مجلة التدريب
www.Moias.org
مفهوم تحليل وتصميم النظم 
مفهوم تحليل وتصميم النظم 
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

تحليل وتصميم النظم 
 هو عملية تستخدمها العديد من الشركات لتقييم مواقف عمل معينة، وتطوير طرق لتحسينها، وقد تستخدم الشركات هذه العملية لإعادة تشكيل هكليتها أو تلبية أهداف العمل المتعلقة بالنمو والربحية، ويبين تحليل وتصميم النظام أيضًا كيفية عمل الأنظمة الرئيسية في المؤسسات، وعلاقاتها بالنظم الفرعية الأخرى، وقدرة كليهما على تحقيق هدف محدد.
 ويُنظر إلى عملية تحليل النظم بأنها عملية جمع وتفسير الحقائق، وتحديد المشاكل، وتحليل النظام إلى مكوناته المختلفة،أما تصميم النظم فتعرف بأنها عملية تحديد عناصر النظام، والبيانات التي تمر عبر هذا النظام، وهدف تصميم النظم إلى تلبية الاحتياجات والمتطلبات المحددة للشركة من خلال هندسة نظام متماسك وجيد التشغيل.
فوائد تصميم وتحليل النظم
 الفائدة الأكثر شيوعًا لتحليل وتصميم النظام هي تحسين النظام السابق، وهناك أيضًا فوائد أخرى، وفيما يأتي توضيح لها:
 تسهيل فهم هياكل النظام المعقدة.
 السماح بإدارة أفضل لأي تغييرات تحدث في النظام، أو الأعمال، أو البيئة الخارجية. 
مواءمة المنظمة مع بيئتها وأولوياتها الإستراتيجية.
 تقليل مشكلات تكنولوجيا المعلومات، إضافةً إلى تقليل عبء العمل على موظفي تكنولوجيا المعلومات.
 تقليل التكاليف وتوفير أموال المنظمة ومواردها لاستخدامها في الأقسام الأخرى.
 تحديد المخاطر والتهديدات المحتملة للعمليات قبل ظهورها. 
تحسين الجودة الشاملة للنظام. 
تحسين قابلية استخدام النظام من قبل الموظفين.
 زيادة الإنتاجية وزيادة رضا العملاء.
 أدوات وتقنيات تحليل وتصميم النظم 
فيما يأتي أبرز الأدوات والتقنيات المستخدمة في تحليل وتصميم النظم: 
مخططات تدفق البيانات: توضح مخططات تدفق البيانات كيفية تدفق البيانات بين وظائف النظام المختلفة، كما توضح العمليات الحالية للنظام، إضافةً إلى ذلك فهي تلخص المعلومات التي يعالجها النظام، والتحولات التي يقوم بها، وأين تخزن البيانات، وما العمليات التي تتم عليها، وما هي المخرجات من هذه العمليات. 
قواميس البيانات: يقوم قاموس البيانات بتخزين الأوصاف لجميع عناصر البيانات الموجودة في مخططات تدفق البيانات، وقد تتضمن عناصر البيانات هذه العمليات والتفاصيل والتعريفات الخاصة بتدفقات البيانات، ومخازن البيانات، كما أنه يخزن معلومات حول العلاقة بين عناصر البيانات المختلفة.
شجرة القرار: تساعد شجرة القرار الشركات في تحديد العلاقات والقرارات المعقدة في مخطط منظم على شكل شجرة، مما يساعد المحللين على النظر إلى تسلسل القرارات وتحديد أفضلها.
 جداول القرار: يمكن لجداول القرار تحسين الفهم العام للعلاقة المنطقية المعقدة بين القرارات وشروطها وإجراءاتها، وذلك من خلال مصفوفة ثنائية من الصفوف والأعمدة لتحديد المشكلة والإجراءات الممكنة لها.
اللغة الإنجليزية المهيكلة: غالبًا ما يستخدم محللو النظام اللغة الإنجليزية المهيكلة في التحليل؛ وذلك لأنها توفر أوصافًا أكثر دقة لعمليات النظام المختلفة، وغالبًا ما تساعد المستخدمين غير التقنيين على فهم تصميم برامج الكمبيوتر، وذلك عن طريق فصله إلى خطوات منطقية باستخدام كلمات إنجليزية مباشرة.

المشاهدات 455   تاريخ الإضافة 2023/08/15   آخر تحديث 2024/05/16 - 06:14   رقم المحتوى 843
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 118 الشهر 15594 الكلي 935593
الوقت الآن
الخميس 2024/5/16 توقيت الكويت
تصميم وتطوير