مجلة التدريب
www.Moias.org
الجرائم الالكترونية
الجرائم الالكترونية
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. سناء العليان

الجرائم الإلكترونية هي نشاط إجرامي يستهدف جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلًا بالشبكة . تقع على يد افراد او منظمات  وقد تكون هذه الأسباب سياسية أو شخصية او مادية او نفسية وبالطبع يستخدمون تقنيات تكنلوجية عالية .

تستهدف الجرائم الإلكترونية الأطراف الأضعف دائمًا من النساء اللواتي يخفن على صورتهم المجتمعية خاصةً في المجتمعات المحافظة، مثل: المجتمع العربي والأطفال استغلالًا لسذاجتهم وسهولة استدراجهم لأداء المرغوب من المجرمين. كذلك تستهدف ذوي المناصب من الرجال ممن يخشون على أعمالهم وذويهم.

تعد هذه الجرائم الإلكترونية مرضًا يسبب الفتك بالمجتمعات والعلاقات الإنسانية، ويؤخر من عجلة التقدم والتنمية التي يعيشها العالم مؤخرًا أول هذه الآثار هي تدمير قيم الأسرة من خلال استغلال أفرادها والإساءة له وصورته التي تؤثر في باقي أسرته ثاني هذه الآثار هو على المجتمع وهو إيقاع الضرر عليه وعلى الاقتصاد والخصوصيات للأفراد كذلك إيقاع الضرر ع.كذلك يسبب انتشار الجرائم الإلكترونية انتاج جيل غيرسوي  يبرر الجريمة ويرتكبها بأريحية دون النظر إلى العواقب بسبب زيادة استخدام وسائل التواصل وانتشارها داخل المنزل وبين الجميع من الأطفال إلى الكبار.

هناك تشابه كبير بين التحقيق في جرائم الحاسوب والإنترنت وبين التحقيق في الجرائم الأخرى، فهي جميعاً تحتاج الى إجراءات تتشابه في عمومها مثل المعاينة والتفتيش والمراقبة والتحريـات والاسـتجواب بالإضافة الى جمع وتحليل الأدلة . إلا أن جرائم الحاسوب والإنترنت تتميز عن غيرها من الجرائم بأمرين اثـنين همـا : -

  • العدد الكبير من السجلات التي يجب الإطلاع عليها مثل الكتيبات الخاصة بأجهزة الحاسوب - ملفات تسجيل العمليـات الحاسـوبية بالإضـافة الى - الإطلاع على كم كبير من السجلات عن خلفية المنظمة وموظفيها.
  • أن التحقيق في الكثير من مراحله، سيجري في بيئة رقمية، من خلال التعامل مع الحواسـيب والشبكات ووسائط التخزين ووسائل الاتصال ....الخ.

لعل أول الصعوبات التي تواجه التعامل الأمني مع هذا النوع من الجرائم بعد وقوعها هـي صـعوبة اكتشافها من قبل الضحايا، سواء كانوا أفراداً أم شركات، حتى أن الكثير من هذه الجرائم يمـر دون ان يكْتشف. كيف يمكننا معرفة أن هناك جرائم لم تكتشف؟، يمكننا ذلك من خلال الجرائم التي يتم اكتـشافها بعد مرور فترة طويلة على ارتكابها بحيث تكون أدلة الإدانة قد تلاشت أو تعذر استخدامها في التحقيق، أو تلك الجرائم التي تكتشف من خلال إبلاغ الجانى نفسه عنها –على سبيل الابتزاز أو التباهي- ولـيس الضحية.

 

المشاهدات 574   تاريخ الإضافة 2023/03/27   آخر تحديث 2024/04/28 - 14:59   رقم المحتوى 684
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 778 الشهر 25433 الكلي 918724
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت الكويت
تصميم وتطوير