مجلة التدريب
www.Moias.org
أهمية مقاطع الفيديو و 9 طرق لزيادة انتشارها
أهمية مقاطع الفيديو و 9 طرق لزيادة انتشارها
التكنولوجيا
أضيف بواسطة sa

تعد مقاطع الفيديو التي يمكن نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ( social media )، من أنجح طرق الترويج للمنتجات على اختلاف أنواعها؛ نظراً لسرعة انتشارها بين الناس وتفضيل العديد منهم المحتوى المرئي على المحتوى النصي. وتختلف طرق نشرها فمنها ما يسجل مسبقاً ( Prerecorded video ) ومنها ما يتم بثه مباشرة ( Live Video )، ويستخدم كلا النوعين في التسويق بصورة مختلفة عن الأخرى. وتستقطب هذه المواقع الأشخاص في الفئة العمرية من 13–33 سنة بشكلٍ أكبر من الفئات الأخرى، وتشكل هذه الفئة الجمهور الهام لتسويق المساقات الإلكترونية وذلك باعتبارهم الفئة العاملة في المستقبل. وفي مقالنا سنناقش أهمية مقاطع الفيديو و 9 طرق لزيادة انتشارها .

أهمية مقاطع الفيديو

بناء علامة تجارية

تمكنك مواقع التواصل الاجتماعي من استخدام مقاطع الفيديو لتعريف الآخرين بموقعك الإلكتروني أو أكاديميتك الإلكترونية، وبيان ماهيتها والمساقات التي تطرحها للجمهور؛ الأمر الذي يتيح لك فرصة بناء علامة تجارية خاصة بك.

 

وسيلة للتفاعل بين المدرب والمتدرب

يمكنك كمدرب أو معلم استخدام مقاطع الفيديو ضمن التعليم الإلكتروني بهدف الإجابة عن تساؤلات الطلبة واقتراحاتهم، وذلك عن طريق خدمات البث المباشر للفيديو أو عقد ندوات إلكترونية أو غيرها من الوسائل؛ الأمر الذي يعزز التفاعل بينك وبين المتدربين، ويجيب عن تساؤلات قد تكون موجودة لدى طلبة آخرين.

 

مشاركة ما وراء الكواليس

يمكنك استخدام مقاطع الفيديو من مشاركة تفاصيل ما وراء الكواليس، وعرض الجوانب الخفية والممتعة حول أكاديميتك الإلكترونية، وهذا يتضمن عرض الأخطاء الحاصلة خلال الإنتاج، وأخطاء في الحوار لم يسبق للطلاب مشاهدتها، ولقطات أخرى أثناء التحضير للمساقات الإلكترونية .

عرض قصة

إن عرض قصة ما عبر مقطع الفيديو يزيد من سرعة انتشاره، وعرض القصة يمكن أن يشتمل على قصص نجاح تتعلق بعملك وطلابك، كما يمكن أن يتضمن قصصاً تهدف إلى نشر الوعي حول إحدى القضايا التي تجذب المشاهد.

 

9 طرق لزيادة انتشار مقاطع الفيديو

إضافة عنصر التأثير

تكمن أهمية عناصر التأثير في تعزيزها لعملية التسويق، حيث أن المشاهد سيتمكن من أخذ قرار حول منتجك بعد مشاهدته للفيديو، وخلو الفيديو من هذه العناصر سيدفع المشاهد للتصفح فقط. يمكنك إضافة عنصر التأثير عن طريق استهداف المشاهد أو استخدام الفكاهة أو إبراز إحدى الشخصيات المعروفة وغيرها من الأمور التي تجعل من مقطع الفيديو خاصتك مقطعاً مستحقاً للنشر.

 

التركيز على رسالة واحدة

ركز على عرض فكرة أو رسالة واحدة في كل فيديو مصور تقوم بنشره؛ فذلك يساهم في إبقاء الفيديو بسيطاً وموجزاً.

 

مراعاة المدة الزمنية للفيديوهات

قبل البدء بعملية تصوير الفيديو الترويجي، عليك التعرف إلى الحد الأعلى للمدة الزمنية التي يمكنك خلالها تسجيل الفيديو، وهذه المدة تختلف تبعاً لاختلاف مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة؛ فمثلاً: الحد الأعلى للمدة الزمنية لتسجيل فيديو على الفيسبوك هي 120 دقيقة، وعلى تويتر 30 ثانية، وعلى الانستجرام 60 ثانية.

