مجلة التدريب
www.Moias.org
إنتبه : من دورات تدريب المدربين
إنتبه : من دورات تدريب المدربين
التدريب
أضيف بواسطة sa

د.  صلاح صالح معمار

وفي بعض الحالات نجد بعض الدورات يقدمها أكثر من مُدرِّب وهذا يعطي للدورة قيمةً أكبر من الدورات التي يقدمها مُدرِّب واحدٌ فقط، وأخيراً لا تنسى أن تسأل عن التغذية الراجعة من قبل المُتدرِّبين الذين حصلوا على الدورة نفسها ومع المُدرِّب نفسه.

 لقد كتبنا الكثير عن حال التدريب في الوطن العربي وتطرقنا إلى حال دورات تدريب المُدرِّبين التي أصبحت أكثر من الدورات الاعتيادية وربما سوف يأتي يوم لا تجد سوى مُدرِّبين من غير مُتدرِّبين (هذا يومٌ رائع إن استطعنا إخراج جيل من المُدرِّبين المُميَّزين).

 لكنّ الواقع يقول عكس هذا، وموضوعي اليوم هو مجموعةٌ من النصائح وإجابة لكل من سألني (عبر الخاص أو عبر الإيميل أو عبر أي وسيلة اتصال) عن أفضل دورة تدريب مُدرِّبين تنصحنا بها من ضمن مجموعة الدورات المعلنة.

 في البداية سوف يكون تركيزنا على ثلاثة أمور مهمة في دورات تدريب المُدرِّبين وهي: المُدرِّب.

 المحتوى التدريبي.

 جهة الاعتماد.

 هذه هي أهم ثلاث نقاط لتمييز تقويم مدة قوة دورة من دورة أخرى.

  ولو دخلنا إلى العمق أكثر فسوف نفصل القول في النقاط الثلاث السابقة كالآتي: المُدرِّب من المهم جداً البحث عن مُدرِّب يفوق بقدراته العلميَّة والمهاريَّة المُتدرِّبين وليس العكس، ومن خلال استعراض سيرة مُدرِّب كل دورة تستطيع الحكم وبشكل مؤقت على أفضليَّة دورة على أخرى ولكن يجب أن تأخذ في الحسبان شهادة المُدرِّب العلميَّة (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) وعُمر المُدرِّب وخبرته التدريبيَّة بشكلٍ عام وخبرته في مجال دورات تدريب المُدرِّبين بشكلٍ خاص، وفي بعض الحالات نجد بعض الدورات يقدمها أكثر من مُدرِّب وهذا يعطي للدورة قيمةً أكبر من الدورات التي يقدمها مُدرِّب واحدٌ فقط، وأخيراً لا تنسى أن تسأل عن التغذية الراجعة من قبل المُتدرِّبين الذين حصلوا على الدورة نفسها ومع المُدرِّب نفسه.

 الخُلاصة: لا تجعل أشباه المُدرِّبين يدرِّبوك حتى لو كانوا نجوم إعلام.

  المحتوى ونقصد به محتوى دورة تدريب المُدرِّبين وهنا الكارثة الحقيقيَّة لأنّ معظم هذه الدورات تقدم من قِبَلِ مُدرِّبي البرمجة اللغويَّة العصبية الذين يُركِّزون على الطرائق والوسائل الجيدة في التعامل مع أنماط المُتدرِّبين ونسوا أنّ هذا جزءً بسيطٌ جداً من منهجيَّة تأهيل المُدرِّبين وربما لجهلهم بباقي الأمور دور في هذا مما جعلهم يغرقون في نقطة مهمة وتناسوا نقاطاً أهم.

 لهذا إن لم تكن الدورة تحتوي الآتي فمن الأفضل ألّا تذهب إليها: تحديد الاحتياجات التدريبيَّة (أساليب وطرائق ونماذج وتحليل).

 تصميم البرامج التدريبيَّة (أهداف تدريبيَّة، تصميم مُسمى الدّورة وبناء المعارف والمهارات والاتجاهات، بعض النماذج).

 تصميم الحقائب التدريبيَّة (حقيبة مُتدرِّب وحقيبة مُدرِّب).

 تنفيذ البرامج التدريبيَّة (أساليب العرض والتقديم وفن التعامل مع المُتدرِّبين وإدارة العمليَّة التدريبيَّة والتنسيق للدورة من قبل بدايتها حتى نهايتها).

 تقويم البرامج التدريبيَّة (تقويم البرامج التدريبيَّة، تقويم أثر التدريب).

  جهة الاعتماد من المهم جداً أن تفرق بين دورات المُدرِّب المعتمد ودورات فنون إعداد المُدرِّبين أو غيرها من الأسماء التي تكون دورة تأهلك معرفياً ومهارياً لكي تكون مُدرِّباً ولكن لا تمنحك أي اعتماد، ولكنّ في دورات تدريب المُدرِّبين المعتمدة غالباً ما يكون هناك بعض الامتيازات التي يحصل عليها المُتدرِّب بعض الانتهاء من شروط الدورة (لا أعتقد أنّ هناك دورة لم يخرج جميع مُتدرِّبيها مُدرِّبين) وهذه الدورات جيدة كونها سوف تتبنى المُدرِّب في إعطائه بعض الستكرات (Stickers) أو الشهادات وتكون معيناً له في الانتشار ولكن مهمٌ جداً تقصي ماهيّة هذه الجهة هل هي محطة بنزين في أمريكا أم مكتب عقاري في إنجلترا أم أنها جهة علميَّة هامّة؟ الشّروط سابقة الذكر لا تمنع أن تكون هناك عوامل مهمة يجب أن تأخذ في الحسبان مثل: السّعر والمكان والمدة وغيرها الكثير لكن نحن تطرَّقنا إلى أكثر النقاط أهمية وأكثرها إشكاليَّة ولو نظرنا إلى حال الدورات اليوم لوجدنا العجب العجاب لهذا عليك ألّا تتنازل عن ثلاثة الأمور سابقة الذكر وإن كنت مضطراً (وهذا حال التدريب اليوم) على الأقل لا تتنازل عن جميع النقاط الثلاث.

 هذا ما لديّ على عجالة وأتمنى أن يكون هذا الموضوع مرجعاً للجميع لاختيار الدورة المناسبة وتكون إجابةً شافيةً لكل من سألني عن هذا الموضوع.

 وبالمناسبة كثيرٌ من الناس لا يفرّق بين النظرة السلبيَّة والنظرة الواقعيَّة فيتهم ببعض الطروح بالسلبيَّة بينما هي واقعيَّة لهذا كان لدينا نظرةٌ إيجابيَّة لتحسُّن الوضع لأنّ الوعي بدأ ينتشر بين أوساط صغار المُتدرِّبين وأصبحوا يفرقون بين ماهو علم وبين ماهو هراء.

المشاهدات 2289   تاريخ الإضافة 2020/05/27   آخر تحديث 2024/04/21 - 12:49   رقم المحتوى 365
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 441 الشهر 19093 الكلي 912384
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت الكويت
تصميم وتطوير