مجلة التدريب
www.Moias.org
أهمية وسائل الإعلام على الرأي العام 
أهمية وسائل الإعلام على الرأي العام 
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام 
تُؤثّر من خلال تغيير فِكر الأفراد حول رأي مُعيّن وثابت؛ حيث إنّها تدعم الأفراد بحثّهم على ممارسة حُريّة التعبير عن الرأي وصنع القرار، كما أنّها تُزودّ المجتمعات والأفراد بالمعلومات والآراء المجتمعيّة حول مواقف سياسيّة، أو اقتصاديّة، أو اجتماعيّة، في العديد من البقع الجغرافية المختلفة، ممّا يجعلها من أهم الوسائل المؤثّرة على الرأي العام،حيث تُساهم وسائل الإعلام بالتأثير على الرأي العام، من خلال عدّة أمور من أبرزها ما يأتي:
 الاهتمام بقضايا متنوعة: تتعدّد أهداف وسائل الإعلام، فهي لا تهتم فقط بالقضايا السياسية وإنما تهتم بالأمور التنمويّة داخل البلاد أيضاً.
 الاطلاع ومتابعة القضايا: تتميّز وسائل الإعلام بأنّها على اطلاع دائم بالقضايا والمشكلات المجتمعية، وأنّها تُغطّي تلك القضايا بشكل كامل وتُتابعها بحيث تنشر أحدث التطورات فيها باستمرار. 
توفير وسائل المقارنة للفرد: تُعدّ وسائل الإعلام المختلفة طرقاً تُمكّن الفرد من مقارنة وتباين القضايا المختلفة، وهذا يُعدّ من أفضل الطرق الواقعيّة التي تُساهم في بناء وتصحيح الرأي العام.

تؤثر وسائل الإعلام على الرأي العام من خلال تأثيرها على الفرد، حيث تُعتبر أداة اتصال بين أفراد العائلة أو الأصدقاء في جميع أنحاء العالم، كما تُتيح للفرد معرفة ما يدور حول العالم بشكل عاجلٍ أو يوميّ من أيّ مكان بواسطة العديد من الوسائل الإعلاميّة، حيث أصبحت وسائل الإعلام جزءاً أساسياً من الحياة، وتُعتبر أيضاً وسيلةً تعليميّةً تُصوّب مسارات الأجيال القادمة، وتمتاز الصحف الإخبارية بأنّها وسيلة الربط بين الحكومات والشعب من خلال حصولها على معلومات مهمّة يصعب على المواطن الحصول عليها بذاته ونشرها.
أثرت وسائل الإعلام على المجتمع وبالتالي على الرأي العام له، حيث إنّها تمكّنت من التأثير على كافة فئاته من الرجال، والنساء، والأطفال، والمراهقين، سواء بطابعٍ إيجابي أو سلبي، وذلك من خلال نقل الأحداث وتفسيرها، بِحُكم أنّ المجتمع يعتمد على وسائل الإعلام كمصدر أساسي للمعلومات، كما ترفع وسائل الإعلام مستوى الوعي عند الجماهير وتنشيط دورهم في المجتمع.


تأثير وسائل الإعلام على مجالات مختلفة
 يُعدّ السبب الرئيسي في تأثير وسائل الاعلام على الرأي العام قدرتها على التأثير في مختلف المجالات المتعلقة بحياة الفرد، ومن أهم تلك المجالات ما يأتي:
العلاقات الاجتماعية: يسّرت وسائل الإعلام الاتصال الاجتماعي والتواصل ما بين أفراد العائلات والأصدقاء والأقارب في الوقت الحالي، بحيث أصبح بالإمكان تكوين الصداقات الجديدة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو مع الآخرين باختلاف البقع الجغرافيّة بالوسائل الحديثة التي لم تتواجد في الماضي.
 الأعمال: أدّى التطور في وسائل الإعلام إلى حصول الشركات على فوائد كثيرة من خلال شبكة الإنترنت، بحيث أصبحت وسيلةً تربط العملاء بالشركات مباشرةً دون إضاعة الوقت والتنقّل، وجذب المزيد من العملاء من خلال الإعلانات التجارية وغيرها، عدا عن الأرباح الكبيرة التي تُحققها الشركات من الخدمات التي تُقدّمها للعملاء.
 السياسة: تُتيح العديد من وسائل الإعلام التي تُذاع على وسائل التواصل الاجتماعي نشر الأخبار السياسية من قِبَل المستخدم للعامّة، الأمر الذي سمح للأفراد سرعة الحصول على المعلومات الإخبارية قبل نشرها بواسطة وسائل الإعلام المحلية.
 التوظيف: ساهمت وسائل الإعلام بنشر الإعلانات الوظيفيّة عبر شبكة الإنترنت، الأمر الذي أحدث تأثيراً واضحاً في مجال التوظيف من خلال الوصول إلى أفضل العاملين في العالم.
التعليم: تنتشر المقاطع التعليميّة بصورة هائلة من خلال وسائل الإعلام، حيث يُمكن البحث واكتساب المعرفة وإتقانها في أيّ من المجالات التي يتعلّمها الأفراد. 
العوامل المؤثرة على الرأي العام 
العوامل البيئية: 

