مجلة التدريب
www.Moias.org
نظم المعلومات المحاسبية AIS
نظم المعلومات المحاسبية AIS
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. عبدالهادي درويش

اعتمد الشركات والمؤسسات التجارية على نظام المعلومات المحاسبية (AIS) في أعمالها، من أجل جمع وتخزين ومعالجة بياناتها  والحفاظ عليها رقميًا، وتتبُّع المعلومات المحاسبية المتعلقة بالمؤسسة والرجوع إليها في أي وقت كان.

أي أن نظم المعلومات المحاسبية تقدم الكثير من المزايا التي تحتاجها الأعمال والمؤسسات التجارية فيما يخص خصائص البيانات المالية والمحاسبية في المؤسسة، مثل السرعة والسهولة والتحكم بالبيانات واستخدام التقنيات الحديثة والنظم المحاسبية عالية الجودة.

كما يساعد النظام المحاسبي الإدارة ﻋﻠﻰ اتخاذ قرارات ماليّة مناسبة للشركة، وتحقيق الخطة المطلوبة بواسطة تطبيق مجموعة من الأنظمة المحاسبية الرئيسية في نظام المؤسسة الكلي، وأيضًا باستخدام ﻧﻈﺎم المعلومات المحاسبية للنظام التقني العام، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهوم اﻟﻨﻈﺎم المحاسبي، وما هي أبرز فوائده في تعزيز نظام عمل المؤسسة المحاسبي.

 

ما هو ﻧﻈﺎم المعلومات المحاسبية (AIS)؟

 هو اختصار لمصطلح (Accounting Information System)، وتُعرف النظم المحاسبية بأنها طريقة حوسبة حديثة للمعلومات المالية والحسابية في الشركة، حيث تُستخدم للحفاظ على البيانات وتخزينها ومعالجتها باستخدام نظم التكنولوجيا المتطورة مثل أدوات تقنية المعلومات (IT).

كما أنها أحد أفضل الأدوات البرمجية التي تُستخدم بهدف الحصول على إستراتيجية مالية ناجحة في المؤسسة، لتسجيل المعلومات المحاسبية بطريقة متطورة وسلسة وسهلة الاستخدام، بحيث يكون من السهل الرجوع إلى أي معلومة مطلوبة من خلال كبسة زر.

كما أن نظام المُحاسبة الرقمي له دور في تصميم صيغ محاسبية إلكترونية لنظم المعلومات تعمل على تقييم الأصول للمؤسسة وربحيتها واحتياجاتها والحالة العامة لها، ويُستخدم النظام من قبل الموظفين الماليين والمحاسبين وكبار مسؤولي النظام المحاسبي الداخليين وغيرهم من العاملين في النظَام المحاسبي بشكل عام.

 

ما هي فوائد استخدام نظام المعلومات المحاسبي؟

 لا شك أن نظام المعلومات المحاسبية يقدم عدة مزايا للمنظمات والشركات التجارية من أجل تحقيق مستوى عال من الأمن والسرعة والدقة في إعداد التقارير واتخاذ القرارات النهائية وإعداد قائمة التدفقات النقدية وغيرها، فإليك أبرز هذه المزايا:

- أمن البيانات

أصبحت الملفات الورقية أقل استخدامًا في حفظ ومُعالجة بيانات المؤسسة، وخصوصًا المالية منها، ولذلك تستخدم معظم الشركَات نظام المعلومات المحاسبية الإلكتروني الذي يهدف إلى الحفاظ على جودة هذه الملفات بسرعة وأمان.

حيث أن الاستفادة من ميزات النظم المحاسبية التقنيّة المستخدمة في تخزين المعلومات المحوسبة بشكل محمي وآمن، تجعل من الصعب الوصول إلى بيانات المؤسسة وسجلاتها ومخططاتها الخاصّة وبالتالي يحميها من التسرب والسرقة.

