مجلة التدريب
www.Moias.org
التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد ا / شمايل يوسف النصف

في ظل استمرار ازمة كرونا و تأثير هذه الأزمة على النظم التعليمية في جميع انحاء العالم أصبح التعليم الالكتروني ضرورة حتميه، فالوضع الذي نعيشه بالعالم لا يترك لنا خيار سوى المضي نحو تهيئة المنظومة التعليمية للتعليم الالكتروني  .

   يعد التعليم الإلكتروني طريقة من طرق التدريس الحديثة , و يختلف عن التعليم التقليدي باستخدامه للتكنولوجيا ووسائل التقنية الحديثة بجميع أنواعها بحيث تصل المعلومة إلى المتعلم في أقصر وقت وأقل جهد. فيتم فيه استخدام الحاسب الآلي وشبكات الانترنت والوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو. ومن خصائص التعليم الإلكتروني انه يمكن للمعلم تقييم المتعلم تقييم فوري وسريع من خلال اختبارات واستبيانات ونقاشات.

      إن من أهم مزايا وفوائد التعليم الإلكتروني أنه يجعل عملية التعلم سهلة وسريعة ومواكبة لتطور الجيل. ويمكن حصر بعض فوائده بالتالي:

  1. إمكانية الاتصال بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة مع بعضهم البعض: ويتم ذلك من خلال الحوارات المفتوحة و ارسال الرسائل و الاتصال في منصات التعليم الالكتروني .
  2. إمكانية طرح الوجهات المختلفة للطلاب أو النقاش: وذلك من خلال التعليقات على الموضوعات المطروحة في المنتديات والمدونات, مما يجعل الطالب أكثر جرأة في طرح أفكاره والتعبير عن رأيه أكثر مما لو كان في الفصول الدراسية التقليدية.
  3. إمكانية الوصول إلى المعلم بأي وقت وأي مكان: حيث يمكن للطالب التواصل مع المعلم بسهولة وبأقل جهد وأسرع وقت خارج ساعات العمل من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الاجتماعي وغيرهم.
  4. إمكانية تلقي أساليب وطرق مختلفة من التعليم تلائم المتعلمين: فمنهم من تلائمه الطريقة المرئية ومنهم المسموعة أو المقروءة والبعض الآخر تلائمه الطريقة العملية.
  1. توفر المناهج الدراسية طوال الوقت وطوال الأسبوع: فيمكن للمتعلم أن يتعلم في أي وقت يلائمه صباحاً أو مساءاً. كما يمكنه تكرار ما درسه في أي وقت ومن ذلك يستعد للاختبارات.

   على الرغم من مميزات التعليم الالكتروني فانه يواجه بعض المعوقات والصعوبات التي تحد من انتشاره واستخدامه خاصة على الدول الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود لما له من تكاليف باهضه مما يحرمهم من فرصة التعليم، و من هذه المعوقات :

  1. الحاجة إلى توفر الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الذكية .
  2. الحاجة إلى وجود شبكة انترنت وسرعة اتصال الأجهزة فيها.
  3. جهل بعض المعلمين أو المتعلمين وعدم قدرتهم على استخدام التكنولوجيا والأجهزة التقنية الحديثة.
  4. الحاجة إلى وجود خبراء ومطورين ومدريون وفنيين إلكترونيون لتصميم وإدارة وتنظيم التعليم الإلكتروني.
  5. التكلفة : يحتاج التعليم الإلكتروني ميزانيات ضخمه لتوفير كافة التقنيات الحديثة ( تكلفة الأجهزة التقنية – تكلفة التدريب – تكلفة الانترنت ) وغيرها.

 

المشاهدات 2571   تاريخ الإضافة 2020/07/22   آخر تحديث 2024/03/03 - 04:03   رقم المحتوى 450
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14 الشهر 1450 الكلي 873528
الوقت الآن
الأحد 2024/3/3 توقيت الكويت
تصميم وتطوير