مجلة التدريب
www.Moias.org
أهمية التدريب في التنمية البشرية
أهمية التدريب في التنمية البشرية
التدريب
أضيف بواسطة sa

  اعداد: ا. نوف احمد الهدهود

تلعب الموارد البشرية دورا بارزا واساسيا في عملية التنمية ، ويعد الاستثمار فيها أفضل عناصر الاستثمار في العائد ، حيث ان الانسان هو المحور الذي تدور عليه عجلة التنمية وله دور كبير وواضح في عملية عجلة التقدم والازدهار  وتحقيق   التنمية  المستدامة  التي تسعى اليها الدول في هذا العصر ،  لذلك تأتي عملية  التدريب للموارد البشرية وتنميتها وتطوير ها للارتقاء بمستوى الاداء وزيادة وتحسين انتاجية العمل .

وتدريب الموظفين واكسابهم المهارات وتطويرها هي فرص تمنحها المؤسسات للموارد البشرية لتساعدهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم واتجاهاتهم وتحسن ادائهم .

ويعمل التدريب على مساعدة المؤسسات على التقدم والتكيف مع المستجدات ، ويهيئ فرص  المنافسة مع المؤسسات الاخرى المماثلة ، وذلك عن طريق زيادة الانتاجية والابتكار  في العمل وتجديده للوصول الى  مستوى الجودة في العمل ،  وذلك من خلال دعم الخطط المستقبلية للموظفين  مما يهيئ لهم الفرص لتنمية ادوارهم وزيادة كفاءتهم الانتاجية .

وتعمل الدول المتقدمة على الانفاق على التدريب وتخصص له الميزانيات الضخمة لتستثمر الموارد البشرية المدربة التي تسهم  بدور فاعل في التنمية المستدامة .

وايمانا من دولة الكويت بأهمية التدريب كأحد أنشطة الموارد البشرية وتنمينها ،  فانها توليه اهتماما كبيرا سواء كان قبل الالتحاق بالمهنة ، من خلال التدريب الذي يتلقاه المتعلم في كليته او معهده كل حسب تخصصه  ، ام التدريب الذي يتلقاه الموظف بعد الالتحاق بوظيفته .  فتعمل المؤسسات الحكومية على وضع الخطط التدريبية السنوية التي تتضمن البرامج التدريبية المتنوعة والتي تعمل على اكساب وتطوير المهارات  الحديثة التي تحتاجها الموارد  البشرية .  كما تعمل على تطوير المهارات والقدرات والاتجاهات لمواكبة عالم التقدم وبخاصة المهارات التكنولوجية والمهارات السلوكية .

كما تؤمن المؤسسات  في الكويت بان الوصول الى التنمية المستدامة وتحقيق اهداف رؤية الكويت 2035 تحتاج الى ان تكون المؤسسات الكويتية في وضع تنافسي مع المؤسسات المماثلة في الدول الاخرى ،  ولن يتم ذلك الا عن طريق الارتقاء بالموارد البشرية وتطويرها ،  وتصميم البرامج التدريبية بناء على الاحتياجات التدريبية لها .

وتتنوع البرامج التدريبية التي تقدمها المؤسسات الحكومية مثل :

- البرامج التوجيهية والتي تخصص للموظفين الجدد لتعريفهم بواجباتهم ومهامهم وسياسة المؤسسة واهدافها وغيرها من البرامج .

-البرامج التأهيلية  والتي تعمل  على تأهيل الموظف لدوره الوظيفي وغيرها من البرامج.

- وبرامج تنمية المهارات الفنية والتقنية والمهنية التي تساعده على التمكن  من الاداء بطريقة مهنية عالية وغيرها  من البرامج.

- البرامج التدريبية للمهارات اللينة والتي تهتم بتطوير المهارات السلوكية مثل التعاون والتواصل في بيئة العمل والالتزام بأخلاقيات المهنة والعمل بروح الفريق وغيرها من البرامج .

وفي نهاية هذ المقال نؤكد على اهمية التدريب في تنمية الموارد  البشرية ـ وزيادة دعم  الخطط التدريبية ،  واتاحة الفرص لجميع  الموظفين للالتحاق  في البرامج التدريبية للاستفادة منها واستثمارها في زيادة كفاءة  العمل .

المشاهدات 577   تاريخ الإضافة 2023/03/22   آخر تحديث 2024/05/15 - 03:07   رقم المحتوى 661
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1052 الشهر 18110 الكلي 938109
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت الكويت
تصميم وتطوير