تنظيم اجتماعيّ اتّفاقي يُحقِّق شعور أفراد المُجتمع بالانتماء إلى بلدهم، ومُجتمعهم، ومن الجدير بالذكر أنَّ الأمن الاجتماعيّ يستمدُّ مُقوِّماته بشكلٍ أساسيٍّ من النظام، ويتميَّز بالاستقرار، والاستمراريّة.

الأمن الاقتصاديّ: هي الحالة التي يتمّ فيها تدبير الضمان، والحماية لأفراد المُجتمع؛ وذلك في سبيل الحصول على احتياجاتهم الأساسيّة، كالمَسكن، والمَلبس، والعلاج، بالإضافة إلى ضمان الحدِّ الأدنى لمُستوى المعيشة، وبالتالي تكمُن أهمّية الأمن الاقتصاديّ في تعزيز الوَضع النفسيّ، والمادّي لأفراد المُجتمع .

الأمن البيئيّ: هو تحقيق الحماية لمُختلف الجوانب البيئيّة، من هواء، وماء، وبرّ، وذلك من خلال مَنْع الاعتداءات عليها، ووَضع القوانين الرادعة، واتّخاذ الإجراءات اللازمة لمُسبِّبي هذه الاعتداءات، والتصرُّفات الخاطئة، ممَّا يُساهم في المُحافظة على البيئة.

الأمن النفسيّ، أو الأمن الشخصيّ: هو أَمْن الفرد على نفسه، ويتحقَّق ذلك عندما يكون إشباع الحاجات مضموناً، وغير مُعرَّض للخطر، كالحاجات الفسيولوجيّة، والحاجة إلى الانتماء، والمكانة، والحاجة إلى الأمن، والحُبّ، والمَحبَّة، والحاجة إلى تقدير الذات، ويتحقَّق إشباع هذه الاحتياجات من خلال السَّعي، وبذل الجُهد، وقد يتمّ تحقيقها بدون جُهد.

الأمن الغذائيّ: أي مقدرة المُجتمعات على توفير مُختلف الاحتياجات الغذائيّة الأساسيّة لمُواطنيها، وضمان تحقيق الحدِّ الأدنى من هذه الاحتياجات، من خلال إنتاجها محليّاً، أو استيرادها من الخارج.

الأمن القوميّ: مقدرة أيّ دولة على تأمين انطلاق مصادر القوَّة العسكريّة، والاقتصاديّة لديها، سواء كانت على المُستوى الداخليّ، أو الخارجيّ، ومقدرتها على مُواجهة التحديّات، والتهديدات في الداخل، والخارج في السِّلْم، وفي الحرب .

الأمن الوطنيّ: وهو تمكُّن الدَّولة بمُؤسَّساتها الرسميّة، والشعبيّة جميعها من تحقيق الأمن، والحماية لمُختلف مواردها المادّية، والمعنويّة، من أيّ عدوان، أو تهديد خارجيّ، أو داخليّ، بالإضافة إلى تحقيق الطمأنينة، والاستقرار بين مُختلف أفراد المُجتمع .

 الأمن الحضريّ: وهو ما يتعلَّق بالسلامة الأمنيّة لسُكّان المُدن، أو التجمُّعات الحضريّة، عِلماً بأنَّ الأمن الحضريّ يشمل: الجوانب الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والبيئيّة، وما يرتبط بالتخطيط، والتصميم العمرانيّ لمُختلف التجمُّعات السكّانية، وهو بذلك يرتبط إلى حدٍّ كبير بأنواع الأمن .

المشاهدات 8795   تاريخ الإضافة 2022/04/05   آخر تحديث 2024/04/21 - 12:17   رقم المحتوى 609
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 640 الشهر 16292 الكلي 909583
الوقت الآن
الأحد 2024/4/21 توقيت الكويت
تصميم وتطوير