مفهوم أخلاقيات المهنة
أضيف بواسطة NOUF

 أخلاقيات المهنة
 تعرف أخلاقيات المهنة بأنَّها القواعد، والسلوك، والمبادئ الأخلاقية التي يطبقها العامل في المهنة أو العمل الذي يقوم فيه، فلا يجوز أن يقوم الشخص في العمل بطريقة تُسيء أو تضر مصالح المجتمع وقطاع العمل نفسه، فيتم توزيع العمل وبيان المهنة الرئيسة المطلوب إنجازها من كل شخص وفقًا لمعايير معينة، ومن المعروف أنَّ هذه المعايير يمكنها التأثر بالحالات الاقتصادية والاجتماعية السائدة، وتتغير بشكل مستمر لكي تتناسب مع الظروف المتغيرة في بيئة العمل.
الأخلاق المهنية التي يجب أن يتمتع بها الفرد
 لكل مهنة قائمة أخلاقيات تختلف عن المهن الأخرى، ولكنها تتشابه في بعض من هذه الأخلاقيات، ويجب أن يلتزم العامل بها، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من الأخلاقيات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الشخص:
الأمانة والصدق. 
الثقة والانتماء والولاء لمكان العمل. 
احترام الآخرين وتجنب الضرر لهم أو إيذائهم. 
الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات وتحمل المسؤولية.
 مصادر الأخلاقيات المهنية
 يستمد المجتمع الأخلاقيات المهنية التي يجب أن يتمتع بها من عدة جهات، ومنها ما يأتي:
 الدين
 يعد الدين من أهم المصادر الأخلاقية في جميع مجالات الحياة، وتختلف الأديان في معتقداتها، ولكنها تتشابه على المبادئ الأساسية كالأخلاق في العمل، إذ إنَّ جميع الديانات تؤكد على وجود نظام اجتماعي يعمل على تأكيد المسؤولية الشخصية والاجتماعية، والأمور التي يجب أن يقوم بها الفرد والتي يجب أن يتجنبها؛ وذلك بهدف أن يكون المجتمع آمنًا وسويًا.
 الثقافة
 تُعد الثقافة مجموعةً من الأمور والأفكار التي يتفق عليها ويشترك بها أفراد مجتمع ما، وهي تتكون من مجموعة من القواعد، والسلوكات، والقيم، والأفكار التي تميز المجتمعات عن بعضها البعض، إذ تُعد الثقافة مرتبطةً في نمط التربية الذي يؤثر في النهاية على سلوكيات المجتمع، وتختلف الثقافة من مجتمعٍ لآخر وفقًا لطريقة التنشئة ومراحلها، وهي منقولة من جيل إلى آخر، ومن ميزات الثقافة أنَّها تُسهل الالتزام بشيء ما يكون أكبر من المصلحة الشخصية للفرد. 
القانون 
جميع القوانين في كل البلدان تعمل على توجيه السلوك البشري في المجتمعات، إذ إنَّ الأخلاقيات التي يقوم في تحديدها القانون تُعد ملزمة للمجتمع، حتى الشركات والمصالح التجارية تلتزم في القانون، ولكن لا يجب خرق القوانين سواءً من الأشخاص أم الشركات كالتهرب الضريبي، أو الاكتناز، أو سوء ونوعية المنتجات، وغيرها. 
أنواع الأخلاقيات المهنية
 تحتوي الأخلاقيات المهنية على عدة أنواع، ومنها كالآتي:
 الأخلاقيات القانونية: أي يجب أن يسعى الفرد إلى السرية التامة للمهنة وأن لا يفصح عن أي معلومة، وهي تُشير إلى ممارسة القانون.
 الأخلاقيات الطبية: إذ يجب على أي شخص يعمل في المهنة الطبية أن يتمتع بالأخلاق المهنية وأن يسعى إلى إتمام عمله على أكمل وجه؛ لأنَّ أي خطأ فيه سيؤثر على حياة الأشخاص. 
الأخلاقيات الهندسية: إذ يجب على الشخص الذي يعمل في مهنة الهندسة أن يضع المصلحة العامة للمجتمعات فوق أي رغبة شخصية.

المشاهدات 367   تاريخ الإضافة 01/02/2024 - 16:24   آخر تحديث 29/05/2024 - 23:47   رقم المحتوى 976
جميع الحقوق محفوظة
© www.Moias.org 2018