مجلة التدريب
www.Moias.org
ماهي تكنولوجيا البلوكشين (Blockchain)؟
ماهي تكنولوجيا البلوكشين (Blockchain)؟
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. هند الميان

لقد سمعنا كثيرًا في الآونة الأخيرة عن تقنيّة "البلوكشين" أو ما تُعرف بـ"سلسلة الكُتل". الّتي تُعدّ واحدة من أهمّ التقنيات العصريّة الّتي انتشرت بشكل ملحوظ في العالم الرقميّ.

لقد بدأت تقنيّة البلوكشين، في السنوات القليلة الماضية بالظهور حيثُ لاقت اهتمامًا كبيرًا وأصبحت تُستخدم في مختلف القطاعات، منها الصحيّة والتقنيّة والإعلام والتصنيع والتجزئة وغيرها من المجالات.

وعلى الرّغم من كونها تقنيّة جديدة من نوعها. إلّا أنّه أصبح لها التأثير القويّ في تغيير التكنولوجيا الماليّة والرقميّة. وسيتمّ تطويرها بشكل كبير إلى أنّ يتم دمجها واستخدامها بشكل كامل في المجتمعات. حيثُ قيل بأنّه خلال العشرين سنة القادمة، ستصبح تقنيّة سلسلة الكتل من الضّروريات الهامّة. وتُستخدم على نطاق واسع في مختلف دول العالم.

إنّ السبب الرّئيس وراء استخدام تقنيّة (سلسلة الكُتل) هو الثقة الرقميّة الّتي يحتاجها الكثير من المستخدمين. من المعروف أن معظم العمليات الماليّة الّتي تتمّ عبر الانترنت تبوء نهايتها بالاحتيال والنصب من قبل أشخاص أو جهات معيّنة. فالثقة في العالم الافتراضيّ ليست بالأمر الهيّن.

ماهي تقنيّة البلوكشين (Blockchain)؟

كانت سابقًا معظم تطبيقات الويب ترتبط بفكرة وجود مركز للبيانات. إلى جانب سلسلة من الحواسيب المتّصلة به. الّتي سيحصل المستخدم من خلالها على المعلومات.

ونظرًا للتطوّر التكنولوجيّ. أصبحت تطبيقات وتقنيّات الويب تعتمد على اللامركزيّة في عمليات تخزين البيانات. الّتي تهدف بشكل أساسيّ لمعالجة المشكلات في أنظمة التخزين التقليديّة. حيثُ ترتكز خدمة اللامركزيّة في تخزين البيانات على إمكانيّة وجود العديد من الخوادم وقواعد البيانات. الّتي تلّبي طلبات المستخدمين بطريقة سريعة.

تُعرف البلوكشين، بـ"سلسلة الكتل" حيثُ تتكوّن من سلسلة من الكتل أو العُقد الثابتة من البيانات الّتي تُدار من خلال مجموعة الحواسيب الغير مملوكة لأي جهة معيّنة أو كيان واحد. تتمّ سلسلة العقد أو الكُتل معًا عبر شبكة عالميّة من الأجهزة المرتبطة بالانترنت (Nodes). كل كتلة في السلسلة تتضمّن على بيانات من الكتلة السابقة. حيثُ تُشكل سجلّ لجميع المعاملات.

فكل جهاز مُتّصل بالكُتل، يُشكّل عقدة لها مهامها الخاصّة، كتخزين سجل بالمعاملات والعمليّات الّتي تتمّ داخل أنظمة البلوكشين. الّتي ترتبط فيما بينها عبر مجموعة من الكُتل المُشفّرة لذلك أُطلق عليها بـ"سلسلة الكتل". وذلك لأنّ كل كُتلة مرتبطة ومتّصلة بالكتلة الّتي تأتي بعدها.

ماهي مميزات أنظمة "البلوكشين"؟

1-يمنع أي عملية احتيال أو تلاعب ببيانات المستخدمين. وذلك لأنّه لا يمكن تغيير البيانات دون إذن من النصاب القانونيّ للأطراف. ففي حال حاول أي مستخدم تغيير البيانات أو التلاعب بها. فيستم إخبار جميع المستخدمين وسيتعرفون على الشخص الذي حاول العبث وتغيير البيانات.

2- عدم وجود وسيط أو طرف ثالث لإتمام العمليّات أو التحويلات الماليّة. على عكس أنظمة الدفع التقليديّة الّتي لا تتحقّق إلا بوجود طرف ثالث لإتمام المعاملات والتحويلات الماليّة.

