مجلة التدريب
www.Moias.org
أهداف التدريب
أهداف التدريب
التدريب
أضيف بواسطة sa

أهداف التدريب

أ. إبراهيم عبدالله العريني

 

تكثر وتتعدد أهداف التدريب ، فالتدريب يحقق الكثير من المزايا سواء للفرد أو المنظمة ، وهذا ما يجعل المنظمات تزيد من إهتمامها بعمل العديد من البرامج التدريبية المتنوعة ، ولكن شرط تحقيق أهداف التدريب أن يوفر هذا البرنامج التدريبي للفرد كل ما يحتاج إليه من معلومات تساعده في أداء عمله بشكل أفضل وبمجهود أقل ، لذا لابد من اختيار التدريب المناسب الذي يحقق الفائدة المرجوة ،وهي أداء الأعمال والوظائف على أكمل وجه و بكفاءة عالية ، مما يعود بفوائد ومنافع على الفرد والمنظمة وكذلك المجتمع ، وتتمثل أهداف التدريب فيما يلي :

أهداف التدريب

• رفع كفاءة الفرد الإنتاجية و تكوين أفراد يمكن الإعتماد عليهم ، وإمكانية حلولهم محل القيادات ، وبالتالي تخفيف العبء عن المسئولين والرؤساء .

• تطوير مستوى أداء الفرد وتزويده بالمعلومات المرتبطة بوظيفته ، مما يزيد من ضمان أدائه للأعمال بشكل أكثر فاعلية .

• تحقيق أقصى إستفادة من القوى العاملة ، فالتدريبات تقلل من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الفرد أثناء أداء العمل .

• زيادة عمر الآلات والأجهزة المستخدمة ، فمع التدريب ستزيد الكفاءة في إستخدام و إستهلاك المواد والآلات ، وبالتالي تقليل الفاقد .

• تنمية وتسهيل إكتساب الأفراد لمهارات تساعدهم على تحقيق أهداف المنظمة ، وتتمثل تلك المهارات في مهارات فنية ومهارات ذهنية وإنسانية ، والتي تساعد على تحسين الأداء والسلوك ، وتقليل الجهد المبذول مع الإستغلال الجيد للوقت .

• ومن أهم أهداف التدريب تنمية روح التعاون والعمل الجماعي ، وزيادة الإرتباط بمنظمة العمل وبالتالي زيادة الشعور بالمسئولية ، مما يحسن ذلك من الإنتاجية ونمو الدخل القومي .

• تحسين وتنمية قدرات الأفراد على حل المشاكل المختلفة .

كيف يمكن تحقيق أهداف التدريب؟

وحتى تتحقق أهداف التدريب بشكل سليم للمنظمة من أن تختار برنامج تدريبي مناسب للأفراد ، و كذلك إختيار عناصر و أساليب تدريبية جيدة ، فلابد و أن يكون المدربين ذو كفاءة عالية ، وإختيار مكان مناسب للتدريب تتوفر به محتويات ومتطلبات التدريب التي يحتاجها المتدرب مع تحديد وقت وفترة زمنية ملائمة للتدريب والمتدرب ، ولابد للمنظمة من مراقبة سير العملية التدريبية ، والأهم من كل هذا أنه لابد أولاً و قبل البدء في عملية التدريب مقارنة العائد من التدريب مع ما تم إنفاقه ، وما بذل من إستثمارات مادية من أجل هذا التدريب.

تقييم التدريب

و أخيراً لقياس مدى تحقق أهداف التدريب وحتى يتم تقييم الأداء ، فإن هناك طريقتين تتبعهم معظم المنظمات ، أولهم عمل استبيان و توزيعه على المتدربين في نهاية التدريب ، لمعرفة مدى الإستفادة و مدى أهمية التدريب بالنسبة لهم ، وغالباً ما تكون النتيجة إيجابية.

أما الطريقة الثانية فهي تتمثل في عمل اختبار للمتدربين قبل وبعد التدريب ومشاهدة الفرق ، أو يمكن أيضاً المقارنة بين أداء وسلوك مجموعة خضعت للتدريب ومجموعة أخرى لم تخضع للتدريب ، و في الغالب تكون النتيجة إيجابية من حيث السرعة والمهارة في الأداء و الكفاءة العالية وغيرها من أهداف التدريب التي ذكرناها .

المشاهدات 2886   تاريخ الإضافة 2020/01/22   آخر تحديث 2024/05/03 - 14:41   رقم المحتوى 223
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1090 الشهر 3103 الكلي 923102
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت الكويت
تصميم وتطوير