مجلة التدريب
www.Moias.org
انترنت التعاملات – سلسلة الكتل Blockchain
انترنت التعاملات – سلسلة الكتل Blockchain
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ.سالم محمد الشمري

تقنية Blockchain  تعد من المفاهيم التقنية الحديثة والتي ظهرت مع ظهور وتطور مفهوم العملات الرقمية في العالم ، ومفهوم هذه التقنية يرتكز على مفهوم توظيف العمليات المالية والتجارية بصورة رقمية تمكن المستخدم من التواصل مع الآخرين بطريقة غير مركزية مما يسهل ويسرع من آلية التعامل بين الأفراد والشركات والمؤسسات ، وتعتبر هذه التقنية أستاذ مشترك غير قابل للتغيير لتسجيل الأصول والممتلكات في شبكة الأعمال وقد تكون الأصول( عقارات – أراضي – أموال – أجهزة ) ويمكن تتبع هذه الأصول وعرضها للآخرين وفق صلاحيات محددة من خلال شبكة الـ Blockchain مما يسهل عملية العرض والطلب دون الحاجة لطرف ثالث ، وأبرز مثال على ذلك نقل أو تحويل الأموال بين الأشخاص تتم وفق منظومة معتمدة وبتدخل طرف ثالث ألا وهو البنك وتتم الإجراءات بعد التحقق من هوية الأشخاص ، لك من خلال تقنية Blockchain   لن يكون هناك طرف ثالث بل جميع التعاملات تتم بين عارض الطلب والمتقدم للطلب من خلال هذه الشبكة. يمكن لشبكة الـ Blockchain  تتبع جميع الأوامر والمدفوعات والحسابات بشكل سريع وآمن .

العناصر الرئيسية لتقنية Blockchain:

تقنية الأستاذ الموزع : يمكن لجميع مستخدمي الشبكة الوصول إلى دفتر الأستاذ والسجلات الثابتة بالمعاملات باستخدام دفتر الأستاذ المشترك ولا يتم تسجيل المعاملات إلا مرة واحدة مما يزيل الازدواجية في التعاملات التي تميز شبكات الأعمال التجارية التقليدية.
سجلات غير قابلة للتغيير : لا يمكن لأي مستخدم تغيير السجلات أو بيانات السجلات في دفتر الأستاذ المشترك في حالة هناك خطأ في السجل يتم إضافة معاملة جديدة.
العقود الذكية : يتم تخزين مجموعة من القواعد يُطلق عليها العقد الذكي على الـ Blockcain ويتم تنفيذها بشكل آلي.
فوائد الـ Blockchain :

تعزيز الثقة : عند استخدام شبكة Blockchain كعضو من الأعضاء في تلك الشبكة يمكنك التأكد من البيانات بشكل دقيق وسرية المعلومات والسجلات الخاصة بهذه الشبكة لا يتم مشاركتها مع الأعضاء الا وفق صلاحيات محددة.
الآمان في استخدام تقنية Blockchain  يكون هناك اجماع على دقة البيانات من جميع الأعضاء المسجلين وتكون جميع المعاملات تم التدقيق على صحتها وتكون غير قابلة للتغيير أو التعديل حتى من مسؤول النظام.
الكفاءة : عن طريق استخدام دفتر الأستاذ المشترك يتم الاستغناء عن تسوية السجلات التي كانت تستهلك الوقت والجهد ، ولتسريع التعاملات يمكن تخزين مجموعة من القواعد والتي تسمى العقد الذكي والتي من خلالها يتم انجاز العمل آلياً.
آلية عمل الـ Blockchain  :

يتم تسجيل كل معاملة على أنها كتلة من البيانات وتظهر تلك المعاملات حركة الأصل التي قد تكون أصل ملموس مثل الأموال والعقار او غير ملموس مثل براءة اختراع ويمكن أن تقوم سلسلسة الكتل بتسجيل تفاصيل البيانات وفق اختيارك ، وكل كتلة تتصل بالتي بعدها والتي قبلها حيث تشكل هذه الكتل سلسلة من البيانات عندما ينتقل الأصل من مكان الى مكان آخر وتقوم الكتل بضبط الوقت والتأكد من المعاملات حيث ترتبط الكتل ببعضها البعض بشكل آمن ، بعد ذلك يتم تجميع المعاملات معا في سلسلة بحيث لا يمكن فصلها بمعنى كل كتلة إضافية تقوم بالتحقق من الكتلة التي تسبقها ومن ثم تعزيز وحدة Blockchain  مما يعزز عملية الأمن وعدم التلاعب أثناء نقل الملكيات من شخص لأخر سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات

المشاهدات 1965   تاريخ الإضافة 2021/05/31   آخر تحديث 2024/05/01 - 07:42   رقم المحتوى 541
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 375 الشهر 1276 الكلي 921275
الوقت الآن
الخميس 2024/5/2 توقيت الكويت
تصميم وتطوير