مجلة التدريب
www.Moias.org
تصميم العرض التقديمي
تصميم العرض التقديمي
التكنولوجيا
أضيف بواسطة sa

تتطلب العديد من الدورات وجود شرائح عرض تقديمي ضمن الفيديو سواء كان الفيديو تسجيل للشاشة أو تصوير للمدرب أو غير ذلك، ويمكن دمجها مع الفيديو خلال التسجيل أو في مرحلة تعديل الفيديو، ويمكن استخدام هذه الشرائح كمحتوى تسويقي للأكاديمية يتم عرضه من خلال المدونة أو إرساله عبر الإيميل أو مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع Slideshare الخاص بـ Linkedin. وسنشرح هنا أدوات تصميم العرض التقديمي لكل من: (Windows ,Mac)، وتصميم شرائح العرض وما يجب مراعاته في التصميم، ودمج العرض التقديمي مع تسجيل الدورة.

 

لا يشترط أن تحتوي جميع الدورات على شرائح عرض، لكن من الأفضل أن تحتوي عليها متى ما لزم توضيح عدد من النقاط أو المعلومات التي يجب أن يراها المتدرب على الشاشة ليتمكن من الاستفادة منها أو متابعة شرحها خلال المحاضرة، فهي تساعد على المحافظة على تركيزه أكثر من رؤية المدرب خلال التحدث دون وجود شرائح، وهي تساعد المدرب أيضاً في متابعة ما يقوم بشرحه خلال المحاضرة.

 

أدوات تصميم العرض التقديمي

  • PowerPoint: يوفر برنامج Powerpoint عدداً كبيراً من خيارات التصميم ويعد الأكثر انتشاراً، ويكثر استعماله على أنظمة Windows ويتوفر أيضاً لأجهزة Mac، يمكن إصدار الشرائح بأكثر من صيغة ويمكن إصدارها على شكل فيديو أيضاً باستخدام إصدار 2010 لـ Powerpoint والإصدارات اللاحقة له. يمكن استخدام التطبيق من خلال متصفح الإنترنت أيضاً باستخدام حساب Microsoft ويتم حفظ الملفات على تطبيق OneDrive والمتوفر لمختلف الأنظمة والأجهزة.
  • Keynote: توفر شركة Apple برنامج Keynote لأنظمتها ويعد خياراً جيداً للاستخدام على أجهزة Apple، يشترك في كثير من الخيارات مع برنامج Powerpoint ، ويزيد عنه بعدد من التصاميم الحديثة والمؤثرات الحركية الأكثر سلاسة وحداثة، و يمكن إصدار الشرائح على شكل فيديو من خلال البرنامج، ويتوفر للتحميل على أنظمة Windows أيضاً.
  • Google slides: يتم العمل على Google slides من خلال متصفح الإنترنت وياستخدام حساب Gmail، حيث يتم حفظ الملفات على تطبيق Drive، يوفر واجهة استخدام سهلة ويتم حفظ التغييرات بشكل تلقائي وأولي ويمكن الوصول إليها من أي متصفح إنترنت وعبر تطبيق Drive لمختلف الأجهزة بما فيها أجهزة Android وأجهزة iOS.

 

تصميم شرائح العرض

  • اختيار الألوان: إذا كانت لديك علامة تجارية وألوان خاصة بك فيفضل استخدامها في تصميم الشرائح حتى تحافظ على الهوية التسويقية، وحتى تشير إلى الأكاديمية حيثما تم استخدامها. يفضل استخدام 3 ألوان في تصميم الشرائح، لونان بتباين عالٍ يستخدمان للخط الأساسي وللخلفية، ولون آخر يستخدم للعناصر الأخرى في الشريحة مثل العناوين والأيقونات، يعتبر اللون الأبيض الأفضل لخلفية الشرائح. يعتبر المثال في الجهة اليمنى جيداً، في حين يعد المثال على اليسار غير واضح للقراءة.

 

  • المحتوى النصي: عادة ما يتكون المحتوى النصي من عدد من النقاط أو الخطوات المدرجة تحت عناوين ملائمة، وقد تضاف إلى الشرائح أيضاً الاقتباسات أو أسماء الأدوات المستخدمة، ويفضل دائماً أن تكون النقاط قصيرة وأن يتم تفادي استخدام الفقرات حتى لا يتشتت المتدرب ما بين صوت المدرب والمادة النصية على الشرائح. يساعد وجود عناوين على جميع الشرائح على عدم تشتت المتدرب عن الموضوع الذي يتم الشرح فيه، يجب أن تمتاز العناوين بحجم مختلف وأحياناً لون أو نوع خط مختلف. يفضل استخدام خطوط واضحة غير مائلة وسهلة القراءة تتبع نوع San serif مثل: (Arial ,Helvetica ,Tahoma ,Verdana) للمحتوى النصي ككل.
  • الصور والرسوم البيانية: يعزز استخدام الصور والرسوم البيانية قدرة المتدرب على فهم المعلومات وحفظها، وخصوصاً الصور التي لها دلالات معينة ترتبط بالموضوع مباشرة، يفضل عدم استخدام عدد كبير من الصور حتى تحقق كل منها هدفها من الارتباط في المادة التدريبية، واستخدام صور عالية الجودة ولا تخضع لحقوق الملكية، بإمكانك أن تقرأ المزيد عن استخدام الصور في المحتوى الإلكتروني وإيجاد عدد من المواقع التي توفر صوراً عالية الجودة.

 

دمج العرض التقديمي مع تسجيل الدورة

يوجد طريقتان لدمج العرض التقديمي مع باقي عناصر الفيديو، وهما:

  • تسجيل الصوت والشاشة معاً بحيث يتضمن تسجيل الشاشة عرض الشرائح، يفضل استخدام هذه الطريقة إذا كان الفيديو يعتمد على تسجيل الشاشة بشكل أساسي، يمكن أيضاً خلال هذا التسجيل تصوير المدرب خلال التحدث، من خلال كاميرا الويب والدمج بين صورة المدرب وتسجيل الشاشة الذي يتضمن عرض الشرائح، ويمكن القيام بذلك باستخدام برنامج Camtasia أو Screenflow أو أي برنامج يقدم نفس خيارات التحكم، تتطلب هذه الطريقة معرفة أقل بعملية تعديل الفيديو بالنسبة للطريقة الثانية. يعتبر برنامج Camtasia خياراً جيداً من حيث عدد الميزات والسعر وتوفره لأنظمة OS X و Windows أيضاً.
  • تسجيل صوت مع صورة المدرب، أو الفيديو بعد التسجيل، يتم إضافة الشرائح إلى الفيديو على شكل عرض تقديمي أو صور منفصلة، يمكن مونتاج الفيديو من خلال برنامج Adobe premiere أو أي برنامج تعديل آخر.

 

ملاحظة: إذا كنت تتيح للمتدرب تحميل الشرائح من خلال الموقع، فمن الأفضل توفير شرائح جميع الدروس، وليس لدرس دون الآخر.

 

يمكنك الاستفادة من الشرائح في عملية تسويق المحتوى بنشرها كاملة أو بنشر أجزاء من معلوماتها بشكل جميل على المواقع المختلفة.

http://training.instructit.com/ar/blog

المشاهدات 2921   تاريخ الإضافة 2020/05/31   آخر تحديث 2024/05/07 - 12:40   رقم المحتوى 418
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1263 الشهر 7057 الكلي 927056
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/8 توقيت الكويت
تصميم وتطوير