مجلة التدريب
www.Moias.org
الاختلاف بين التعليم العام و التعليم الخاص
الاختلاف بين التعليم العام و التعليم الخاص
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

يتمتع قطاع التعليم في أي نظام حكومي لاهتمام وأولوية قصوى؛ لِما له من آثار مهمة في تنشئة الأجيال إنتاج خبرات علمية وأكاديمية تسفيد منها الدولة في سير عملها، كما أن التعليم يُوفر لسوق العمل كافة متطلباته من التخصصات بشتَّى أنواعها وفروعها، فمن أجل ذلك تُخصص الدولة جزء كبير من ميزانيتها لدعم قطاع التعليم حتى أنه قد يصل إلى المرتبة الأولى من نفقات أي حكومة. 
الفرق بين التعليم العام والتعليم الخاص
 تتعدد أوجه الاختلاف بين التعليم العام والخاص بالرغم من وجود بعض التشابهات بينهما، ونذكر منها ما يأتي:
الرسوم المدرسية: التعليم في المدارس الحكومية مجاني وتتكفل الدولة بكافة المصاريف والنفقات، بينما يدفع أولياء الأمور في القطاع الخاص رسوم مدرسية سنويًا دراسية تختلف قيمتها باختلاف جودة المدرسة.
 قبول الطلاب بالمدارس: لا تُوضع شروط أو قيود على الطالب للقبول في المدارس الحكومية، بعكس المدارس الخاصة فإنهم يضعون شروطاً يجب توافرها لدى الطالب للقبول فيه. 
عدد المدارس وانتشارها: تُغطي مدارس القطاع العام كافَّة مناطق الدولة حسب عدد السكان بكل منطقة، ولكن المدارس الخاصة قليلة بالمقارنة مع الحكومية ولا تشمل كل المناطق.
 جودة التعليم: تشتهر المدارس الخاصة بجودة وكفاءة التعليم المُقدم للطلاب على المدارس الحكومية؛ لأنها دائماً تسعى لتحقيق أعلى مستويات التعليم والتدريس، ذلك بسبب ارتفاع الميزانية واهتمام الإداريين والمعلمين فيها، ولكن لا يمكن تعميم ذلك فبعض المدارس الحكومية تمتلك كفاءات وتقدم مستويات عالية من التعليم.
 عدد الطلاب: تتميز المدارس الخاصة بعدد الطلاب القليل بالفصل الواحد، بخلاف المدارس الحكومية التي تمتلك فصولاً قليلة بالنسبة لعدد الطلاب الكبير. 
المناهج الدراسية: والتي عادةً ما تكون مُوَّحدة في جميع المدارس العامة والخاصة وتضعها وزارة التربية والتعليم، إلا أن بعض المدارس الخاصة قد تضيف بعض المباحث إلى المنهاج.
 المرافق والخدمات العامة: تُوفر المدارس الخاصة خدمات النقل والملاعب الكبيرة والمسابح والألواح التفاعلية في الفصول والأنشطة المتنوعة، بعكس المدارس الحكومية التي تفتقر لهذه الخدمات في معظم الأحيان. 
نبذة عن التعليم العام
 يُوصف التعليمُ العامّ بأنّه القطاعُ الذي يُوفر الخدمات التعليميّة المجانية في كافة المراحل الدراسية للنظام التعليمي المعمول به في الدولة، من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية بكافة الصفوف الدراسية، وذلك في المدارس التي تُشرف عليها وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة، ويكون التعليم فيها إلزاميّاً حسب القوانين التي تَنص على إلزاميّة التعليم في المراحل الأساسيّة باختلاف بعض الدول، وتتوزع المدارس التابعة للحكومة في كافة مناطق الدولة، بحيث تشمل جميع المناطق التي فيها تجمعات سكنية يزيد عدد أفرادها عن خمسمئة نسمة، وتقسم المدراس الحكومية فيها إلى ثلاثة مستويات كالآتي:
رياض الأطفال.
 الصفوف الأساسية من الأول للعاشر.
 المرحلة الثانوية التي تُؤهل الطالب للدخول إلى الجامعة.
 نبذة عن التعليم الخاص
 يُعرف التعليم الخاص بأنه القطاع الذي يُقدم الخدمات التعليمية، ولا تُنفق عليه وزارة التربية والتعليم عليه ويُقسم إلى تعليم هدفه الربح المادي وإلى تعليم هدفه غير مادي ويكون معظمه من القسم الأول، ويُفضل الآباء والأمهات إرسال أبنائهم إلى مدارس القطاع الخاص لتوفير بيئة آمنة وتحقيق مستوى عال من التحصيل العلمي والنجاح الأكاديمي لأبنائهم، وتمتاز هذه المدارس بزيادة معايير التعليم وكفاءة وجودة التدريس لديها وتشجيع الطلاب على التحصيل الدراسي العالي.

المشاهدات 1004   تاريخ الإضافة 2023/07/08   آخر تحديث 2024/06/19 - 05:11   رقم المحتوى 824
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 296 الشهر 27362 الكلي 981292
الوقت الآن
الأربعاء 2024/6/19 توقيت الكويت
تصميم وتطوير