مجلة التدريب
www.Moias.org
مهارة إدارة الذات
مهارة إدارة الذات
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

محاور إدارة الذات 
التنظيم:
تتضمن هذه المهارة تنظيم الوقت، والمال، والقدرات العقلية، وتساعد هذه المهارة على التخطيط الناجح للأنشطة، وتحديد أولويات المرحلة، وتنفيذها.
 تحديد الأهداف: تتضمن هذه المهارة تحديد الأمور التي يرغب الفرد بتحقيقها بكل وضوح، حيث تساعد هذه المهارة على تحديد الأولويات، وإنشاء خطط عملية لتحقيق هذه الأهداف بنجاح، وتساعد هذه المهارة على تحسين إنتاجية الفرد. 
إدارة الوقت: تتضمن هذه المهارة تحديد وقت لكل مهمة، مما يزيد من تركيز الفرد على المهام، وتساعد هذه المهارة على الالتزام بالمواعيد النهائية لكل مهمة في حال وجود مواعيد نهائية، كما يتمكن الفرد من خلالها من التركيز على مهمة واحدة خلال وقت معين، مما يمنع تشتت الذهن بسبب تعدد المهام. 
التحفيز الذاتي: وهي تشجيع الفرد لنفسه حتى يتمكن من إنهاء المهام بالوقت المناسب، وتجعل الشخص مرتبطًا برغبته القوية في النجاح، والتميز، مما يزيد من إنتاجية الفرد بشكل كبير. 
إدارة الإجهاد: يتم تحقيق هذه المهارة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالتمارين الرياضية، وممارسة العديد من الأنشطة مثل التأمل، أو كتابة المذكرات، تساعد هذه المهارة على بقاء الفرد هادئًا، وتمنح الفرد القدرة على التعامل مع الضغوط النفسية قبل وقوعها، كما تساعد هذه المهام على التحكم بعواطف الفرد. 
مفهوم إدارة الذات 
تعرف إدارة الذات على أنها قدرة الفرد على تحمل مسؤولية أفعاله، واختيار ما يريد فعله، والقيام به بدلًا من فعل ما يحتاج إليه الفرد، وتتضمن هذه المهارة على قدرة الفرد على تنظيم نفسه، وتقديم الأفكار الخاصة به.
أهمية إدارة الذات 
تحديد نقاط القوة والضعف:
تساعد مهارة إدارة الذات على التعرف إلى نقاط القوة عند الفرد، والتي يستطيع استثمارها وتطويرها، كما تساعده على تحديد نقاط الضعف في شخصيته، والعمل على تحسينها، وتطويرها. 
تحديد الأولويات: تساعد مهارة إدارة الذات الأشخاص على تحديد أولويات عملهم، والمهام التي يطمحون إلى تحقيقها للوصول إلى أهدافهم، والتركيز على تنفيذ هذه الأولويات بكل دقة. 
تحديد الوقت: تساعد هذا المهارة الأفراد على تحديد وقت انتهاء كل مهمة، كما تساعده على الالتزام بجدول زمني معين، وتمنعه من العمل خارج هذا الجدول، أو تشتت أفكاره. 
تحسين صفة الصبر عند الأفراد: تساعد مهارة إدارة الذات على تعلم الفرد الصبر، وتحمل المصاعب، حيث يصبح الشخص قادرًا على التفكير بوضوح، واتخاذ قرارت ناجحة، ومدروسة جيدًا. 
طرق تطوير مهارة إدارة الذات
 اتباع نظام صحي في الحياة، حيث يجب أن يتضمن نظام طعام صحي، ونوم صحي لتخفيف التوتر، والقلق. 
التركيز على مهمة واحدة فقط في الوقت، وعدم ممارسة العديد من المهام في الوقت نفسه. 
تحديد الأهداف التي يسعى الفرد إلى الوصول إليها على المدى القريب، والبعيد.

المشاهدات 446   تاريخ الإضافة 2024/01/04   آخر تحديث 2024/05/03 - 22:34   رقم المحتوى 959
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1170 الشهر 3183 الكلي 923182
الوقت الآن
السبت 2024/5/4 توقيت الكويت
تصميم وتطوير