مجلة التدريب
www.Moias.org
كيف التقنيات الحديثة تعالج المياه
كيف التقنيات الحديثة تعالج المياه
التكنولوجيا
أضيف بواسطة NOUF

معالجة المياه
 هي عملية تكون في العادة للموارد المائية السطحية كالبحيرات، أو الخزانات، أو الأنهار، من أجل التخلص من الملوثات، والكائنات الحية فيها عن طريق القيام بمجموعة عمليات بيولوجية، وكيميائية وفيزيائية بهدف جعلها آمنة للشرب، وتحدث بعض هذه العمليات في الطبيعة، بينما يحدث بعضها الآخر في محطات مخصصة لمعالجة المياه.
التقنيات الحديثة لمعالجة المياه 
تقنية النانو: يمكن أن يكون هذا المصطلح علميًا وصعبًا لغالبية الأشخاص مع أنها عملية سهلة جدًا، حيث تُستعمل هذه التقنية لثاني أكسيد التيتانيوم؛ وهي عملية تقضي على كل من البكتيريا والسموم الأخرى في الماء. كذلك فهي تكسر المركبات غير المكررة بالأشعة فوق البنفسجية.
 وعلى الرغم من ذلك، لا يُستعمل في طريقة تقنية النانو غشاء معالجة المياه التي تعتمد على البوليمرات، لأنه الغشاء يعد طريقة تتميز بكونها ذي تكلفة منخفضة ويسهل تطبيقها. كذلك فإنها مناسبة للبيئة؛ لأنها تقلل تراكم الكائنات الحية الدقيقة التي تنمو بسرعة على الأسطح المبللة.
 تنقية التناضح العكسي: هي من أكثر تقنيات معالجة المياه انتشارًا، وهي تضم استعمال أغشية تسمح بإزالة الأملاح الذائبة، والشوائب الأخرى من المياه، ويحوي هذا الغشاء مسامات دقيقة جدًا تسمح فقط بمرور الماء، والماء يترك كل المواد السامة، وعلى الرغم من ذلك يجب استعمال غشاء التناضح العكسي المناسب للمحافظة على المعادن الحيوية في الماء.
تنقية الأشعة فوق البنفسجية: تسمى هذه التقنية كذلك بطريقة الغليان الإلكتروني، ويستخدم فيها الضوء فوق البنفسجي من أجل القضاء على البكتيريا، والمواد الضارة الأخرى، وهذه العملية سهلة جدًا، ويحتوي الجهاز المُستخدم فيها على مصباح زئبقي دقيق يصنع إشعاعات موجات للأشعة فوق البنفسجية.
 والتي تعمل بتشعيع الماء، وثقب خلايا الكائنات الحية الدقيقة، والفيروسات، مما يمنعها من التكاثر، وعلى الرغم من ذلك، تحتاج هذه الطريقة إلى عمليات ترشيح أخرى؛ لأن الجراثيم الميتة تبقى في الماء حتى يدخل مرشحًا منفصلًا لإزالة بقايا الجراثيم الميتة.
تكنولوجيا الأنابيب النانوية الصوتية: تطورت هذه التقنية من قبل مركز تابع لناسا لتنقية المياه، وتتخلص هذه التقنية من الملوثات في الماء بواسطة منخل محاط في العادة بأنابيب نانوية ذات قطر صغير، والتي تدفع الماء بعيدًا عن الملوثات، وبذلك تسمح بجمع المياه النقية لوحدها.
 نظام صن سبرينج: هذا النظام ينقي المياه من خلال تقطير حوالي (5000) جالون من مياه الشرب خلال يوم واحد، ويُستعمل في هذه التقنية بطارية تعمل بواسطة الطاقة المتجددة فقط، وهي تقنية مناسبة للبيئة، وفعالة بتكلفتها البسيطة.
 فوائد معالجة المياه
 لعملية معالجة المياه عدة فوائد، أهمها:
تقليل النفايات البلاستيكية: في حال شراء المياه المعبأة بدل شرب مياه الصنبور، فذلك يزيد التلوث بملء حاويات القمامة بزجاجات بلاستيكية؛ إذ إن البلاستيك الذي يُستخدم لصناعة زجاجات المياه ليس جيدًا للأرض، أو للصحة، وفي الغالب تحتوي على مواد تتسرب إلى الماء، وقد تقضي معالجة المياه على المشكلة بتوفير مياه نظيفة.
 المحافظة على الأجهزة: المياه النظيفة مفيدة للأجهزة مثل الغسالة، وجلاية الصحون، فهي تحافظ على كفاءتها، وبالتالي يمكن توفير المال؛ إذ تدوم الأجهزة لمدة أطول، وتحتاج كمية أقل من صابون الأطباق، ومنظفات الغسيل، وبالإمكان استعمال الماء البارد لغسل الأطباق، والملابس دون التأثير على الأداء.
 الحفاظ على الصحة: يوجد علاقة واضحة بين المياه والصحة؛ إذ إن من الأسباب الرئيسية لانتشار أمراض تتعلق بمياه الشرب، فقد تتسبب المياه الملوثة بمواد عضوية، وغير عضوية بالإصابة بمضاعفات صحية، فعلى سبيل المثال ترتبط مستويات الرصاص العالية في مياه الشرب بتأخر النمو، واضطراب نقص الانتباه، وصعوبات التعلم لدى الأطفال.
 الحماية من الكائنات الحية الضارة: معظم الموارد المائية في العالم غير صالحة للشرب دون معالجتها، وفي الغالب تحتوي المياه غير المعالجة على كائنات دقيقة تتسبب بالإصابة بأمراض كالإسهال، والقيء، وتقنيات معالجة المياه يمكنها القضاء على هذه الكائنات الدقيقة، مما يجعل التقنيات الحديثة لمعالجة المياه آمنة للشرب.

المشاهدات 576   تاريخ الإضافة 2023/07/03   آخر تحديث 2024/05/08 - 11:28   رقم المحتوى 820
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 874 الشهر 7982 الكلي 927981
الوقت الآن
الخميس 2024/5/9 توقيت الكويت
تصميم وتطوير