مجلة التدريب
www.Moias.org
المنهج التدريبي
المنهج التدريبي
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. سعد الثويمر 

يعتبر المنهج التدريبي هو من أساسيات العملية التدريبية ، ولا يصح  بناء برنامج تدريبي إلا من خلال النهج الذي يقوم على الأهداف التدريبية والمحتوى التدريبي والأنشطة التدريبية والتقويم.

 وهناك بعض المعايير لابد من توافرها في برنامج التدريبي. على أن تكون ذات قيمة يستفيد منها على المتدربين، وأن ترتبط بالأهداف التدريبية، وأن تقوم على اكساب المتدربين اتجاهات وسلوكيات سليمة، وأن يراعي مصلحة واحتياجات المجتمع وتقاليده، أن تحقق أغراض البرنامج التدريبي، وأن يرتبط بأهداف البرنامج التدريبي وأن يتماشى مع احتياجات المتدربين واهتماماتهم وميولهم، أن يمتاز بالمرونة، أن يتصف بالشمول والتنويع والتكامل والاستمرار، وأن يتناسب مع الإمكانات المتاحة.

 يشتمل الأهداف من عناصر المنهج التدريبي، وكلما تحددت أهداف المنهج بدقة ووضوح ساعد ذلك على اختيار المحتوى التدريبي وتحقيق هذه الأهداف، وأن ذلك يساعد على اختيار الأنشطة التدريبية وأساليب ووسائل التقويم التي يمكن بوساطتها معرفة مدى تحقق الأهداف الموضوعة والهدف التدريبي. والمحتوى هو مجموعة المعارف والمعلومات والأفكار والرموز والأشكال المراد من المتدرب أن يلم بها أثناء عملية التدريبية أثناء فترة زمنية معينة، بحيث يكون مستمدًا من الأهداف التدريبية، وهذه المعلومات قد تكثف في كتاب أو مقرر أو يمكن الحصول عليها من عدة مراجع ومصادر أخرى. وتعد الأنشطة التدريبية عنصراً مهماً جداً من عناصر المنهج التدريبي، فهي ترتبط بالأهداف وبالمحتوى ارتباطاً وثيقاً كما إنها تؤثر تأثيراً كبيراً في اختيار الوسائل التنظيمية الواجب استعمالها في العملية التدريبية، ويمكننا القول من دون مبالغة إن الأنشطة التدريبية هي أكثر عناصر المنهج تحقيقاً للأهداف، لأنها تحدد دور كل من المدرب والمتدرب في العملية التدريبية. يمثل التقويم عنصراً من عناصر المنهج التدريبي، ويختلف التقويم عن غيره من يؤثر أيضاً في من عناصر المنهج في كونه قادراً على التأثير فيه، وذلك عندما يكون ينصب التقويم على وسائل كالاختبارات فيصدر الحكم عليها ليبين مدى صلاحيتها أو قدرتها على أداء الغرض منها، وفيما إذا كان الأمر يتطلب تعديلها، أو تغييرها أو تطويرها.

المشاهدات 4511   تاريخ الإضافة 2021/06/16   آخر تحديث 2024/05/16 - 10:44   رقم المحتوى 553
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 238 الشهر 15714 الكلي 935713
الوقت الآن
الخميس 2024/5/16 توقيت الكويت
تصميم وتطوير