مجلة التدريب
www.Moias.org
مفهوم نظم المعلومات الجغرافية الطبيعية
مفهوم نظم المعلومات الجغرافية الطبيعية
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

مكونات نظم المعلومات الجغرافية 
يعرف نظام المعلومات الجغرافية بأنه نظام حاسوبي يعمل على التقاط وفحص وتخزين وعرض البيانات التي تتعلق بالمواقع الموجودة على سطح الأرض مثل الشوارع والمباني، ليعرضها على خريطة واحدة.
 المعدات: تشمل المعدات الأجهزة المستخدمة كمشغلات لنظام المعلومات الجغرافية والتي تستخدم لعدة أسباب مثل؛ إدخال البيانات، ومعالجتها، وعرض النتائج المترتبة عن معالجتها.
البرامج: تختلف البرامج المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية حسب الشخص المستخدم من برامج مصممة للعمل على الحاسوب الشخصي، إلى الأكثر تعقيدًا التي تستخدم في المؤسسات الكبيرة التي تحتاج لخوادم حاسبية كبيرة، كما أن معظمها تكون تجارية يتم شراؤها من الشركات المنتجة.
 الأشخاص: يتراوح الأشخاص المكونون لنظم المعلومات الجغرافية بين التقنيين المختصين إلى أولئك الذين يستخدمون هذا البرنامج في حياتهم اليومية، وهؤلاء الأشخاص هم من يمنحون هذا البرنامج القيمة.
 البيانات: تعد البيانات أهم عنصر يكون نظم المعلومات الجغرافية، إذ تشكل تمثيلًا رقميًا لمعلومات يتم استنتاجها من منطقة محددة على سطح الأرض، ويمكن جمعها داخليًا أو شرائها من مزود بيانات تجاري، ويتم استخدام قاعدة بيانات لتخزينها، ونظام إدارة قواعد البيانات لإدارتها، ويتراوح حجم هذه البيانات بين صغيرة لا تتجاوز عدة ميجا بايت إلى تلك الكبيرة التي تحتاج مواقع تخزين تصل سعتها إلى تيرابايت.
الخطوات: تحتاج نظم المعلومات الجغرافية إلى إدراة أو ما يعرف بخطواتٍ تشغيليةٍ قياسية تعمل على تنظيم العمل، مما يساعد في التأكد من جودة وكفاءة البيانات المستخدمة، وضبط مراحل تشغيل النظام.
 الشبكة: يتم استخدام الشبكة الحاسوبية كوسيطة نقل؛ وذلك بهدف مشاركة البيانات مع المستخدمين.
 تقنيات أخرى تستخدم في معالجة المعلومات الجغرافية
 فيما يلي توضيح لبعض التقنيات التي تستخدم أيضًا في معالجة المعلومات الجغرافية:
 الاستشعار عن بعد
 يعرف الاستشعار عن بعد بأنه القدرة على تحديد الأشياء ومراقبتها وقياسها دون الاتصال أو الوصول المباشر بها، وتمت أول عملية استشعار عن بعد في عام 1969م بواسطة قمر صناعي جمع صورًا للأرض، ويمكن من خلال عملية الاستشعار عن بعد اكتشاف وقياس الأطوال الموجية المختلفة المنعكسة والمنبعثة من الأشياء، وتتم هذه العملية بواسطة الطائرات والأقمار الصناعية.
 أنظمة تحديد المواقع العالمية
 تتكون معلومات هذا النظام من خلال 24 قمرًا صناعيًا نشرتهم وزارة الدفاع الأمريكي، ويعرف بأنه نظام ملاحة يستخدم لتحديد المواقع، وكان في بدايته مخصصًا فقط للتطبيقات العسكرية.
 أهمية نظم المعلومات الجغرافية 
تعد نظم المعلومات الجغرافية ذات أهمية في البنية التحتية للبيانات المكانية، إذ تتوفر في هذه النظم الكثير من المعلومات مثل نظم بيانات حول الأشخاص كالسكن، ونظم معلومات حول الطبيعية مثل موقع الأنهار، وأنواع التربة، لذا فهي تساعد على فهم نمط العلاقات المكانية بشكلٍ أفضل، وتربط بين البيانات التي قد يعتقد بأنها غير متجانسةٍ.

المشاهدات 547   تاريخ الإضافة 2023/07/23   آخر تحديث 2024/05/17 - 06:27   رقم المحتوى 837
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 545 الشهر 17603 الكلي 937602
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت الكويت
تصميم وتطوير