مجلة التدريب
www.Moias.org
قيم النزاهة
قيم النزاهة
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. نجم عبدالله الرومي

تتمثل القيم التي تدل على سيادة مبدأ النزاهة في أي مؤسسة في : تعامل الأفراد في العمل على مبدأ الصدق والأمانة. سيادة السلوك السليم الذي يرفض تقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة. رفض الرشوة بهدف القيام بأعمال مخالفة للقانون والذي قد يسبب أضرار في المصلحة العامة والمال العام .

ﻷﺳﺮة ﺷﺮﻳﻚ أﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻗﻴﻢ اﻟﻨﺰاﻫﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺑﺼﻔﺘﻬﺎ ﺣﺎﺿﻨﺔ أوﻟﻰ ﻟﻠﻨﺶء، واﻟﻤﺴﺆوﻟﺔ ﻋﻦ ﻏﺮس ﻫﺬه. اﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ أﻓﺮادﻫﺎ، وزرع ﻣﺒﺎدئ اﻟﻤﻮاﻃﻨﺔ اﻟﺼﺎﻟﺤﺔ .

النزاهة أخلاق ومسؤولية يتعين عليك كصاحب شركة أن تحدد المبادئ الأخلاقية الخاصة بك وبفريق عملك، وأن تتعامل مع كل الأشخاص بأسلوب واحد، وكذلك تشجيع الآخرين على أن يكونوا صادقين معك، بعض هذه المبادئ الأخلاقية التي تعزز قيمة النزاهة تتمثل في: تطوير الذات، بذل أقصى الجهد في الأداء، الحفاظ على الالتزامات .

ان أبسط مفهوم لقيمة النزاهة هو أن تفعل الأشياء بشكل سليم دون مراقبتك، وبالتالي تكون جديرًا بالثقة، وهي قيمة مهمة للغاية وينبغي تطبيقها في مختلف الشركات والمؤسسات، لأنها تساعد على تعزيز بيئة إيجابية في أماكن العمل، وتمنح الأشخاص صفات الاحترام والثقة والمسؤولية .

النزاهة هي أساس العلاقات القوية، الشخصية والمهنية. عندما نتصرف بنزاهة، فإننا نظهر الاحترام للآخرين وقيمهم وحدودهم. وهذا يعزز بيئة من الثقة والتفاهم المتبادلين، مما يسمح للعلاقات بالازدهار. على سبيل المثال، في العلاقة الرومانسية، فإن الشركاء الذين يتصرفون بنزاهة باستمرار، ويكونون مخلصين وصادقين، يبنون رابطة قوية مبنية على الثقة والاحترام.

وبشكل عام، تعني النزاهة القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة، والعمل بصدق وشفافية في التعامل مع الآخرين، والالتزام بالمعايير الأخلاقية .

المشاهدات 88   تاريخ الإضافة 2024/02/12   آخر تحديث 2024/03/03 - 04:40   رقم المحتوى 987
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 40 الشهر 1476 الكلي 873554
الوقت الآن
الأحد 2024/3/3 توقيت الكويت
تصميم وتطوير