يُعرف عن العوامل البيئيّة بأنّها الأكثر تأثيراً على رأي الأفراد حول قضية معيّنة، وأهمّها العوامل البيئيّة الاجتماعية التي ينخرط بها الفرد، مثل: الأسرة، والأصدقاء، والحي السكني، ومكان العمل، والمدرسة، والمجتمع، بحيث يتّخذ الفرد قراراً يتناسب مع طبيعة بيئته التي ينتمي لها. 
المؤسسات المختلفة:
 تنشُر المنظمات غير الحكوميّة، والجماعات الدينيّة، ونقابات العاملين القضايا والآراء السياسية، أو الاقتصادية، أو الأيديولوجية التي تهتم بها جماهيرها، من خلال العديد من وسائل التواصل الاجتماعي.
 قادة الرأي: 
يؤثّر قادة الرأي بشكلٍ مباشر على الرأي الفردي تجاه القضايا الشعبيّة، بحيث تستطيع الوجوه المعروفة سياسياً لفت الانتباه لإحدى المشكلات وتحويلها إلى قضية شعبيّة كبيرة من خلال وسائل الإعلام، بنشر الشعارات، والرموز، اللافتات، كما يتمّ أحياناً الاتفاق بين قادة الرأي لجمع الحشود بأساليب متنوعة.
 الصحفيين:
 يكتسب الصحفيون عادةً الشهرة الشعبيّة خلال ظهورهم على وسائل الإعلام، حيث يُعجب غالبية الأفراد بالصفات الشخصيّة لبعض الصحفيين وحضورهم الإعلامي المميز، ويثق بعض الأفراد بالصحفيين أكثر من ثقتهم بالمؤسسة نفسها ويعتبرنهم مصدر المعلومات والأخبار الأول.


ما هو الرأي العام
 يُعرّف الرأي العام بأنّه مُحصّلة جميع الآراء الفرديّة مع بعضها البعض تجاه قضية سياسية أو قرارٍ حكوميّ، وتعددت مفاهيم الرأي العام من وجهات نظر العلماء، فمنهم من يرى أنّ الرأي العام يأخذ بالآراء الفرديّة المتباينة ثمّ يُعتمد القرار بناءً على رأي الأغلبيّة، ومنهم من يرى أنّ الرأي العام يتأثّر بالحكومات أكثر من تأثّره بالمجتمع، ويُعتبر نشر استطلاع الرأي على العامّة من الطرق الأكثر شيوعاً لمعرفة الرأي العام.
يُعبّر الرأي العام عن مدى قبول المجتمع القرارات والسياسات الواقعيّة أو رفضها، وهل تحمل غالبيّة الآراء الطابع الإيجابي أم السلبي، مثل: الرأي العام تجاه تخفيض الضرائب، أو الرأي العام حول زيادة النفقات على الدفاع القومي، كما يرى خبراء السياسة أنّ الرأي العام يختلف باختلاف القضيّة التي يدور حولها، فلا يُمكن أن يكون رأي المجتمع ثابتاً تجاه كافة القضايا.
 ما هي وسائل الإعلام
 تُعرف وسائل الإعلام بأنها جميع الأدوات التي تربط الأفراد مباشرةً بقضايا المجتمع،وتعدد أنواع وسائل الإعلام في العالم ومن أبرزها الصُّحف والنشرات الإخباريّة التي تُذاع من خلال شبكة الإنترنت، والتلفاز، والمذياع، ووسائل التواصل الاجتماعي بأنواعها، والبريد الإلكتروني، والمدونات،ويُشار إلى أنّ منظمة اليونسكو تُعزّز دور الصحفيين والناشطين في المجتمعات وتُساهم في الدفاع عنهم وحمايتهم.

المشاهدات 710   تاريخ الإضافة 2023/11/02   آخر تحديث 2024/05/16 - 13:39   رقم المحتوى 921
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 97 الشهر 16368 الكلي 936367
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/17 توقيت الكويت
تصميم وتطوير