مجلة التدريب
www.Moias.org
التدريب على تداول العملات
التدريب على تداول العملات
التدريب
أضيف بواسطة NOUF

ما هو تداول العملات
يُعرّف تداول العملات بأنّه شراء أو بيع أزواج العملات في سوق الصرف الأجنبيّ بسعر صرف مُحدّد، ويُسمّى سوق تداول العملات من خلال الإنترنت بسوق الفوركس، وهو من أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم، حيث وصل حجم مبيعات هذا السوق اليوميّة في أحد أيّام عام 2019م إلى ما يُقارب 6.6 مليار دولار.
 يُمكن تداول العملات إمّا عن طريق بورصة العملات الأجنبيّة أو عن طريق الفوركس، ومن أشهر أمثلة تداول العملات هي عمليّة صرافة عملة ما إلى عملة أخرى قبل السفر، حيث يُمكن استخدام عملة بلد ما لشراء عملة بلد آخر، ويُحدث تداول العملات عادة على أساس الاتجاه الذي يُعتقد أنّ عملة ما ستتجه له انخفاضًا أو صعودًا.
كيف يُمكن الاستفادة من تغيّر سعر صرف العملات
تتغيّر أسعار صرف العملات على مدار الساعة، ويسعى المتداولون إلى الاستفادة من هذه التغيّرات من خلال مراقبة تغيّر أسعار العملات من هبوط أو ارتفاع أسعارها أو استقرارها، فعلى سبيل المثال إن امتلك أحدهم مبلغًا ماليًا تبلغ قيمته 1000 دولار، واستخدمه لشراء عملة اليورو، وبعد فترة زمنيّة ارتفع سعر صرف اليورو.
 يقرّر الشخص بناءً على ارتفاع سعر اليورو تحويل المبلغ من اليورو إلى الدولار مرّة أخرى، فكانت قيمة التحويل هي 1010 دولار، هذا يعني أنّ الشخص قد ربح ما مقداره 10 دولارات بسبب الاستفادة من ارتفاع سعر اليورو.
 ما هي مخاطر تداول العملات
 يتضمّن تداول العملات مخاطرًا عالية بعض الشيء، ومن أبرز مخاطر تداول العملات التي يجب تجنّبها قدر الإمكان ما يأتي:
مخاطر معدل الفائدة: تُؤثّر أسعار الفائدة ومعدّلاتها أيضًا في أسعار صرف العملات في مختلف البلاد حول العالم، فإذا رُفعت أسعار الفائدة في بلد ما، فإنّ عملتها ستتعزّز بسبب تدفّق الاستثمارات في أصول ذلك البلد، على افتراض أنّ العملة الأقوى ستوفّر عوائدًا وأرباحًا أعلى، وعلى العكس من ذلك، فإنّ انخفاض سعر الفائدة يُضعف قيمة العملة.
 مخاطر الطرف المقابل: يُعرّف الطرف المقابل في المعاملة الماليّة بأنّه الشركة التي تُوفّر الأصل للمستثمر، وبالتالي فإنّ المخاطر تكون غالبًا في التخلّف عن السداد من التاجر أو السمسار في المعاملة الماليّة، وفي تداول العملات الأجنبيّة لا تُضمن العقور الفوريّة والآجلة على العملات من خلال البورصة. 
المخاطر القطرية: يُمكن أن تفرض الدول بشكل مفاجئ قيودًا على تداول عملات معيّنة وبالتالي فإنّ صفقات هذه العملة ستتوقّف، وبالتالي فإنّ المتداول قد يتعرّض لخسارات كبيرة وبشكل مفاجئ.
 مخاطر المعاملات: تُعرّف مخاطر المعاملات بأنّها مخاطر أسعار الصرف المرتبطة بالفوارق الزمنيّة بين بداية العقد ووقت تسويته، حيث إنّ تقلّبات أسعار التداول مستمرّة على مدار الساعة، ممّا قد يؤدّي إلى تغيير كبير على أسعار الصرف قبل تسويته، ويزيد هذا الخطر كلّما زاد الفارق الزمنيّ بين العقد وتسويته.

المشاهدات 542   تاريخ الإضافة 2023/07/15   آخر تحديث 2024/05/14 - 19:06   رقم المحتوى 829
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 664 الشهر 16140 الكلي 936139
الوقت الآن
الخميس 2024/5/16 توقيت الكويت
تصميم وتطوير