مفهوم المصادر الحرة
أضيف بواسطة NOUF

يتيح استخدام المصادر الحرة فرصة التحكم بالمحتوى وإمكانية نسخه من قبل الجميع، كما يمكن تكرار عملية توزيعه ونشره أو تعديله بشكل مجاني وغير احتكاري، فالمصادر الحرة يتوجب أن تكون متاحة بشكل مستمر، فهي تمتاز بأنها مجانية، بالاستطاعة لأي شخص أن يعمد إلى بيع وتوزيع برمجيات حرة المصدر إذا لم تكن هناك قيود على تكرار عملية النشر، والتوزيع، والاستخدام.
 فوائد استخدام المصادر الحرة
 تعرف المصادر الحرة بأنها تلك البرامج التي تقوم على مبدأ احترام حرية المستخدم والمجتمع الذي ينتمي إليه من خلال إعطائه حرية استخدام المصادر الحرة وتشغيلها والاستفادة منها، كما تسمح للمستخدم بإعادة توزيعها، ونسخها، كما باستطاعته دراستها والتعديل عليها وتطويرها، لذلك فاستخدام المصادر الحرة يعطي الحرية للمستخدم، دون أن تسيطر مسألة الاحتكار عليها وللمصادر الحرة فوائد عديدة، نذكر منها ما يلي:
 التكلفة المنخفضة
 لا تخلو المصادر الحرة من التكلفة، بالرغم من وجود العديد من المصادر الحرة المجانية، إلا أنها هنالك بعض المصادر التي يترتب عليها بعض التكلفة البسيطة مقارنة بالمصادر الاحتكارية المدفوعة، فالمصادر الحرة تخفض من كلف الإنتاج. 
إعطاء الحرية الكاملة
 تقوم المصادر الحرة على السماح للمستخدم بالحرية الكاملة، في فهم كيفية عمل برامج المصادر الحرة، بواسطة إمكانية الوصول إلى الكود المصدري، وإمكانية التعديل عليه وإضافة كود آخر، وتعديله، والسماح بإعادة توزيعه، على العكس من البرامج الاحتكارية التي تمنع فعل هذه الأشياء، وتعتبرها انتهاكًا للبرنامج. 
عدم وجود التحديثات الإلزامية
 لا تتوقف المصادر الحرة عن العمل فلا تحتاج إلى الترقية، كالتي تحدث في البرامج الاحتكارية ذات الملكية الخاصة، التي تجبر المستخدم على الترقية أو العمل على برنامج احتكاري بنسخة سابقة وغير مدعومة من البرنامج ذاته.
 لا تسمح بالتجسس على المستخدم
 لا تسمح المصادر الحرة بالتجسس على نشاط المستخدم من خلال برامج المصادر الحرة، على عكس البرامج الاحتكارية التي تعطي الحق لنفسها بفحص الأقراص الصلبية، ووضع ميزات داخل البرنامج هدفها منع مشاركة المعلومات مع الآخرين، من خلال شروط الاستخدام التي تفرضها الشركة الاحتكارية على المستخدم ودون إشعار مسبق، فيعتبر ذلك أحد انتهاكات الخصوصية للمستخدم.
 إمكانية التدقيق
 تمتاز المصادر الحرة بقابلية التدقيق للأمان والتحسينات وغيرها من الأمور من خلال إتاحة الكود المصدري، على عكس البرامج الاحتكارية التي تمنع التدقيق وإتاحة الكود المصدري. 
عدم وجود الاحتكار
 لا توجد شركات تقيد المستخدمين في اختيارهم للمصادر الحرة مثلما يحدث في البرامج الاحتكارية، فمن السهل التنقل بين المصادر الحرة المجانية بكل سهولة ويسر.
 موجه للمستخدم
 تعد المصادر الحرة موجهة لكافة المستخدمين بصورة نهائية، على عكس ما تدعيه البرمجيات الاحتكارية، والتي تفيد بعدم توجيه المصادر الحرة للمستخدم، بالرغم من أن بعض الشركات تقوم بوضع معايير واستراتيجيات بالاعتماد على احتياجات كافة المستخدمين المتشابهة.
 عدم وجود معايير قفل 
لا توجد معايير مقفلة في المصادر الحرة، كتلك التي تفرضها البرامج الاحتكارية، بل يتم العمل في المصادر الحرة بمعايير مفتوحة.
 توفر أمانًا أفضل
 تعتبر المصادر الحرة واحدة من الأجزاء المكونة للثقافة والنشاطات الحياتية، وذلك بسبب ترقيمها بشكل منظم وتدريجي، فتتم حمايتها بشكل مستمر، نظرًا لأن المصادر الحرة لجميع المستخدمين.

المشاهدات 114   تاريخ الإضافة 05/07/2024 - 14:28   آخر تحديث 16/07/2024 - 13:06   رقم المحتوى 1131
جميع الحقوق محفوظة
© www.Moias.org 2018