مجلة التدريب
www.Moias.org
 أهمية الكتب الإلكترونية في حياتنا 
 أهمية الكتب الإلكترونية في حياتنا 
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

أهمية الكتب الإلكترونية في التعليم
 الدراسة في أيّ مكانٍ وزمان

 يسهل الكتاب الإلكترونيّ المُحمَّل على جهاز الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو الحاسوب على الطالب الأُمور كثيراً، فبَدَلاً من حَمْلِ حقيبةٍ مملوءةٍ بالكُتب يُمكنُ للطالب تحميل الكُتبِ جميعُها على جهاز الهاتف المحمول مما يُمكِّنُ الطالب من متابعةِ دروسهِ وقراءةِ ملاحظاتهِ في أيّ مكانٍ وزمان من دون تعب.
إمكانية الوصول إليها دونِ الاتصال بالإنترنت
 من أجل التأكد من أنّ الاتصال بالإنترنت لن يعيقَ عملية التعليم فإنّ الأجهزة المحمولة مؤخراً قدّمت خدمةَ تحميل الكتب أو تحميل أيّ محتوى يرغبُ بهِ الطلاب وحفظِهِ على أجهزتِهم من أجلِ مراجعتهِ في الوقت المناسبِ لهم من دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.
 تقديم محتوى مُحدث للطلاب
 في السابقِ كان من الصعبِ تحديث المعلومات الموجودة في الكتب الورقيّة لأن هذا يتطلب إعادةَ طباعة الكتب والتعديلِ عليها، أمّا معَ وجودِ الكتبِ الإلكترونية فأصبحَ الأمر بمنتهى السهولة حيثُ يتمُّ تعديل الكتب بشكلٍ إلكترونيّ في أيّ وقت وهذا بالتأكيد سوف يوفِّر تكاليف إعادة طباعة الكتُب الورقية.
 أهمية الكتب الإلكترونية في حياتنا 
للكتب الإلكترونية دور بارز وأهمية كبيرة في حياتنا المعاصرة لعدةِ أسباب منها ما يأتي: 
استلام الكتبِ على الفور: من المعروف أنّ عمليةَ تحميلِ الكتبِ الإلكترونية على أجهزتنا الإلكترونية لا تُكلِّفُ الكثير منَ الوقت، مما سهل علينا عناء الانتظار من أجلِ الحصول على الكتاب وأصبح من السهلِ شراء الكتب وقراءتها في غضونِ دقائق.
حماية البيئة: فيما مضى كانت عملية طباعة الكتب تحتاج إلى قطعِ الأشجار من أجلِ صناعة الورق وهذا مع مرورِ الوقت ومع ازدياد الطلب على الكتب وازدياد قطع الأشجار أصبح يشكل مشكلةً على البيئة، ولكن مع وجود الكتب الإلكترونية فقد حلت هذه المشكلة وأصبح من السهلِ الحصول على الكتب من غيرِ الحاجة إلى قطعِ الأشجار.
 توفير المساحة: مع وجود الكتبِ الإلكترونية فأصبح من غيرِ الضروري توفيرِ غرفةٍ أو مكتبةٍ لتخزين الكتب وأصبح من السهلِ تخزين المئات من الكتب على أجهزتنا الإلكترونية.
قابلية الطباعة
 تمتاز الكتب الإلكترونية بسهولة تحويلها من كتبٍ رقميّة إلى كتبٍ ورقيّة حيث أن الجهد المبذول سوف يكون بسيطاً جداً.
 التكلفة القليلة
 تكلفةُ إنتاجِ كتابٍ ورقي تفوق تكلفة إنتاج الكتب الإلكترونية لأنه يتطلب توفر ورقٍ وحبرٍ من أجل طباعته على عكس الكتب الإلكترونية التي لا تتطلب وجود هذه اللوازم من أجلِ إنتاجها.
 كتب تفاعلية
 تتضمن الكتب الإلكترونية بداخلها على روابطٍ لمقاطع فيديو وروابط أخرى من أجلِ الحصولِ على معلوماتٍ إضافيّة.
مميزات إضافيّة 
تتضمن الكتب الإلكترونية ميِزة تحويل النص إلى كلام أو قراءة النص بصوتٍ مرتفع مما يسمحُ للأشخاص الاستماع إلى الكتب الإلكترونية إذا كانوا مشغولين ولا يستطيعون حمْل الكتاب وقراءته، أو تمكين الأشخاص من معرفةِ النطق الصحيح لبعضِ الكلمات وهذهِ الميزة مفيدةٌ للأطفال، وأيضاً تساعد الأشخاص المكفوفين على الاستمتاع بقراءةِ الكتبِ من دونِ عناء.

المشاهدات 307   تاريخ الإضافة 2024/05/08   آخر تحديث 2024/06/19 - 05:13   رقم المحتوى 1100
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 309 الشهر 27375 الكلي 981305
الوقت الآن
الأربعاء 2024/6/19 توقيت الكويت
تصميم وتطوير