مجلة التدريب
www.Moias.org
مفهوم الصفقات العمومية
مفهوم الصفقات العمومية
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

أنواع الصفقات العمومية
 اقتناء اللوازم:
يُعتبر اقتناء اللوازم واحداً من أنواع الصفقات العمومية، وهو عبارة عن اتفاق بين طرفين إما أن يكونوا أشخاصاً من عامة الناس، أو شركتين، أو دولتين، أو ما شابه، ومن الأمثلة على اقتناء اللوازم صفقات التوريد الدولية وعمليات البيع والشراء. 
إنجاز الأشغال: يُعرف بأنه اتفاق بين الإدارة العمومية مع طرف آخر، إما أن يكون فرداً من أفرد المجتمع أو شركة أو مؤسسة، ومن الأمثلة على إنجاز الأشغال الاتفاق بين إدارة عمومية وشركة مختصة بعمليات صيانة المباني بأن تقوم هذه الشركة بالقيام بصيانة أحد المباني التابعة للإدارة، مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه من قِبل الطرفين. 
تقديم الخدمات: يُعرف بأنه اتفاق بين طرفين؛ على أن يقوم أحد الأطراف بتقديم خدمة للطرف الآخر بمقابل، يتم الإتفاق عليه من قِبل الطرفين، ويترتب على الطرفين الالتزام بجميع الشروط المتفق عليها في العقد، ومن الأمثلة على تقديم الخدمات الاتفاق بين شخص وآخر؛ على أن يقوم الثاني بصيانة مركبة الأول وأخذ أجره مبلغ نقدي. 
إنجاز الدراسات: يُعرف بأنه طلب أحد الجهات من جهة آخرى القيام بعمل دراسة لها بمقابل يتم الاتفاق عليه، وعادة يتم اللجوء إلى مثل هذه الصفقات عندما يكون أحد الجهات عاجزاً عن القيام بدراسة محددة لعدة أسباب، من الممكن أن تكون عدم التوفر الأدوات اللازمة للقيام بالدراسة. 
ويجب أن تتم الصفقة بين الطرفين عن طريق كتابة عقد يلتزم بها جميع الجهات المعينة، وتكتب بنوده بناءً على ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، ومن الأمثلة على إنجاز الدراسات أن تقوم إحدى الدول بالطلب من دولة آخر، بالقيام بصناعة علاج لوباء متفشي بتلك البلاد؛ وذلك بسبب عجزها عن صناعته بنفسها؛ بسبب عدم توفر الأجهزة والمختبرات اللازمة لصناعة العلاج. 
الصفقات العمومية 
تُعرف بأنها عقد مُبرم من قَبل طرفين مختلفين، أما أن يكونا شركتين، أو مؤسستين، أو شخصين، أو بلدين، وتُعتبر الصفقات العمومية من أنواع العقود الإدارية،ودائماً ما تكون الغاية من الصفقات العمومية إنجاز مهمة، أو القيام بعمل، أو تقديم خدمة من طرف إلى طرف آخر مع الالتزام بمجموعة من الشروط، التي توضع بناءً على الاتفاق بين الطرفين.
خصائص الصفقات العمومية
 يُوجد العديد من الخصائص التي تُميز الصفقات العمومية عن غيرها منها وجوب أن يكون أحد أطراف العقد إدارة عمومية، أي أنها جهة مسؤولة عما تتخذه من إجراءات، كما يجب اتباع أساليب القانون العام، أو ما يُعرف بالبنود غير المألوفة أي أن يتم وضع قواعد أساسية تُلزم جميع الأطراف بشروط مُعنية، يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين، بالإضافة إلى ارتباط العقد بتسيير، وخدمة المرافق العمومية.

المشاهدات 253   تاريخ الإضافة 2023/11/23   آخر تحديث 2024/03/03 - 04:12   رقم المحتوى 938
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17 الشهر 1453 الكلي 873531
الوقت الآن
الأحد 2024/3/3 توقيت الكويت
تصميم وتطوير