مجلة التدريب
www.Moias.org
مفهوم تكنولوجيا المعلومات في سلسلة التوريد
مفهوم تكنولوجيا المعلومات في سلسلة التوريد
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

دور تكنولوجيا المعلومات في سلسلة التوريد
 تلعب تكنولوجيا المعلومات دورًا أساسيًا في تطوير سلسلة التوريد، وفيما يأتي توضيح لذلك:
زيادة الكفاءة والشفافية: ساعدت تكنولوجيا المعلومات على زيادة الكفاءة والشفافية من خلال تزويد الخدمات اللوجستية ومديري سلسلة التوريد بتقنيات لاسلكية وحوسبة سحابية تطور الأنظمة وتحسن الدقة.
 التركيز على الموظفين الفرديين: تسمح تكنولوجيا المعلومات بإدارة الموظفين الفرديين خلال أنشطة سلسلة التوريد، من خلال تزويدهم بأجهزة تكنولوجية كالهواتف المحمولة للتواصل مع الإدارة أو الحصول على بيانات مهمة لإتمام مهامهم اليومية.
 الاتصالات: تعد الاتصالات من أهم الوسائل التي تفيد جميع مراحل سلسلة التوريد، حيث تسمح تكنولوجيا الاتصالات بتوفير بيئة تواصلية بين الموظفين المتواجدين في الميدان مع المتواجدين داخل المؤسسة.
 إتمام شركات النقل الصغيرة الذكية لأعمالها: يمكن لشركات النقل الصغيرة تفادي إنفاق الكثير من الأموال على عمليات سلسة التوريد الخاصة بها، وذلك من خلال استخدام؛ تطبيقات غير مملوكة أو أجهزة تواصل محمولة منخفضة التكلفة.
 أنظمة تكنولوجيا المعلومات في سلسلة التوريد 
هنالك مجموعة من الأنظمة التي تستخدم لتحسين عمليات سلسلة التوريد، وفيما يأتي بعض هذه الأدوات:
التبادل الإلكتروني للبيانات
 وهو النظام الذي يسمح بتبادل المعلومات باستخدام أجهزة الكمبيوتر، وعادةً ما تستخدم أنظمة التبادل الإلكتروني للبيانات من قبل المؤسسات التي تمتلك علاقات تجارية طويلة الأمد.
 الباركود والماسح الضوئي
 وهو نظام يستخدم في جميع مراحل سلسلة التوريد والذي يمكن المؤسسة من تتبع منتجاتها والتعرف عليها باستخدام ماسح ضوئي يوجه نحو رمز يكون موجود على المنتجات.
 أنظمة تخطيط الموارد
 وهي أنظمة مخصصة تساعد المؤسسات على تقليل الأنشطة اليدوية والمهام المرتبطة بمعالجة المخزون والمتطلبات المالية والمعلومات المتعلقة بطلب العميل، وذلك من خلال منظومة معلومات على أجهزة الكمبيوتر تحدث بشكل يومي.
 أنظمة إدارة النقل 
وهي أنظمة متخصصة تعمل على زيادة كفاءة عمليات النقل والتسليم للموارد من خلال توفير المعلومات المتعلقة بالشحن وزيادة سرعة التسليم. 
أنظمة إدارة المخازن
 وهي أنظمة تعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا الكمبيوتر والبرمجيات، حيث تعمل هذه الأنظمة على تتبع عمليات الحصول على المواد الخام ومراقبة المخزون بالإضافة إلى عمليات الشراء. 
ما هي سلسلة التوريد؟
 تعرف سلسلة التوريد بأنها مجموعة الأنشطة التي تحتاجها المؤسسة لتوفير السلع أو الخدمات للمستهلكين، حيث تمثل سلسلة التوريد جميع الأنشطة الخاصة بتحويل المواد الخام وغيرها من المكونات إلى منتجات أو خدمات نهائية.
 وتبدأ مراحل سلسلة التوريد بالتواصل مع المورد للحصول على المواد الخام ونقلها إلى المخازن، ثم نقلها إلى موقع التصنيع، وأخيرًا إلى مستودعات البضائع الجاهزة.
 تلعب سلسة التوريد دور أساسي في حركة المواد الواردة والمنتجات الصادرة، حيث تؤكد سلسلة التوريد على ضمان تدفق المنتج النهائي إلى المستهلك، وبالتالي فإن سلسلة التوريد هي الطريقة التي تضمن بناء شبكة تبدأ من الموردين لتنتهي عند المستهلكين.

المشاهدات 476   تاريخ الإضافة 2023/06/16   آخر تحديث 2024/05/16 - 10:22   رقم المحتوى 803
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 123 الشهر 16394 الكلي 936393
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت الكويت
تصميم وتطوير