مجلة التدريب
www.Moias.org
ما مفهوم البيانات والمعلومات والمعرفة
ما مفهوم البيانات والمعلومات والمعرفة
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

مفهوم البيانات
  هي أجزاء مميزة من المعلومات تنسق وتخزن بطريقة معينة لتحقيق غرض معين، وتوجد بأشكال مختلفة كالأرقام والنصوص المخزنة على الورق أو إلكترونيًا، والحقائق التي تعيش في أذهان الأشخاص.
كما تعرف البيانات أيضًا على أنها مجموعة من الحقائق المهمة كالأوصاف والملاحظات التي تستخدم في صنع القرار،وهناك تعريف آخر للبيانات يصفها بأنها تمثيل للحقائق أو المفاهيم أو التعليمات بطريقة رسمية، والتي يجب أن تكون مناسبة للتواصل، والتحليل، والتخزين، والمعالجة، والنشر.
أنواع البيانات
 للبيانات ثلاثة أنواع مختلفة وهي كالتالي:
 البيانات المنظمة
 البيانات المنظمة عبارة عن بيانات جدولية يتم تمثيلها بواسطة أعمدة وصفوف في قاعدة بيانات معينة تسمى قواعد البيانات العلائقية، وترتبط هذه البيانات بعلاقات معينة فيما بينها. 
البيانات غير المنظمة
 وهي بيانات لا نستطيع تنظيمها بطريقة محددة، وغالبًا ما تكون عبارة عن مجموعة نصوص ولكنها قد تحتوي على بيانات مثل الأرقام والتواريخ والحقائق أيضًا.
 البيانات شبه المنظمة 
البيانات شبه المنظمة هي بيانات غير منظمة بالكامل ولكنها تحتوي على بعض البنية، إذ أنها لا توجد في قاعدة بيانات علائقية ولكن لها بعض الخصائص التنظيمية التي تسهل عملية تحليلها. 
مفهوم المعلومات
  هي بيانات تم تنسيقها وتعديلها بطريقة معينة لتصبح ذات فائدة، ويعبر عن المعلومات بأنها تلخيص للبيانات، إذ تعتبر البيانات حقائق وأرقام أولية يتم معالجتها وتنسيقها في شكل معلومات، وغالبًا ما يتم الخلط ما بين هذان المصطلحان ويتم استخدامهما بالتبادل.
كما ينظر للمعلومات على أنها حقيقة أو فكرة أو بيانات يتم نقلها أو وصفها من خلال وسائل مختلفة، تتضمن هذه الوسائل الاتصالات الكتابية والشفوية والمرئية والمسموعة.
 إن المعلومات تحل مشاكل عدم اليقين، إذ إنها تحدد ماهية الأشياء، مما يساعد الناس على فهم التعليمات والتفسيرات والأمثلة والنظريات، ويساعد فهمها في تطوير القدرات المهنية، مثل مهارات الاتصال وغيرها.
أنواع المعلومات
 المعلومات المفاهيمية:
وهي المعلومات التي تعتمد على الأفكار والنظريات والفرضيات والمفاهيم، ومن الممكن تكوين أو مشاركة المعلومات المفاهيمية من خلال المقارنة والتفكير. 
 المعلومات التجريبية: تشير المعلومات التجريبية إلى المعلومات المكتسبة عن طريق الملاحظة أو التجريب، وتتميز هذه المعلومات بأن لها أساس علمي قوي. 
المعلومات الإجرائية: هي الوسائل التي يتم من خلالها الحصول على بيانات مهمة ما ومعالجتها واختبارها، أي الطريقة التي يعرف بها شخص ما إجراءات القيام بشيء ما أو بمهمة ما.
 المعلومات الوصفية: تسمى أيضًا بالمعلومات الإجرائية وهي المعلومات التي توفر وصف ما أو توجيه لشخص أو عدة أشخاص لتحقيق نتيجة معينة.
 مفهوم المعرفة
  هي حالة من الوعي بحقيقة شيء أو موقف معين، والإلمام به أو إدراك وجوده، وعادة ما ينتج هذا الوعي عن التجربة أو الدراسة.
كما تعرف المعرفة على أنها مجموعة منظمة من المعلومات المستمدة من البيانات بحيث تكون ذات صلة بالأهداف؛ إذ أن المعلومات ليست فقط وصف للحقائق التي تم جمعها، بل إنه من الممكن تطبيقها لتحقيق أهدافنا، وبهذه الطريقة نحولها إلى معرفة.
 أنواع المعرفة
 لأنواع المعرفة تصنيفات عديدة، أحد هذه التصنيفات ينص على أن هناك نوعين أساسيين للمعرفة وهي كالآتي:
المعرفة الصريحة 
هي المعرفة التي تغطي الموضوعات التي يسهل توثيقها بشكل منهجي كتابيًا ومشاركتها على نطاق واسع.
 المعرفة الضمنية
  هي معلومات غير ملموسة يصعب تفسيرها بطريقة مباشرة، كالأشياء التي تفهم دون أن تُقال، وغالبًا ما تكون معرفة شخصية أو ثقافية.

المشاهدات 187   تاريخ الإضافة 2024/06/24   آخر تحديث 2024/07/16 - 11:22   رقم المحتوى 1123
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 315 الشهر 15647 الكلي 1011883
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت الكويت
تصميم وتطوير