مجلة التدريب
www.Moias.org
الإدارة الإلكترونية
الإدارة الإلكترونية
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد أ. منصور المبارك

مع التقدم التكنولوجي ومواكبة سرعه الحياة تتطور الأدوات والأساليب الحياتية بكل أنواعها ، ففي الإدارة وقد ظهر نوع جديد من الإدارة يسمى بالإدارة الالكترونية أهدافها عدى من أهمها هو تقديم الشفافية الكاملة مما يؤدي إلى حوكمة إلكترونية أفضل داخل أي منظمة و تستهدف هذه المبادرة بشكل خاص المؤسسات والدوائر الحكومية  لما توليه الدوله من اهتمام لتسريع الإجرائات والمسائلة.

يتم تعريف الإدارة الالكترونية بانه عدد من الآليات التي تبدل ما في المكتب التقليدي من عمليات ورقية إلى عمليات إلكترونية ، بهدف إنشاء مكتب بلا أوراق . هذه أداة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بهدف تحسين الإنتاجية والأداء لادارة الالكترونية هي شكل من أشكال الإدارة العامة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لتنفيذ أنشطتها ، وتركز على ثلاث جبهات: العلاقات مع المواطن ، والعمل الداخلي ، والعلاقات مع الجهات المحلية الأخرى.

يمكن للإدارة الإلكترونية أن تشمل كلا من الاتصالات داخل المكتب او داخل المكاتب لأي منظمة.

يجب أن يكون تنفيذ أي حل للإدارة الإلكترونية أن يزيل الاعتماد على أفراد معينين ، و أن يقدم أنظمة عمل شفافة. تتضمن أمثلة الادارة الالكترونية مايلي : الجداول الزمنية عبر الإنترنت وحساب المصاريف، كما يمكن استخدام هذه للمساعدة في تقليل التكاليف للمؤسسة.

ويترتب على الإدارة الالكترونية فوائد للمواطنين والمؤسسات منها لوصول إلى الخدمات العامة على مدار 24 ساعة خلال الأسبوع وسرعة الإجرائات كما انه لا يتطلب الحظور مما يوفر الوقت والجهد للمستفيد.

و ابرز من فوائدها للمؤسسات تحسين الخدمات وبالتالي صورة الإدارة ، تحسين الكفاءة الداخلية وجودة الإنتاج ، تكامل القنوات المختلفة لتقديم الخدمات ، تعزيز الاستخدام العام للتكنولوجيات الجديدة.

كما تخلق الحكومة من خلال الحكومة الإلكترونية الكثير من الطرق التي يمكن للمواطنين والحكومات من خلالها التواصل مع بعضهم البعض ، سواء كان ذلك لأغراض جمع المعلومات أو نشر المعلومات أو معاملات الخدمات أو قرارات الحوكمة أو أنواع أخرى من التفاعل ، فالإدارة الالكترونية هي من أفضل الطرق الممكنة لتوصيل خدماتهم إلى أهدافهم  و الوفاء بمسؤولياتهم .

هكذا  يتم تعزيز كل من المواطن الإلكتروني والديمقراطية الإلكترونية. من جانب الادارة الالكترونية ، يصبح العملاء ممثلين للنظام الإداري. وبذلك ، ستبدأ الإدارة الإلكترونية في عرض نظامها من وجهة نظر العميل ؛ جعل الادارة الالكترونية لها تأثير أكبر على العملاء وتقليل البيروقراطية باستخدام أساليب محددة لتكنولوجيا المعلومات للحصول على أفضل حل لإنشاء علاقة جيدة بين العميل والإدارة. وفي الوقت الحالي تعد الحكومة الإلكترونية والادارة الالكترونية جزءًا من الأساليب المبتكرة للقطاعين العام والخاص لجعل الحياة أسهل للمواطنين والعملاء على التوالي.

وأخيراً فان الهدف الرئيسي للإدارة الإلكترونية هو تقليل الورق والمساحة الضائعة عن طريق تحويل المستندات والملفات المهمة إلى ملفات إلكترونية. أصبحت هذه الإستراتيجية شائعة في العديد من الصناعات حيث تعد الأعمال الورقية الثقيلة جزءًا رئيسيًا من إدارة الأعمال ، مثل الرعاية الصحية والوكالات القانونية والعلمية والحكومية وبعض قطاعات التعليم .

كما اعتمدت الشركات الخاصة أيضًا الإدارة الإلكترونية في محاولة لتوفير الوقت والموارد .

 

المشاهدات 706   تاريخ الإضافة 2023/03/20   آخر تحديث 2024/05/01 - 07:26   رقم المحتوى 657
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14 الشهر 3271 الكلي 923270
الوقت الآن
السبت 2024/5/4 توقيت الكويت
تصميم وتطوير