 

 - الأتمتة

لا شك أن هناك الكثير من العمليات المعقدة المُستخدمة لجمع المعلومات الحسابية ضمن نظام معلومات الحوسبة اليوم بفضل الأتمتة، والتي كان من الصعب القيام بها يدويًا بعيدًا عن تكنولوجيا المعلومات، لذلك تم تَصميم نظام المعلومات المحاسبية بواسطة نظام أجهزة الحواسيب الذكية ليسهل عملية أتمتة وتحليل البيانَات.

وهذا أيضًا يسهل بدوره سير عمليات التخطيط والتنفيذ وتَخزين وحدات الإدخال والإخراج الخاصّة بالعمليات الماليّة والحسابية للشَركة، وكذلك تَقييم الحالة الاقتصادية في المؤسسة من خلال نقرة واحدة.

- السرعة والدقة

إن استخدام نظام المعلومات المحاسبية لتخزين المعلومات الخاصة بمؤسستك يتيح لك الوصول إلى المعلومات المطلوبة بشكل أسرع، طالما أنها مخزنة بشكل منظم ضمن الحاسوب، مما يساعد على توفير الوقت عند إنشاء التقَارير الإدارية أيضًا.

كما أن نظم المُحاسبة الرقمية توفر الدقة في تحليل المُعاملات والتأكد من عدم وجود أخطاء في الحسابات أو تكرار الملفات المُستخدمة، وذلك من خلال تَحليل المُعاملات الداخلية والخارجية المُتعلقة بالشركة دوريًا.

- تكاليف أقل

يُعتبر نظام المعلومات المحاسبية من أفضل الحلول الرقمية من أجل تخفيض التكاليف المُتعلقة بنظام المؤسسة المحاسبي، حيث أنه يسهل عمليات الإِدخال المتكررة، وبالتالي تقليل مهام الموظفين.

كما أن هذا النظام البرمجي يتكفل بالأعمال التي تتطلب الكثير من الجهد، ويساعد في القيام بالعمليات المعقدة والأساسية، مثل إعداد التقارير المالية أو كشوف المرتبات أو إعداد ميزانية الفواتير وغيرها، ضمن خطوات منظمة وجاهزة.

- الكفاءة وسهولة الاستخدام

تتضمن نظم المعلومات المحاسبية أنظمة سلسة وسهلة الاستخدام، بحيث يستطيع جميع أنواع العاملين في القطاع المالي والمحاسبي استخدامها والاستفادة من هذه النظم التي تقدم سرعة وكفاءة ﻓﻲ معالجة البياناَت كافة، وأيضًا تطور نظم المؤسسة.

وهذا يؤدي أيضًا إلى تحسين عمليات تحميل بيانات ومكونات المعاملات المحاسبية في المؤسسات التجارية، وتصميم التقَارير باحترافية وفق خصائص نظم المحاسبة التقنية اﻟﺘﻲ تستخدمها نظم المعلومات المحاسبية المتطورة.

وفي الختام،

 تجدر بنا الإشارة إلى أن النظام المالِي المحاسبي الذي يستخدم ضمن نظم المعلومات الإلكترونية، يعتبر من أهم عناصر الحوسبة الأساسية من أجل تطوير عمل المؤسسة ونجاحها المستمر، وبشكل خاص في قسم نظم المحاسبة وإعداد التقارِير.

لذا ننصحك بالاطلاع على دورات تدريبية في التمويل في دبي التي تقدم لك أفضل الخبرات حول المحاسبة والتمويل، والتي تساعد قطاع المحاسبة الماليين على تعلم أساسيات وأساليب نظام المعلومات المحاسبي وكيفية استخدامها ضمن نظم المؤسسة.

المشاهدات 235   تاريخ الإضافة 2024/03/15   آخر تحديث 2024/04/21 - 12:01   رقم المحتوى 1037
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 579 الشهر 16231 الكلي 909522
الوقت الآن
الأحد 2024/4/21 توقيت الكويت
تصميم وتطوير