مجلة التدريب
www.Moias.org
 علامات اضطراب الشخصية النرجسية 
 علامات اضطراب الشخصية النرجسية 
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

تعريف الشخصية النرجسية
  هي تلك الشخصية التي يتحلى أصحابها بصفاتٍ تتمحور حول ذاتهم ونفسهم، مثل: صفات العجرفة، والتلاعب، والتطلب، وحب الذات، ويشعر أصحاب هذه الشخصية بالعظمة وهم دائمو البحث عن الإعجاب ولا يظهرون أيّ تعاطفٍ نحو الآخرين، وتشغلهم الأفكار والأوهام التي تتحدث عن جمالهم الأخاذ ونجاحهم وتألقهم، ويعتقدون بأنّهم يستحقون معاملةً خاصةً ومميزة، ولا يتحملون أيّ نقدٍ أو هزيمة، ويرفضون الارتباط بمن يعتقدون أنّهم أقل منهم في التميز والتفوق، وتظهر صفات هذه الشخصية على أصحابها في مرحلة البلوغ المبكر وتبدو واضحةً وجليةً في سياق العلاقات الاجتماعية وعلاقات العمل.
 علامات اضطراب الشخصية النرجسية 
يتحلى أصحاب الشخصية النرجسية بالصفات الآتية:
 المبالغة في الشعور بأهمية الذات: يتملك النرجسيون الغرور والغطرسة ويعتقدون بأنّهم فريدون ولا يمكن لأيّ شخصٍ فهمهم، ويرفضون التعامل مع منهم أقل منهم مكانةً، ويعتقدون بأنّهم الأفضل وغالباً ما يبالغون في التحدث عن إنجازاتهم، ومواهبهم، وتألقهم. 
الخيال الواسع: يعيش النرجسيون في عالمٍ من الخيال والخداع والتفكير السحري الذي يدعم جنون عظمتهم، ونجاحهم، وتألقهم، وجمالهم اللامحدود بطريقةٍ تملأ عليهم مشاعر الفراغ الداخلي، وتجعلهم يهمشون ويتجاهلون كلّ الحقائق والآراء المفندة لاعتقاداتهم.
 البحث المستمر عن الثناء والإعجاب: يحتاج النرجسيون إلى الثناء المستمر والمجاملة، لذلك تجدهم دائمي البحث عن الأشخاص المستعدين لتلبية احتياجاتهم الوسواسية تلك بالاستمرار بالحديث عنهم وعن تميزهم. 
الشعور بالاستحقاق: يعتقد النرجسيون بأنّهم يستحقون المعاملة الأفضل وبأنّ كلّ طلباتهم يجب أن تستجاب وتنفذ تلقائياً لدرجة الأنانية. 
استغلال الآخرين: لا يكترث النرجسيون بمشاعر الآخرين ولا يتعاطفون معهم، فالناس بالنسبة لهم مجرد أداةٍ للوصول لغاياتهم ولتلبية احتياجاتهم.
 الاستخفاف بالآخرين وتحقيرهم: يحط النرجسيون من شأن الآخرين، ويستخفون بقدراتهم، ويتعاملون معهم بازدراء وتهميش. 
علاج اضطراب الشخصية النرجسية
 لم يصل العلم حتّى الآن لإيجاد العلاج الملائم لاضطراب الشخصية النرجسية، ولكن يمكن لمريض اضطراب الشخصية النرجسية التوجه للطبيب النفسي لتلقي العلاج النفسي بكيفية التعامل بطرقٍ أكثر إيجابية مع الآخرين، وتغيير المواقف والسلوكيات السلبية، والتصرف بطريقةٍ أكثر واقعية ومنطقية.

المشاهدات 139   تاريخ الإضافة 2024/07/06   آخر تحديث 2024/07/16 - 09:31   رقم المحتوى 1132
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 264 الشهر 15596 الكلي 1011832
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت الكويت
تصميم وتطوير