 

جذب المشاهد بسرعة

عليك الحرص على جذب فضول المشاهد أو الطالب للاستمرار في مشاهدة الفيديو حتى النهاية، وذلك خلال العشر ثوان الأولى من العرض أو خلال الثلاث ثوان الأولى -حسب رأي بعض خبراء التسويق-، ويمكنك زيادة ذلك بالتركيز على إعداد فيديوهات ( كيف أصنع ) أو ( How to ) والتي توضح كيفية صنع شيء ما؛ إذ إنها غالباً ما تحقق أعلى نسب من المشاهدة، وتنتشر حول العالم بشكلٍ سريعٍ أكثر من غيرها؛ فهي توحي للمشاهد بوجود فكرة أو قيمة في الفيديو من شأنها أن تفيده وتعزز خبراته ومعلوماته.

 

إضافة شعارك على مقاطع الفيديو

إن إضافة شعارك الخاص على مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي سيساعدك في عملية بناء العلامة التجارية الخاصة بك، والتي ستميزك عن الآخرين بمجرد مشاهدتها، كما أن الشعار الخاص يجعل من أكاديميتك الإلكترونية أكثر شيوعاً بين الطلاب، خصوصاً عند قيام الآخرين بمشاركة الفيديو مع أصدقائهم. عند إضافتك للشعار على الفيديو المصور عليك اختيار الحجم والمكان المناسبين؛ حيث يفضل أن يكون بحجمٍ صغير وأن يوضع في زاوية الفيديو المصور.

 

الاستفادة من خدمات البث المباشر

يمكنك موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من الاستفادة من خدمات البث المباشر؛ حيث يمكنك بث الفيديو من أي مكان تريده، كما يمكنك من التعرف إلى عدد مشاهدي البث، وقراءة تعليقاتهم والرد عليها بشكلٍ فوري، ويمكنك من حفظ فيديو البث المباشر على صفحتك الشخصية ليتمكن الجميع من مشاهدته لاحقاً. يمكنك تويتر أيضاً من الاستفادة من خدمات البث المباشر من خلال تطبيق ( Periscope ).

 

ترويج مقاطع الفيديو وإظهارها في محركات البحث

لتتمكن من ترويج مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وإظهارها في محركات البحث عليك استخدام الحملات التسويقية المجانية والمدفوعة عند إنتاج فيديو ترويجي جديد، إلى جانب إضافة الوسوم والكلمات المفتاحية التي تساعد محركات البحث على الربط بين حساباتك المختلفة، ثم عرض موقع الأكاديمية الإلكترونية الخاصة بك بسهولة.

 

اختيار العناوين الرئيسية المناسبة

عند اختيارك للعناوين الرئيسية لمقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عليك اختيار العناوين الأكثر ملائمةً وتشويقاً؛ بحيث تدفع المشاهد لمشاهدة الفيديو المصور، ويفضل أن تستعمل الكلمات المفتاحية داخل العناوين الرئيسية؛ وذلك لتسهل عملية البحث عن الفيديو ومن ثم تسهل عملية الوصول إليه.

 

إضافة نص الفيديو على شكل عناوين فرعية

يمكنك إضافة نص الفيديو على شكل عناوين فرعية ( Subtitles ) في مقطع الفيديو؛ وذلك لتسمح لمقطع الفيديو بالوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس، والمقصود هنا بإضافة نص الفيديو هو عرض نص الترجمة أسفل الفيديو، والذي يحمل ذات اللغة المستخدمة في الفيديو؛ مما يسمح لمن يعاني من مشاكل السمع مثلاً بمشاهدته، كما يمكن الأشخاص الذين يتواجدون في أماكن لا يستطيعون فيها تفعيل صوت الفيديو من مشاهدته أيضاً.

 

بناء على إحصائية أجرتها The Web Marketing Video Council لعام 2016 ، تبين أن 66% من الشركات تستخدم مقاطع الفيديو وتقوم بنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي للترويج لمنتجاتها، 61% من هذه الشركات لم تكن تستعمل مقاطع الفيديو أبداً للترويج خلال السنة الماضية، مما يشير إلى بدء إدراك الأغلبية أهمية هذا النوع من المحتوى في الترويج للمنتجات ورفع نسبة المبيعات. إن عدم استخدامك لمقاطع الفيديو للترويج لأكاديميتك الإلكترونية يفوت عليك الكثير؛ فهو أسلوب ناجح يتناسب والمصادر المتاحة لديك؛ وبواسطته لن تكون بحاجة لمعدات خاصة أو فريق تصوير ضخم.

 

إن سبق واستخدمت مقاطع الفيديو في الترويج لمساق ما، أخبرنا عن تجربتك، ومدى النجاح الذي تمكنت من تحقيقه.

المشاهدات 2791   تاريخ الإضافة 2020/05/28   آخر تحديث 2024/05/17 - 23:19   رقم المحتوى 379
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 655 الشهر 17713 الكلي 937712
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت الكويت
تصميم وتطوير