مجلة التدريب
www.Moias.org
طرق تطوير مهارات الاتصال والتواصل
طرق تطوير مهارات الاتصال والتواصل
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

تحسين مهارة الاستماع
 يعدّ الاستماع أولى خطوات التواصل الصحيح، ويتم من خلال اتّباع النصائح الآتية:
 إعطاء كامل اهتمامك للطرف الآخر. 
عدم الانشغال بالهاتف المحمول أو الحاسوب. 
ملاحظة طرق تواصل الطرف الآخر غير اللفظية.
 كما يُنصح بالسؤال وطلب التوضيح من الطرف الآخر في حال وجود أية تساؤلات أو مشكلات في الفهم، حيث تساعد هذه الأسئلة على التخلّص من اللَبس أو سوء الفهم.
تعلم أساسيات الاتصال غير اللفظي
 لتحسين هذه المهارة، عليك الانتباه لها في البداية وملاحظة تصرّفاتك وطرق تفاعلك مع الآخرين، ويتم ذلك من خلال الانتباه لنفسك وللطرف الآخر أيضًا، ويمكنك تحسينها من خلال اتّباع النصائح الآتية:
حافظ على الهدوء والثقة: فالهدوء وعدم التململ أثناء المحادثة يعطيان انطباعًا بالثقة.
 استخدم التواصل البصري: من المهم استخدام التواصل البصري بطريقةٍ ذكيةٍ والتركيز على الطرف الآخر عند رغبتك بجذب انتباهه. 
اجلس بطريقة مريحة: حيث يُنصح باستخدام المساحات بشكلٍ صحيح، والجلوس بطريقةٍ مريحةٍ لتجنّب إعطاء الانطباع بعدم الثقة. 
اطلب رأي الطرف الآخر
 من المهم طلب رأي الطرف الآخر، فقد يساعدك رأي الآخرين على اكتشاف نقاط ضعف يصعُب عليك ملاحظتها بنفسك، مما يساعدك على تطوير نفسك.
 تطوير مهارات التحدث الارتجالي
 يمكنك تطوير هذه المهارة من خلال تحضير النقاط الأساسية والمواضيع الرئيسة الّتي ستتحدث بها دون اللجوء إلى الحفظ، فذلك يعطيك المرونة والقدرة على التواصل اعتمادًا على الموقف، مما يساهم في جذب انتباه الطرف الآخر.
 التحكم في المشاعر
 يجب على الشخص التحكم في عواطفه ومشاعره ومعرفة كيفية إدارتها أمام الآخرين، ثم التعبير عنها بطريقة لائقة ومناسبة دون اللجوء إلى الصراع والتعصب اللذان يؤديان إلى ضعف التواصل.
الحرص على كسب احترام الآخرين
 قد يلجأ بعض الأشخاص إلى التواصل عن طريق الدعابة وتجنّب الجدية، وعلى الرغم من أنّ ذلك قد يُكسبك الأصدقاء بسهولة، إلّا أنّ الأشخاص الّذين يتواصلون بجدية ومهنية هم من يكسبون احترام الآخرين ويكونون ناجحين في تواصلهم مع الآخرين.
التدريب على الحديث 
يساعد التحدّث باستمرار أمام الأشخاص، وانتهاز جميع الفرص لذلك، على تحسين مهارات التواصل لديك، حيث يساهم التحدث أمام مجموعة من الأشخاص في مضاعفة نقاط قوتك وضعفك، مما يساعدك على تحسين مهارات التواصل لديك.
 التحكم بالانفعالات 
من المهم جدًا التحكّم بالانفعالات وردود الفعل تجاه المواقف المختلفة، حيث يجب معرفة طريقة التصّرف الصحيحة في المواقف، وعدم ترك الانفعالات تتحكم بك، ويتم ذلك من خلال معرفتك لنفسك ولتطورك العاطفي.
تطوير المهارات
 توجد العديد من المهارات الّتي يساعد تطويرها على تحسين مهارات التواصل مع الآخرين، منها: التعاطف. التأقلم. العمل ضمن فريق. الانفتاح وتقبّل الرأي الآخر. 
التحكّم في المواضيع
 توجد العديد من المواقف والمناسبات الّتي يُنصح بتجنّب مناقشة مواضيع معينة فيها، لذا من المهم تحديد هذه المواقف لتجنّب التوتر والمشكلات في بيئة العمل أو غيره.

المشاهدات 682   تاريخ الإضافة 2023/04/03   آخر تحديث 2024/06/18 - 12:04   رقم المحتوى 701
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 222 الشهر 27288 الكلي 981218
الوقت الآن
الأربعاء 2024/6/19 توقيت الكويت
تصميم وتطوير