مجلة التدريب
www.Moias.org
أهمية عناصر الإبداع
أهمية عناصر الإبداع
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

عناصر الإبداع
 يعتمد الإبداع على عناصر رئيسية مختلفة، وفي حال غياب إحداها يفقد الإبداع معناه الجوهري.
 المرونة
 تعتبر المرونة من أهم عناصر الإبداع، فهي تتركز على سلاسة الأفكار والابتعاد عن التفكير التقليدي، والتكيف والاستمرارية رغم التغيرات المحيطة، من خلال النظر إلى الأحداث أو الأشياء من جميع الزوايا.
 الشعور بالمشكلة 
يُعد الشعور بالمشكلة أولى خطوات التفكير العلمي، فهو يرتبط بالموضوعية الكاملة لإيجاد الحلول المناسبة تجاه الأزمات، بالتالي هو برمجة سريعة للفكر وإثارة التفكير بصورة منتظمة وإبداعية والبحث عن الحلول المناسبة.
 تدفق الأفكار
 توليد الأفكار الجديدة وتَقبُّلها، من أبرز عناصر الإبداع، لأن الأفكار الإبداعية لا حدود لها، والأشخاص المبدعين قادرين على تنمية أفكارهم باستمرار وتصورها دون التقليل من قيمة أفكار الآخرين.
 الثقافة التنظيمية
 تتعلق الثقافة التنظيمية بالقدرة على صناعة الأفكار المشتركة بين أعضاء الفريق، وإخراج فكرة إبداعية متناغمة تخدم العمل، بالتالي هي العمل ضمن مسار واحد وبروح جماعية واحدة.
الابتكار
 الابتكار يعني خلق أفكار جديدة غير مألوفة ضمن إستراتيجات وهيكلية واضحة، وتطويرها مع العاملين من خلال تبادل النقاشات، والبحث المستمر لمواجهة التحديات وترجمتها على أرض الواقع.
 مفهوم الإبداع
 لُغةً: ورد في معجم لسان العرب، الإبداع: مصدر أبدَع، وبدع في الشيء: أيّ ابتكره، وأنشأهُ على غير مثالٍ سابق، واصطلاحًا: الإبداع (بالإنجليزية Creativity) يُعرّف بأنه قدرة الإنسان على توليد أفكار جديدة متصلة بحلّ المشكلات، وإعادة تركيبها بطريقة جذابة وأسلوب فريد، والخروج عن نمط التفكير التقليدي.
فلسفيًّا؛ تعددت تعريفات نظرية الإبداع عند الفلاسفة، حيث يرى أفلاطون أن الإبداع هو قوة خارجية تُستمد من الواقع المحيط، وقد أطلق على هذه القوة مسمى "الإلهام".
أنواع الإبداع
 للإبداع أنواع عديدة غير محدودة ولا يمكن حصرها، لذا اخترنا لكم أهم الأنواع الشاملة في مختلف المجالات:
 الإبداع الإداري: هو البناء التنظيمي للأعمال وفق منظمة أو مؤسسة ما، بغية الوصول إلى تحقيق أهداف معينة بناءً على الأفكار المتميزة المطروحة. 
الإبداع المركب: يُعبر عن تجميع الأفكار الغير اعتيادية ضمن مبادئ وأسس وفرضيات معينة، ووضعها في قالب إبداعي استثنائي جديد. 
الإبداع الجذري: يعتمد على خلق أفكار جديدة للمنتجات والسلع، وإجراء تغيرات وتحسينات جذرية لها، بهدف جذب العملاء عن طريق هذا التغيير. 
الإبداع الإنتاجي: يتطلب هذا النوع إنتاج كامل لأفكار حصرية غير معروضة من قبل الآخرين سابقًا، وتقديمها بأساليب متطورة ومبتكرة في سوق العمل.
 سمات الشخصية الإبداعية 
 العبقرية في توليد الأفكار.
 الطاقة الإيجابية والنظرة التفاؤلية على الدوام.
 التفاعل مع الحدث بكامل الحواس والمشاعر. 
إيجاد الحلول السريعة تجاه المشكلات.
 تحمل الضغوطات وإدارة المسؤوليات.
 الثقة العالية بالنفس وقوة العزيمة.
 حُبّ الاستكشاف والجرأة وخوض المغامرات. 
الاتزان والتعامل بحكمة وهدوء.

المشاهدات 237   تاريخ الإضافة 2024/06/06   آخر تحديث 2024/06/19 - 07:02   رقم المحتوى 1114
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 274 الشهر 27340 الكلي 981270
الوقت الآن
الأربعاء 2024/6/19 توقيت الكويت
تصميم وتطوير