مجلة التدريب
www.Moias.org
أهمية الرياضيات المالية
أهمية الرياضيات المالية
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. يوسف علي السليمان

 

إذا كانت المصارف هي الشريان الأساسي للإقتصادات الحديثة ، و هي أحد أهم المعايير في قياس تطور الاقتصاد و نموه ، من خلال أثرها الفاعل في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، فإن الرياضيات المالية هي أحد أهم الأدوات الرئيسية التي تعتمدها المصارف و المؤسسات المالية المختلفة و الأفراد في إدارة أموالها و موجوداتها و استثمارها بالشكل الأمثل بما يحقق لها أقصى نفع ، ومن هنا تأتي أهمية دراسة الرياضيات المالية و إستخدامها على الوجه الصحيح ، لاسيما إذا ما علمنا أن القطاع المالي و المصرفي في جميع البلدان هو القطاع الرائد و المهيمن في الحياة الاقتصادية .

و ليس سراً أن دراسة الرياضيات المالية وتدريسها ، و حتى الكتابة فيها ، ليس أمرا هينا لا على المدرب و لا على الطالب ولا حتى على المؤلف ، لما للموضوع من متغيرات كثيرة و صعوبات مختلفة لتحديد منهجية واضحة و محددة في التأليف و التدريس و الكتابة . و هي كلها معتبرة و تستحق الإشادة ، و معظمها كانت قد أسست لبلورة مفردات و موضوعات محددة في الرياضيات المالية ، كما أن هذه الكتب طورت الكثير من الأفكار إعتمادا تارة على الخبرة و تارة أخرى على التطبيق العملي .

و إذا سلمنا أت تلك الكتب معتبرة ، كما ذكرنا ، فما جدوى التأليف في هذا الموضوع ، و هل بالإمكان الإتيان بما هو جديد . و كان السؤال المهم كيف يمكن أن نقدم شيئا جديدا أو مختلفا عما هو موجود في تلك الكتب . و كان الجواب هو أن الجديد أو الإختلاف لن يكون حتما على المستوى النظري أو التطبيقي ، و إنما على مستوى تبسيط المادة و عرضها بالصورة التي يفهمها الطالب ، في جميع مراحل الدراسية الأولية أو العليا ، و تسهل على المدرب عملية إيصالها للطالب . و نعتقد أننا حققنا جزءا من الهدف الذي ننشد من خلاله تسهيل المادة العلمية ، كما نعتقد أننا وضعنا منهجية جديدة في عرض المادة و إيجاد محور رئيسي يربط بين المواضيع المختلفة في الرياضيات المالية و أهم ما في ذلك هو وحدة الرموز المعتمدة و القوانين أو الصيغ الرياضية المستخدمة .

و إذا كان من فضل لأحد علينا في ذلك فهو حتما لكل من سبقنا و كتب في هذا الموضوع ، سواء كان في اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية ، و التي اعتمدناها كمصادر أصيلة ، لأننا لم نأتي بجديد ، كمت ذكرنا ، و إنما كان نهجا مختلفا في العرض و الأسلوب ، نعتقد أنه الأقرب إلى عقلية الطالب و مستوى إدراكه في التعامل مع موضوع معقد مثل الرياضيات المالية .

و مما لا شك فيه أن التوسع في موضوع صياغة و تأليف الكتب و المراجع العربية و ترجمة المصادر من لغات أخرى ترجمة علمية ينتفع بها من يستقي المعلومات منها في مجال الرياضيات المالية حيث كونه تخصصا جديدا لكنه يملك من الأهمية في العصر الحديث ما يضاهي العلوم و الأدوات المالية و الرياضية السابقة ، لما يملكه هذا العلم الحديث من حلول لمشاكل تعترض القطاعات المالية و الاقتصادية للدول و الكيانات الاقتصادية المؤثرة في الحياة اليومية لسائر البشر .

 

مدرب متخصص ( ب )

المشاهدات 2324   تاريخ الإضافة 2022/04/10   آخر تحديث 2024/04/26 - 20:48   رقم المحتوى 615
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 31 الشهر 21822 الكلي 915113
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت الكويت
تصميم وتطوير