3- إنّ العمليات الّتي يقوم بها النظام للتأكد من شرعيّة التحويلات، تتطلّب العديد من الحواسيب الالكترونيّة. لذلك يُعدّ كل حاسب مُتصل بالشبكة عُقدة تتوّلى مسؤوليّة القيام بالعمليات الحسابيّة من أجل تحسين آلية النظام وأدائه بشكل أفضل.

4- اللامركزيّة، حيثُ يعتمد نظام البلوكشين على سلسلة من الكتل الّتي يتم إدارتها من قبل سلسلة من الحواسيب الغير مملوكة لأي جهة. حيثُ يتم تأمين الكتل وربطها مع بعضها البعض عبر خوارزميات التشفير. ولأن البلوكشين هي تقنيّة مستقلة ولا تخضع لأي جهة أو سلطة مركزيّة فالأساس هي سجل مشترك غير قابل للتعديل أو التغيير. كما أنّ البيانات بداخلها متاحة لأي مستخدم ليطّلع عليها.

ماهي استخدامات تكنولوجيا البلوكشين (Blockchain)؟

تُستخدم تقنيّة البلوكشين في مجالات مختلفة، حيثُ سهّلت إمكانيّة تحويل الإجراءات الماليّة بطريقة أكثر فاعليّة وسرعة وأقل تكلفة. ومن ضمن استخدامات وتطبيقات التقنيّة:

1- تطبيق للبريد الالكتروني (dmails) وهو تطبيق جديد يعتمد في نظام عمله على تقنيّة البلوكشين، الّتي تستخدم طريقة التشفير في المراسلات وحمايتها وتأمينها لحفظ خصوصيّة المرسل والمستقبل.

2- العملات الرقميّة (Cryptocurrency). وأشهرها العملة المشفّرة "البيتكوين".

3- الهويّة الرقميّة، فنظرًا لأن الملايين من الأشخاص اُنتهكت معلوماتهم الشخصيّة في مختلف أنحاء العالم، كان لابدّ من ابتكار تقنيّة تعتمد في نظام عملها على أنظمة البلوكشين. وهي تقنيّة الهوية الرقميّة الخاصة بجواز السفر للمستخدمين. حيثُ يقوم المستخدم برفع جواز سفره على شبكة البلوكشين للتحقّق من هويته من أي مكان في العالم بكل أمان وسهولة.

4- التصويت الرقميّ، حيثُ أتيحت فرصة التصويت الكترونيًا وإمكانيّة الكشف عن التلاعب وتغيير النتائج.

5- حماية الملكيّة الفكريّة، لقد ساهمت البلوكشين على حفظ حقوق الملكيّة الفكريّة ومنعها من أي عمليات احتيال أو تزوير. فضلًا عن ضمان حصول أصحابها على أرباحهم.

6- العمليات الاستثماريّة، من خلال التحقق من صحة المعاملات وأمن المعلومات والبيانات بالإضافة لتحسين آلية إدارة العمليّات الاستثماريّة.

7- كما أنّها تستخدم أيضًا في مجالات مختلفة كالاتصالات والصحة والإعلام والتجزئة والتصنيع وغيرهم.

ماهي عناصر تكنولوجيا البلوكشين (سلسلة الكتل)؟

1- تمتلك سلسلة الكتل آليّة تحافظ على سريّة البيانات ومن الصعب تغيير السجلات التاريخيّة.

2- من الممكن كتابتها أو قراءتها من قبل مستخدمين محدّدين.

3- تحتوي سلسلة الكتل على سجلّات البيانات.

4- تستخدم التقنيّة عملية التشفير والتوقيعات الرقميّة من أجل إثبات الهوية.

5- غالبًا ما توجد عبر شبكة الندّ للندّ (Peer- to-Peer).

6- يتم عكسها من خلال أجهزة عديدة تُعرف بـ(Nodes).

إنّ تقنيّة "البلوكشين" لها القدرة لتكون في المستقبل حجر الأساس لجميع أنظمة حفظ السجلات في مختلف أنحاء العالم. كما أنّه بالفعل أصبح هناك تركيز واسع وكبير من قبل أغلب الشركات الكُبرى على تقنية سلسلة الكُتل. لذلك من الممكن خلال السنوات القليلة القادمة أن تحلّ محلّ الأساليب الماليّة التقليديّة لتكون إحدى أهمّ عمليّات المدفوعات الرقميّة والتكنولوجيا الماليّة.

 

 

المشاهدات 575   تاريخ الإضافة 2023/03/19   آخر تحديث 2024/05/15 - 07:46   رقم المحتوى 653
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 78 الشهر 16349 الكلي 936348
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت الكويت
تصميم وتطوير