مجلة التدريب
www.Moias.org
مبادئ هوتاغوجيا التعلم الذاتي
مبادئ هوتاغوجيا التعلم الذاتي
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. اماني المضاحكة

 

مراعاة الفروق الفردية والتفاعل الايجابي بين الفرد والموقف التعليمي ثم تحقيق التعلم الاتقاني وأيضا التغذية الراجعة والتعزيز الفوري للطالب

أشكال الهوتاغوجيا: ان الجهود التربوية المنظمة اخلصت الى مجموعة من الاشكال للهوتاغوجيا وتختلف هذه الأشكال فيما بينها، ولكن رغم اختلافها الا انها تتفق كلها على تحقيق تعلم يؤكد على استقلالية الفرد.

التعليم المبــرمج: وهو نوع من انواع التعليم الذاتي حيث يعتمد المتعلم على نفسه في تحقيق وتحصيل النتائج التعليمية وهو يعتمد على نشاط وايجابية المتعلم في تحقيق أهداف التعليم وذلك بعدة وسائل. منها

  • الرزمة التعليمية: وهي وحدة تعليمية تعتمد على نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلمين وهي لا تخرج عادةً عن المكونات الرئيسية التالية: الدليل – الأنشطة التدريسية – التقويم وأدواته.
  • اتقان التعلم هو اسلوب من اساليب التعلم الذاتي يعرف بالتعلم من اجل التمكين وإذا لم يتمكن المتعلم من الوصول إلى المستوى المطلوب تعد له مادة أو مواد علاجية تساعده في الوصول إلى هذا المستوى من التمكن.
  • التعلم بالحاسوب: استعمال التعلم بالحاسوب يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.

· نظام الاشراف السمعي هي خطة علاجية لمجموعة من المتعلمين الذين لم يستطيعوا حضور المحاضرات التي كان يلقيها مدرسهم فأجرت تسجيلا للمحاضرات على شريط ليستفيد منها من يحتاج الى مزيد من الفهم والدراية.

الفرق بين هوتاغوجيا التعلم الذاتي والتعلم التقليدي

  1. في التعليم الذاتي يكون المتعلم هو الطالب والمعلم في الوقت ذاته على عكس التعليم التقليدي الذي يقوم على أساس أستاذ وطالب.
  2. في التعليم الذاتي يكون هدف المتعلم هو التعلم وزيادة المعرفة والخبرة لديه وليس الهدف هو حصد أكبر قدر من الدرجات على أشياء قد لا يكون لها أي فائدة له كما في التعليم التقليدي.
  3. في التعليم الذاتي يمكن للمتعلم أن يمشي حسب خطته التي وضعها بنفسه حيث يمكنه أخذ فترات راحة متباعدة أو يمكنه مواصلة التعلم حتى في أيام العطل الرسمية وهذا غير ممكن في التعليم التقليدي حيث له خطته الدراسية الخاصة.
  4. في التعليم الذاتي يمكن التركيز على مجال واحد فقط على عكس التعليم التقليدي الذي يتميز بتنوع المجالات والعلوم به.
  5. في التعليم الذاتي تتنوع المصادر التي يمكن التعلم منها حيث أن الانترنت يعتبر مصدراً ثرياً و متنوعاً يمكن من خلاله الحصول على عدد غير محدود من الدورات التعليمية و التدريبة على عكس التعليم التقليدي الذي قد يكون مصدر التعلم هو كتاب المادة و معلمها فقط.
  6. في التعليم الذاتي يمكنك التعلم مهما كان عمرك على عكس التعليم التقليدي الذي قد تجد أنه يجبرك أن لا تكون قد تخطيت سن معينة حتى يُسمح لك بدراسة اختصاص معيّن و هذه مشكلة كبيرة جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف مالية أو صحية أو نفسية تجبرهم على التوقف لسنوات حتى تستقر أوضاعهم و يكونوا قادرين على العودة و إكمال تعلمهم.

ونجد ان بالرغم من اهتمام الثورة المعرفية بالعمليات المعرفية الداخلية الا ان الاهتمام بالمعتقدات الذاتية أخد يزدهر خلال علم النفس المعرفي مع نقل التركيز من مجرد الاهتمام بمفهوم الذات الى فاعلية الذات.

منقول: بقلم: أ. ميرفت علي شتات موقع مقالhttps://mqqal.com//

 

المشاهدات 968   تاريخ الإضافة 2023/03/08   آخر تحديث 2024/05/04 - 04:33   رقم المحتوى 637
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 104 الشهر 3361 الكلي 923360
الوقت الآن
السبت 2024/5/4 توقيت الكويت
تصميم وتطوير