مجلة التدريب
www.Moias.org
أهمية إدارة الموارد البشرية الدولية
أهمية إدارة الموارد البشرية الدولية
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

إدارة الموارد البشرية الدولية 
يتعين على الشركات الدولية تدريب وتحفيز وتجنيد ورعاية الموارد البشرية، بغض النظر عن الاستخدامات الفعالة التي تخدم جميع مستويات الأداء في الشركة؛ كالصناعة ووحدات الإنتاج الأجنبية، وبالتالي فإن عمليات شراء الموارد البشرية وتخصيصها واستخدامها بفاعلية في الأعمال التجارية الدولية، تسمى إدارة الموارد البشرية الدولية.
 وإدارة الموارد البشرية الدولية تهتم بتحديد وفهم كيفية إدارة الشركات ذات الجنسيات المتعددة؛ لقوتها العاملة المنتشرة جغرافيًا، وذلك من أجل الاستفادة من موارد الموارد البشرية؛ حتى نحصل على ميزة تنافسية محلية وعالمية، فإن إدارة الموارد البشرية الدولية لديها مفهوم واسع للعملية والعمل؛ مقارنة مع إدارة الموارد البشرية المحلية.
إدارة الموارد البشرية المحلية
 يقصد بإدارة الموارد البشرية المحلية، بأنها وظيفة أو منظمة أخرى تتعامل مع إدارة موظفي المؤسسة؛ حيث تتضمن إدارة الموارد البشرية التوظيف والإدارة اليومية لموظفي الشركة، فيتم التنفيذ من قبل قسم الموارد البشرية للأعمال التجارية.
 والهدف من إدارة الموارد البشرية هو زيادة الفعالية للموظف في الشركة، مما يؤدي إلى زيادة الفعالية الشاملة للأعمال، حيث الشركات الأكثر فعالية تحقق أرباحاً كبيرة؛ مع تقليل الوقت والموارد المهدرة.
 وإدارة الموارد البشرية الفعالة تعمل على تحسين أداء الشركة، واستخدام الموظفين للعمل من أجل تحقق أهداف الشركة، فإذا تغيرت بيئة الأعمال فمن غير المرجح أن يتغير هذا الغرض؛ الذي من أجله وجدت الشركة.
 مناهج إدارة الموارد البشرية الدولية
 هناك أربع مناهج مختلفة تخص إدارة الموارد البشرية الدولية، وهي:
 نهج عرقي 
تعتقد الإدارة بأن نهج الشركة الأم في إدارة الأشياء، هو ممارسات مجربة ومختبرة، ويجب اتباعها في جميع أقسام المنظمة في مختلف البلدان، وهذا الشيء يؤدي إلى اعتماد الأنظمة والإجراءات جميعها، وسياسات شركة الأم من دولة الأم في جميع مراكز الأنشطة الأخرى.
 نهج متعدد المراكز
 تدرك الشركات ذات الجنسيات المتعددة أهمية البلد والقوانين الحاكمة له، والادراك بأن الثقافة الوطنية لها دور كبير في جميع جوانب الإدارة، فمن الحكمة متابعة احتياجات سوق البلد المضيف، ووضع الاستراتيجيات التي يمكن أن تعطي أفضل النتائج.
 نهج (Regino Centric)
 تعتقد الشركات متعددة الجنسيات بأن رغم وجود اختلاف في الجوانب الثقافية من بلد لآخر، إلا أن هناك أوجه شبه في نقاط معينة، فعلى سبيل المثال وجود اختلافات في الثقافة الهندية واليابانية؛ ولكن هناك أوجه شبه كثيرة يكون من المناسب إدارة منطقة واحدة بواسطة مكتب إقليمي واحد، وبهذه الطريقة قامت الشركات متعددة الجنسيات بإنشاء مكاتب إقليمية لإدارة المنطقة بأكملها، والتي تتكون من جميع البلدان.
 مسؤوليات مدير الموارد البشرية
 تتضمن بعض المسؤوليات لمتخصصي الموارد البشرية ما يأتي:
 إدارة تدريب الموظفين وتطويرهم. 
توظيف وتأهيل الموظفين الجدد.
 معالجة الشكاوي التي تتعلق بالعمل، والتحقق فيها.
 التأكيد للموظفين بأن مخاوفهم تسمع من قبل الإدارة. 
العمل على فصل الموظفين وتأديبهم. 
تعويضات ومزايا الموظفين.

المشاهدات 242   تاريخ الإضافة 2024/03/13   آخر تحديث 2024/04/27 - 12:42   رقم المحتوى 1030
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 23105 الكلي 916396
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت الكويت
تصميم وتطوير