مجلة التدريب
www.Moias.org
إعجاز اللغة في رحاب القرآن
إعجاز اللغة في رحاب القرآن
التدريب
أضيف بواسطة sa

بقلم : أ. سعاد الشوق

 

       كم هي عظيمة تلك اللغة التي نزل بها كتاب الله ! و كم هو عظيم و معجز كلام الله ! فلا غرو و لاعجب أن تكون معجزة سيدنا محمد – صلى الله عليه و سلم – هي القرآن الكريم ، ذلك الكتاب الذي يحمل بين دفتيه العالم و مافيه .. النفس و ما فيها .. الإنسان و ما فيه .. السماوات و الأرض و ما فيهما و ما بينهما و ما فوقهما و ما تحتهما ..

     و حينما نتأمل لغتنا العربية نجد في القرآن ما يدعونا للتفكر و التساؤل و الرغبة في المعرفة .. فلماذا هذه الكلمة دون تلك ؟! و لماذا هذا اللفظ و ليس ذاك ؟! لذا سأكتفي بذكر بعض صور الإعجاز اللغوي الظاهرة بوضوح في نور مابين الجمعتين ، سورة الكهف العظيمة  ..

 

    الكثير منا يتساءل لماذا الاختلاف في فعل الاستطاعة بين آيات سورة الكهف ؟! فمرة جاءت (تستطيع )، و مرة ثانية (تستطع ) ، و مرة ثالثة ( تسطع ) ..

       ففي قصة سيدنا موسى مع الخضر - عليهما السلام – و في الآية 67 يقول تعالى :" قال إنك لن تستطيع معي صبرا " ،وردت الكلمة هنا كاملة لأننا في بداية القصة فهي تفيد الاستطالة ، و بأنه لم يحدث شيء حتى الآن ، و في آية أخرى  قوله تعالى(قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) ثم قال  (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) فلماذا  تستطع مرة و تسطع مرة ؟! جاء فى تفسير ابن كثير (وقوله " ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا " أي هذا تفسير ما ضقت به ذرعا ولم تصبر حتى أخبرك به ابتداء ولما أن فسره له وبينه ووضحه وأزال الابهام  قال " تسطع " وقبل ذلك كان الإشكال قويا ثقيلا فقال " سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا " فقابل الأثقل بالأثقل و الأخف بالأخف ..

      كذلك في قصة ذي القرنين جاءت الآية الكريمة " فما اسطاعوا أن يظهروه و ما استطاعوا له نقبا " و لأن الصعود أسهل من التنقيب فقد احتاج التنقيب حرفا زائدا في استطاعوا ، فسبحان من أبدع و أعجز في كتابه الذي ليس بعده كتاب ، وهدى به عباده وألهم الألباب .

المشاهدات 3710   تاريخ الإضافة 2020/08/13   آخر تحديث 2024/09/07 - 16:01   رقم المحتوى 475
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 125 الشهر 7971 الكلي 1069181
الوقت الآن
الأحد 2024/9/8 توقيت الكويت
تصميم وتطوير