مجلة التدريب
www.Moias.org
يمكن أن تكون التطبيقات المستندة إلى الويب هي المستقبل
يمكن أن تكون التطبيقات المستندة إلى الويب هي المستقبل
التدريب
أضيف بواسطة sa

إعداد:أ. ابراهيم عاشور

ماذا عن الخيار الذي يوفر جودة تطبيقات سطح المكتب ويمكن الوصول إليها من أي مكان عبر الإنترنت؟ هذا ما تعد به تطبيقات الويب للمكتب. تطبيق الويب أو تطبيق الويب هو تطبيق يمكن الوصول إليه باستخدام مستعرض ويب عبر شبكة مثل الإنترنت أو إنترانت.

في مؤسسة كبيرة، حيث وثائق Microsoft المختلفة تمر عبر أيدي مختلفة، فمن الممكن أن الارتباك قد تنشأ حول الإصدار النهائي. وقد يؤدي ذلك إلى فقدان البيانات على الرغم من الإدارة الدقيقة للبيانات. هذا يمكن أن يكون مجرد غيض من فيض النظر في حجم البيانات التي تم التعامل معها وأدوات سطح المكتب المختلفة المستخدمة.

كما أن الوقت الذي يقضيه في إدارة البيانات يشكل مصدر قلق أيضا. كما أن تراخيص البرمجيات هذه باهظة الثمن. تساعد تطبيقات الويب في مشاركة زملاء العمل والعملاء وتحريرهم والتعاون معهم في الوقت الفعلي، كما تلغي الحاجة إلى التحديث. تتطلب تطبيقات المستعرض عادة مساحة قرص قليلة أو معدومة.

جوجل لديها الآن على شبكة الإنترنت بدائل لكثير من تطبيقات مايكروسوفت أوفيس. ومع ذلك ، فإن العديد من لا يدركون ميزاته المختلفة. يقول موقع Google على الويب: "تعزز مستندات Google مجموعة إنتاجية شركتك وتزيل الحاجة إلى التعاون مع المرفقات. يمكن للموظفين بدء مشروع باستخدام برامج مثل Microsoft Office، واستخدام محرر مستندات Google لمشاركة الملفات مع زملاء العمل للتحرير التعاوني".

زوهو لاعب آخر في هذا المجال. وفقا لموقع Zoho ، يمكن لتطبيقات الويب الخاصة به للمكتب خفض التكاليف المرتبطة بالبرامج باهظة الثمن ، وتجنب الحاجة إلى شراء برامج منفصلة لتلبية الاحتياجات المختلفة ، والتعاون بفعالية وجعل سير العمل أكثر كفاءة. وفقا لZoho ، يتم استبدال أيام استخدام أجهزة التخزين المؤقتة مثل محركات الأقراص القلم أو بطاقات فلاش بسعات التخزين عبر الإنترنت. تتطلب الشركات أيضا أن يكون كل شيء على نفس الصفحة. Zoho البريد هو متاح أيضا دون اتصال.

تعمل Microsoft بالفعل على تطبيقات Office المستندة إلى ويب ليتم تقديمها من خلال مساحة عمل Office Live. يمكن للمستخدمين إنشاء مستندات جديدة وتحريرها عبر الإنترنت من داخل المتصفح. ومع ذلك، تتخذ Microsoft موقفا مختلفا هنا وقد توصي باستخدام تطبيقات الويب بالاشتراك مع Office على سطح المكتب. ومع ذلك، لن يحتاج مستخدمو الويب إلى تراخيص.

ووفقا لدراسة استقصائية أجرتها مجموعة الحزب الوطني الديمقراطي حول الوعي واستخدام تطبيقات المكاتب القائمة على شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة، فإن 73.2 في المائة من المجيبين لم يسمعوا قط بتطبيقات المكاتب القائمة على شبكة الإنترنت من قبل. فقط حوالي 0.3 في المائة يستخدم تطبيقات الويب حصرا. وقد سمع حوالي 20.8 في المائة من الناس عن تطبيقات المكاتب عبر الإنترنت ولكنهم لم يستخدموها. ولا يزال ما يقرب من 94 في المائة من الناس يستخدمون تطبيقات سطح المكتب للمكاتب. تشير نتائج الاستطلاع إلى الرحلة الصعبة التي تنتظر تطبيقات المكاتب المستندة إلى الويب.

في حين يعتبر عامل إمكانية الوصول لتطبيقات الويب ميزة كبيرة، تتطلب هذه التطبيقات الاتصال بالإنترنت وبالتالي فهي ليست دائما موثوقة. وفي مثل هذه الحالة، فإن تطبيقات سطح المكتب ستثبت أنها أكثر موثوقية. قد يثبت تطبيق الويب المقترن بخيار التبديل إلى الخادم المحلي أنه متفوق في حالات مماثلة.

المشاهدات 2204   تاريخ الإضافة 2021/05/30   آخر تحديث 2024/05/14 - 21:08   رقم المحتوى 537
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 575 الشهر 17633 الكلي 937632
الوقت الآن
السبت 2024/5/18 توقيت الكويت
تصميم وتطوير